«الزراعة» توضح مزايا كارت الفلاح في تسهيل الخدمات المقدمة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / «الزراعة» توضح مزايا كارت الفلاح في تسهيل الخدمات المقدمة

«الزراعة» توضح مزايا كارت الفلاح في تسهيل الخدمات المقدمة

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ملف التحول الرقمي لوزراعة من أهم الملفات التي كانت على رأس أولويات الدولة خلال الفترة الماضية.

وتابع القرش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم، المذاع عبر قناة دي إم سي،: هناك جهود كبيرة نحو التحول الرقمي لتيسير الخدمات التي تقدم للفلاح، مشيرا إلى أن أبرزها الكارت الذكي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة: ” كارت الفلاح أحد الأدوات التي تم استخدامها لتوسيع إنتاجية الأرض والتوسعات الزراعية، مؤكدا أنه وسيلة لبناء قواعد بيانات ومعلومات محدثة بشكل لحظي، والتي تساعد في تعظيم إنتاجية الفلاح من خلال توفير المستلزمات وتقديم الدعم للمزارعين.

ومن ناحية أخرى قال المهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، أنه تم توفير تقاوى القمح بأصنافه المتعددة منها (جميزة 11 و جيزة 171 و بني سويف 5 وسدس 12 وسدس 14 ومصر 1 ومصر 2) حيث يستحوز القمح على أكبر مساحة لكونه المحصول الإستراتيجي.

أقرأ أيضا|  نجاح تطبيق منظومة كارت الفلاح على المحاصيل الشتوية بالمنيا

وأوضح وكيل وزارة الزراعة، أن الوزارة وفرت جميع تقاوي المحاصيل الشتوية بدرجة عالية من الجودة وذات إنتاجية عالية على مدار السنوات الماضية للعمل على زيادة الإنتاجية لتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح.

وأشار إلى أنه تم توفير تقاوي البطاطس، وزراعة 35 ألف فدان بطاطس بأصنافها المختلفة من الهجن العالبة الإنتاجية، وتوفير بعض تقاوي المحاصيل الأخرى مثل الفول البلدي، وتوفير تقاوي الشعير صنف جيزه 123 والذي تجود زراعته بالأراضي الجديدة.

وأضاف أن إدارات الارشاد الزراعي بالمراكز التسعه بالمحافظة ، وفرت كافة التقاوي وبعض الأسمدة والمخصبات الموثوق بها والمعتمدة لخدمة وتوعية المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة والترشيد في استخدام المبيدات والكيماويات وترشيد استخدام المياه لأهمية التحول من الري بالغمر للري بالتنقيط والحفاظ على الرقعة.

وتابع : “ذلك بجانب العديد من الدورات الإرشادية والندوات التثقيفية والمدارس الحقليه بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، حيث تم عقد عدة مؤتمرات وندوات ولقاءات حقلية لتوعية المزارعين بأهمية وفوائد الرى المطور وضرورة تغير ثقافتهم والتحويل من الري بالغمر إلى الرى المطور ومن خلال تعاون البحوث مع مشروع الايكاردا وتعاون ودعم الإرشاد تم تنفيذ 50 حقل ارشادي للفول البلدي و50 حقل ارشادى لمحصول القمح لزيادة الإنتاجية وتوفير التكاليف ومن خلال البحوث الزراعيه والحملة القوميه للنهوض بمحصول القمح ونشر الأصناف الحديثة”.

كما قامت المديرية بتوفير كافة الأدوات والمبيدات اللازمة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء والنمل الأبيض.

وأشار المهندس اسماعيل رضوان، إلى أن المديرية كان لها السبق في انجاز مشروع كارت الفلاح، حيث تعد الأولى على مستوى الجمهورية في تطبيق وانجاز كارت الفلاح وتم العمل به خلال بداية الموسم الشتوي ويتم بذل اقصى جهد لحل مشاكل المزارعين ومتابعة تنفيذ تكليفات وزير الزراعة لضبط عمليات صرف الأسمدة.

وأوضح أن إدارة الإنتاج الحيواني بالمديرية بالتيسير في منح وعمل التراخيص اللازمة لإقامة مشروعات الانتاج الحيواني والداجنى، سواء لتربية الأغنام والماعز أو مشروع البتلو.

وأكد رضوان، أن المديرية قامت بالتصدي بنجاح للتعديات على الأراضي الزراعية وتعتبر المحافظة من أقل المحافظات التي سجلت تعديات بالبناء على الأراضي الزراعية.

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...