التين الشوكى.. وفوائد صحية مبهرة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / التين الشوكى.. وفوائد صحية مبهرة

التين الشوكى.. وفوائد صحية مبهرة

التين الشوكى.. فاكهة العظماء وتنبت هذه الثمار البيضاوية اللذيذ طعمها من قمم أوراق الصبار الشائكة وتتراوح في اللون من الأصفر والأخضر إلى الأحمر العميق أو الأرجوانى. ولها فوائد كثيرة نذكر منها انها ليست فقط غذائا شهيا ولكن ايضا علاجا طبيا للتورم والروماتيزم، وفى هذا السياق، كشفت” المزرعة” عن فوائد التين الشوكى تجعله الفاكهة المفضلة فى شهور الصيف الحارة، وتشمل: فوائد التين الشوكى لعلاج الإمساك.. الألياف الغذائية هو شكل من أشكال الكربوهيدرات الموجودة في النباتات، مثل الفواكه والخضار والحبوب، والتى تساهم في صحة الجهاز الهضمي وتساعد على منع الإمساك. كما ترتبط الألياف الغذائية أيضًا بانخفاض مستويات الكوليسترول، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين مستوى الجلوكوز فى الدم.
هذا كما ان التين الشوكى مصدر غني بالمغناسيوم والمعادن والبوتاسيوم، وكل من هذه المعادن تلعب أدوارًا مهمة في تفعيل الإنزيمات التي تنظم وظائف الجسم. وتسهم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين لإنتاج الطاقة وتساعد في تنظيم ضربات القلب وايضا وتساعد على ضمان الأعصاب والعضلات سليمة. كما ان له فوائد كثيرة للعظام والأسنان اذ انه يحتوى التين الشوكى على الكالسيوم المهم ليس فقط للتنمية ولكن أيضًا للعلاج المستمر للعظام والأسنان، وهذا المعدن يساعد على منع هشاشة العظام أيضًا. كما انه يعمل على الحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة هو جزء مهم لفقدان الوزن أو النظام الغذائى الصحى. واذا تحدثنا عن البنكرياس فان له فوائد عديدة حيث إنه مفيد جدًا للتخلص من مشاكل التهاب البنكرياس، كما انه منظف قوى للقولون الذي يخفف معاناة البنكرياس.
وعن فوائد التين الشوكى للعين، تحتوي هذه الفاكهة على الفلافونويدات التي تمنع الضمور البقعي وتحارب إعتام عدسة العين، حيث تساعد على تسليم الدم والأكسجين إلى العين التى تساعد على الحفاظ على بصر العين. وهو يساعد على تقليل الالتهابات، حيث تحتوي على الفلافونويد الذي يمنع الإفراج عن المركبات التي تساعد في التهاب المفاصل والعضلات الناجمة عن النقرس، والتهاب المفاصل، والحساسية.
وفوائد التين الشوكى فى منع السرطان قوية للغاية، حيث إنه يحتوى على مركبات الفلافونويد التى تقلل من خطر بعض أنواع السرطان مثل الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والرئتين، ويحسن أنشطة الإنزيمات المؤيدة للأكسدة.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...