العوامل التى تؤثر على تغذية الأرانب – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / العوامل التى تؤثر على تغذية الأرانب

العوامل التى تؤثر على تغذية الأرانب

العوامل التى تؤثر على تغذية الأرانب :
1- السلوك الغذائى :
تصنف الأرانب على إنها من الحيوانات شبه المجترة , والتى تفضل التغذية على الأعشاب الخضراء أى تختار الأعشاب العالية فى نسبة البروتين والمنخفضة فى الألياف وتفضل الأرانب الغذاء فى الصباح الباكر أو المساءوينخفض بشكل واضح فى ساعات النهار.
2- الإستساغة :
تفضل الأرانب التغذية على المواد ذات المزاق الحلو والتى تحتوى على نسبة عالية من السكروز أو المولاس وذلك للعلف المحبب , وكذلك تفضل المواد الغذائية ذات الطعم المر.
3- درجة حرارة البيئة :
توجد علاقة عكسية بين درجة حرارة البيئة المحيطة وكمية الغذاء المأكول ( جم / حيوان / يوم ) وأوضحت الأبحاث أن كمية الغذاء المأكول للأرانب تزداد بنسبة 19% عندما تنخفض درجة حرارة البيئة المحيطة بمعدل 5 م عن الحد المثالى ( 18-22 م ) ويقل الغذاء المأكول بنسبة 18% عندما ترتفع درجة الحرارة إلى 30 م.
4- مستوى الطاقة فى العليقة :
تتشابه الأرانب مع جميع حيوانات المزرعة حيث بزيادة الطاقة فى العليقة يقل الغذاء المأكول والعكس صحيح , حيث أنه من أهم العوامل المؤثرة فى تناول الغذاء فى الحيوانات المجترة وعملية الشبع هى الأحماض الدهنية الطيارة الموجودة فى الدم , بينما فى الحيوانات الغير مجترة ( وحيدة المعدة ) يعتبر الجلوكز فى الدم وتأثيره الكيماوي على المستقبلات العصبية فى منطقة الشبع فى الهيبوثلامس هى الأساس.
5- طبيعة الغذاء :
عندما تتغذى الأرانب إختياراً تفضل العلف المحبب عن الناعم , وهذا يؤثر على كمية العلف المأكول والنمو , علاوة على أن العلف الناعم يسبب مشاكل وأهمها إلتهابات فى الجهاز التنفسي وتخمرات فى الجهاز الهضمي بالإضافة إلى زيادة الفاقد من العلف.
6- المرحلة الإنتاجية والعمر :
المرحلة العمرية لها تأثير على كمية الغذاء المأكول ويلاحظ أن هناك زيادة واضحة فى كمية الغذاء المأكول فى فترة النمو ( 6 – 12) حتى نهاية الأسبوع (12) بالمقارنة بالمرحلة الأولى من النمو حتى الأسبوع (6) ثم تنخفض بعد ذلك بدرجة واضحة حتى نهاية الأسبوع ( 18) وكذلك يقل الإستهلاك قبل الولادة بأسبوع نتيجة لضغط الأجنة على القناة الهضمية ثم الرضاعة حتى يمكن للأم تلبية الإحتياجات المتزايدة من الطاقة والبروتين.
الإحتياجات الغذائية :
تختلف الإحتياجات الغذائية للأرانب على حسب العمر والوزن والحالة الإنتاجية.
1- الإحتياجات الحافظة :
وهى الإحتياجات من الطاقة والبروتين التى يحتاجها الأرنب وهو فى حالة راحة تامة لايؤدي أى مجهود , وتختلف الإحتياجات الحافظة على حسب وزن الجسم وتسمي بالتمثيل القاعدي basal metabolism وتبلغ كمية البروتين الحافظة لأرنب يزن 5 كجم حوالى 14 جم بروتين مهضوم.
2- إحتياجات النمو :
وهى الإحتياجات من الطاقة والبروتين التى تلزم الأرانب خلال فترة نموه , وهى تزداد بزيادة النمو والوزن , فمثلاً عند عمر 3 شهور يصل وزن الأرنب إلى ثلاثة أمثال وزنه عند الفطام تقريباً , ويلزم فى هذه الحالة علاوة على الإحتياجات الحافظة حوالى 2.5 مرة , وتعتمد إحتياجات البروتين على العمر ونوع البروتين فى العليقة ومحتواه من الأحماض الأمينية الضرورية , أما بالنسبة للألياف يجب ألا يقل عن 12% حتى لا تؤدي للأسهال.
3- إحتياجات الحمل :
هي الإحتياجات التى تلزم للأرانب الحوامل خلال فترة الحمل وهى تزداد بزيادة تدريجية خلال فترة الحمل بحيث لا تؤدي ذلك إلى تسمين الأم ويعطي للأمهات الحوامل عليقة بها طاقة تعادل 1.3 مرة قدر الإحتياجات الحافظة وتزداد إلى أن تصل للضعف فى نهاية الحمل وتعتمد إحتياجات البروتين على نوعية البروتين فى العليقة.
4- إحتياجات الرضاعة:
يجب أن تعطي الإحتياجات الخاصة بإنتاج اللبن حيث يجب أن حوالى ضعف الإحتياجات الحافظة وتزداد تدريجياً إلى أن تصل إلى حوالى أربعة أمثال الإحتياجات الحافظة , وبالنسبة للبروتين فإنها تحتاج إلى مستوى عالى من البروتين لتغطية إحتياجات الحمل والرضاعة.
5- إحتياجات الذكور:
تزداد إحتياجات الذكور بمقدار 1- 1.5 من الإحتياجات الحافظة من الطاقة والبروتين.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العنانى رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن

المهندس محمود العناني رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن ..والدكتور أنور العبد نائب ...