المقايضة هل تحل مشكلة الدولار؟ – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / المقايضة هل تحل مشكلة الدولار؟

المقايضة هل تحل مشكلة الدولار؟

كثر الجدل في الآونة الأخيرة عن إمكانية استخدام نظام المقايضة أو الصفقات المتكافئة كبديل للنقد الأجنبي وكوسيلة لتخفيف العبئ علي العملة الأجنبية.
فلقد شهدت عمليات المقايضة تناميا مضطردا خلال العصر الحديث في الوقت الذي شهدت فيه كثير من بلدان العالم ازمات نقد طاحنة.وقد كثر استخدام المقايضة في السنوات الأخيرة في الدول النامية والصين وأوروبا الشرقية, فهي تمكن الدول من الحصول علي البضائع التي تشتد الحاجة اليها من الدول الأخري دون استنفاذ مالديها من عملة أجنبية محدودة.
هل يمكن التوسع في استخدام نظام المقايضة لحل مشكلة الدولار في مصر؟؟ هذا سؤال اثارجدلا
بين الخبراء حول مدي فعالية إستخدام نظام المقايضة في مصر بين مؤيد ومعارض.
ونحن بدورنا نتساءل لما لا يتم التوسع في استخدام هذا النظام مع بعض الدول الصديقة والتي يتوفر لديها بعض من متطلباتنا الأساسية كالقمح ومكونات الأعلاف والزيوت مثلا.
و نتساءل ايضا ماذا يقف حائلا بين ابرام هذه الصفقات مع دولة شقيقة مثل السودان التي تربطنا بها علاقات تاريخية واخوه مشتركة؟؟ فالسودان لديه الإمكانات الطبيعية من اراضي خصبة ومياة وفيرة تمكنها من زراعة كافة أنواع المحاصيل التي نحن في حاجة ماسة اليها.لماذا لا يتم زراعة القمح بالسودان بإستخدام العمالة والخبرات المصرية في مجال الزراعة؟؟
ولماذا لايتم زراعة المحاصيل الزيتية وزراعات محاصيل الأعلاف؟لماذا لا يتم التوسع في مشروعات انتاج اللحوم؟ ماذا يعيق ذلك وخاصة أنه يمكن لنا تصدير كثير من منتجاتنا الي السودان مقابل تلك المنتجات في اطار المقايضة ودون استخدام للنقد الأجنبي خاصة وأن السودان الشقيق يعاني مثل ما نعاني وأكثر من نقص حاد في العملة الأجنبية إلي جانب حاجاتهم المتعددة والتي يمكن لنا توفيرها ضمن هذ النظام.
إن ماتستخدمه الدولة من نقد أجنبي في إستيراد مثل هذه السلع الأساسية من بلدان العالم المختلفة كروسيا واوروبا الشرقية وغيرها من الدول لكفيل بتحسين موقف الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية التي يمكن استخدامها في مناح اخري.
وسيظل تساؤلنا قائما حول الأسباب اللتي تحول دون إستخدام نظام المقايضة لتوفير الكثير من السلع الضرورية لنا مع العالم و السودان خاصة وأن هذا النظام سيساعد في تنشيط منظومة الإنتاج لنتمكن من تصدير السلع والمنتجات التي يمكن أن تدخل ضمن سلع ومنتجات المقايضة.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...