“الخنازير” و”الطيور” و”القلاعية” و”الجديري” و”الغدة”.. محافظات مصر فى مصيدة الفيروسات – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / “الخنازير” و”الطيور” و”القلاعية” و”الجديري” و”الغدة”.. محافظات مصر فى مصيدة الفيروسات

“الخنازير” و”الطيور” و”القلاعية” و”الجديري” و”الغدة”.. محافظات مصر فى مصيدة الفيروسات

2014-635512264881404561-140_main

يعيش أهالي عدد من محافظات مصر منذ أسابيع حالة من الخوف بسبب عودة إنتشار عدد من الفيروسات الموسمية من بينها “إنفلونزاالخنازير، والطيور والحمى القلاعية والجديري، والغدة النكافية”.

فوجئ أهالي محافظة البحيرة صباح اليوم الأحد بوفاة الحالة الأولى لإنفلونزا الخنازير لسيدة تدعى “سعاد إبراهيم أحمد – 31 سنة”، وخرجت وزارة الصحة لتنفى الخبر بينما أكد الدكتور حمدي الطباخ مدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بالبحيرة، أن العينة الخاصة بالسيدة التي توفيت صباح اليوم الأحد بمستشفى صدر دمنهور، وردت إلي مديرية الصحة وتبين إجابيتها وإصابتها بمرض h1n1 (إنفلونزا الخنازير).

وقال الطباخ، إن المريضة المتوفاة دخلت إلى مستشفى حميات كفر الدوار في 18 نوفمبر مصابة بأعراض تنفسية، وحمى، واشتباه إصابتها بمرض أنفلونزا الخنازير، وتم إعطاؤها عقار التاميفلو، ونقلها اليوم التالي إلى مستشفى صدر دمنهور بسبب تأخر حالتها بسبب حملها في الشهر السادس، وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعي بالعناية المركزة حتى توفيت صباح اليوم الأحد 23 نوفمبر.

وتراجعت وزارة الصحة عن نفيها وأكدت أن سبب وفاة الحالة هو إصابتها بإنفلونزا الخنازير.

وهددت الغدة النكافية أهالي محافظة البحيرة أيضا حيث ارتفعت عدد الحالات المصابة بالغدة النكافية بين تلاميذ مدرسة “الدمينات” الإعدادية، بمركز أبو المطامير، إلى 17 تلميذًا وتلميذة، وذلك عقب ظهور 4 حالات أخرى مصابة بالمرض.

وقام عبد الحميد اللبودي رئيس مدينة أبو المطامير، يرافقه صلاح عبد العزيز مدير الإدارة التعليمية، بتفقد المدرسة والتلاميذ المصابين، ووجه بعزل المصابين عن الباقين، وحجزهم فى أماكن خاصة، حتى لا تنتقل العدوى بينهم، لحين إعداد تقرير عن الحالات.

وقرعت إنفلونزا الطيور أبواب محافظة أسيوط حيث توفيت ربة منزل، الأسبوع الماضي لأنها مُصابة بمرض “إنفلونزا الطيور” بقرية الزاوية التابعة لمركز أسيوط، وكانت محتجزة بمستشفى أسيوط الجامعي، بعد تأكد إصابتها بالمرض، بينما هربت ابنتها، التي كانت تعانى من أعراض مشابهة من مستشفى الصدر بأسيوط، عقب معرفتها بخبر وفاة والدتها.

وصرح الدكتور أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إن السيدة (راجية.أ) توفيت بعد تأكد نتيجة العينات بإصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، والتي تعتبر الحالة الأولى بالمحافظة، مشيرًا إلى أن ابنتها هربت من مستشفى الصدر، التي كانت تعاني من أعراض المرض، وقامت المديرية بإرسال لجنة طبية إلى محل إقامتها لإعادتها للمستشفى، فطلبت منهم حضور جنازة والدتها، وتعهدت بالعودة للمستشفى لتلقي العلاج مرة أخري.

بينما أكد الدكتور مصطفى تعلب وكيل وزارة الطب البيطري بأسيوط، إن نتيجة العينات، التي تم أخذها من الطيور بمنزل السيدة التي توفيت، إثر إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، بقرية الزاوية، التابعة لمركز أسيوط، جاءت سلبية.

وأضاف تعلب، أن المديرية قامت بمسح ميداني لمنزل السيدة المتوفية، والمنازل المجاورة، وتم أخذ عينات من الطيور، من جميع المنازل بالمنطقة، وإرسالها إلى المعامل المركزية، التي أثبتت سلبية العينات.

وقامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية بحملة مكثفة، كما صرح الدكتور عزمى هشام مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية اليوم الأحد، مشيرا إلى أن المديرية قامت بحملة مكثفة على قرى المحافظة، لاكتشاف الأماكن المصابة بأنفلونزا الطيور وتمكنت الحملة من اكتشاف بؤرة منزلية بقرية “ميت الرخا”، التابعه لمركز زفتى.

وأضاف “عزمي”، أنه فور اكتشاف البؤرة، تم التعامل مع الطيور بها، من خلال إعطائها اللقاحات المناسبة، كما تم عمل حجر صحى لها، وذلك بالإضافة لعمل إطار تحصيني لتلك البؤرة لعدة كيلو مترات، حتى امتد الإطار لحدود محافظة الدقهلية.

وعن مزارع الغربية، قال مدير الطب البيطري إنه تم عمل مسح كامل لها، ولا توجد بها حتى الآن أي إصابات بهذا الفيروس، مشيرا إلى أن المديرية تكثف من جهودها، لمواجهة المرض، وتقوم بعمل حملات بشكل مستمر، وأخذ عينات من المزارع، لاتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والتحصينية في أي بؤرة تظهر بها إصابة.

وفى السياق نفسه، أعلنت مديرية الصحة بالغربية، عدم ظهور أى حالات بشرية مصابة بمرض إنفلونزا الطيور، وإن المديرية رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات مدن ومراكز المحافظة، وتم توفير جميع الأمصال واللقاحات بها.

وهاجم فيرس الجديري محافظة سوهاج حيث كشفت صحة سوهاج اليوم الأحد، عن إصابة11 تلميذا وتلميذة بمدرسة محمد محمود الابتدائية بقرية الخازندارية التابعة لمركز طهطا، بمرض الجديرى، وتم عرض المصابين على طبيب وحدة التأمين الصحى، الذى قرر عزلهم ومنحهم إجازة لمدة 15 يوما.

يذكر أن صحة سوهاج قد رصدت 16 إصابة مماثلة بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بمراكز طما وجهينة وأخميم، وتم علاجهم بداية الشهر الجارى.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النباتات الطبية والعطرية ثروة واعدة في صعيد مصر

تعتبر النباتات الطبية والعطرية إحدى السلع التصديرية الهامة  لمصر؛  حيث نصدر منها ...