«الصحة»: فسيخ شم النسيم شديد الخطورة ويؤدى إلى الشلل أو الوفاة – جريدة المزرعة


الرئيسية / حوارات / «الصحة»: فسيخ شم النسيم شديد الخطورة ويؤدى إلى الشلل أو الوفاة

«الصحة»: فسيخ شم النسيم شديد الخطورة ويؤدى إلى الشلل أو الوفاة

ناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين، بعدم تناول الأسماك المملحة والمدخنة، وخاصة الفسيخ في عيد شم النسيم لما يمثله من خطر شديد على الصحة قد يصل إلى الشلل أو الوفاة.

وطالبت في بيان لها اليوم الخميس، المواطنين بـ«سرعة التوجه لأقرب مستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أي أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم»، كما ناشدت بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة، وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

وحذرت الوزارة من الإسراف في تناول الأسماك المملحة حيث أنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك والتى تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال وتجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق».

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة إن «طريقة تحضير الفسيخ غالباً تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ، وكذلك قد يستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء والتي ماتت وتعرضت لأشعة الشمس، وبدأت تنتفخ وتتحلل وأصبحت لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام».

وأضاف أن السموم الموجودة فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلى فى الزيت.

وأشار البيان إلى أن وزارة الصحة وفرت كميات كافية من مصل البوتيلزم لحالات الطوارئ بحوالي 5 ملايين جنيه، هذا بالإضافة إلى تكثيف الحملات للرقابة على المنشآت الغذائية وأماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ بنى سويف: نمتلك 40% من‭ ‬صادرات‭ ‬‬‬النباتات‭ ‬الطبية والعطرية

رغم قلة إمكانيات المحافظة وإهمالها لعقود طويلة سابقة إلا أنها محظوظة بقياداتها ...