الصعيد المصري يتأهب لمواجهة السيول – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الصعيد المصري يتأهب لمواجهة السيول

الصعيد المصري يتأهب لمواجهة السيول

داهمت السيول والأمطار عدداً من محافظات الصعيد، ونتج عن ذلك كشف حجم الإهمال الذي تعاني منه محافظات الصعيد، فقد أسفرت السيول عن خسائر مادية لحقت بمنازل الأهالي، بل وتخطتها إلى مؤسسات حكومية على قدر كبير من الأهمية، مثل مطار الغردقة الدولي، الذي انهار سقف صالة الوصول به نتيجة لهطول الأمطار، مما ينذر بكوارث في العام الحالي.

وقد أعربت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عن قلقها الشديد بسبب تشريد آلاف الأسر بسبب السيول الأخيرة التي ضربت محافظات جنوب الصعيد والبحر الأحمر وجنوب سيناء، وخصوصًا في ظل تباطؤ السلطات الشديد في التحرك لإعانة هذه الأسر المتضررة من تلك السيول، مما يزيد من معاناة هذه الأسر ماديًّا ومعنويًّا.

وتضرر نحو 4300 أسرة، من السيول، أغلبيتهم بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأضافت المبادرة أنه يوجد أكثر من 2700 منزل مضار، منهم أكثر من 1400 منزل أصابه الانهيار أو التصدع بالإضافة إلى التلفيات المادية، وقد أسفر انهيار المنازل نتيجة السيول والأمطار عن مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة العديد منهم، الأمر الذي يؤكد أن هذه أكبر كارثة عمرانية تشهدها مصر منذ سيول عام 2010.

فى الوقت نفسه استعدت محافظات الصعيد تحسباً لسقوط أمطار غزيرة، ففي الفيوم قامت المحافظة بعملية تطهير لمخرات السيول، وفى المنيا جهّزت المحافظة وصينّت 31 مخر سيل طبيعي وصناعي لمواجهة أية مخاطر للسيول، وانتهت محافظة أسيوط من استعداداتها لمواجهة السيول بمختلف القرى والمراكز، وقامت بإجراء تدريب ميداني على سيناريو مواجهة السيول.

أما محافظة سوهاج فقد استعدت للعام القادم بعدد 5 سدود جاهزة بتكلفة 2 مليون جنيه، لاستيعاب أية مياه ومنعها من النزوح على المنازل المحيطة بها، فضلاً عن اعتماد 4 ونصف مليون جنيه لبناء سد جديد، واستعدت محافظة أسوان لمواجهة السيول بالانتهاء من أعمال الصيانة للمخرات الخاصة بها وتشكيل غرف طوارئ بالتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية.

وتقوم محافظة قنا بالتنسيق مع هندسة الري والجهات المنوطة بعمل مجاري مائية لاستقبال المياه دون التعرض للطرق والجسو وأعدت المحافظة مخر سيل بقرية حجازة بلغ طوله 2140 مترًا لتصريف مياه السيل عن طريق ترعة حجازة وترعة الكلابية.

فيما استعدت محافظة الأقصر بتطهير المخرات الرئيسية والفرعية بالمحافظة، والتي يبلغ عددها 13 مخرًا، فضلاً عن استخدام أدوات شفط جديدة في حالة حدوث أمطار غزيرة، وفي الوادي الجديد استعدت المحافظة بتجهيز كميات كبيرة من المواد الغذائية والبطاطين والملابس لإنقاذ المتضررين فور وقوع أي أضرار وتعويضهم في الوقت واللحظة، فضلا عن اتخاذ كافة الإجراءات سواء الأمنية أو الإرشادية لمواجهة الكوارث والطقس السيء.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فاكهة الدراجون