«المناخ الزراعي»: موسم الشتاء سيؤثر على المحاصيل الزراعية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / «المناخ الزراعي»: موسم الشتاء سيؤثر على المحاصيل الزراعية

«المناخ الزراعي»: موسم الشتاء سيؤثر على المحاصيل الزراعية

 

أكد الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الارصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن التغيرات في المناخ التي يعاني منها العالم سببه الدول الصناعية الكبيرة، وتسبب التغير المناخ في مواعيد الزراعة، حيث تغيرات بسبب التغير المناخي والتربة كما تأثرت المحاصيل بشدة.وأضاف الدكتور شاكر أبوالمعاطي، خلال حوار ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن ما نعيشه الآن يسمي “تطرف مناخي” والاحتباس الحراري أثر على جدول الزراعات، مشيرا إلى انخفاض في انتاج البطاطس والمانجو ومحاصيل أخرى بسبب التغيرات المناخية.

 

وتابع: “ارتفاع درجة الحرارة في الشتاء الماضي أثر على محصول المانجو العام الماضي، بينما الموسم الشتوي المقبل غير واضح المعالم وسيؤثر على المحاصيل”.

 

وفي ذات السياق قال الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

 

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «حالة عدم الاستقرار تبدأ الثلاثاء، وتشمل نشاط للرياح تتجاوز سرعتها  60 كيلو مترا/ الساعة وتتسبب في إثارة رمال وأتربة ، كما تصل لحد العاصفة على الطرق المكشوفة والطرق الصحراوية، على كافة مناطق الجمهورية يوم الأربعاء».

 

وأوضحت أن الرؤية ستنخفض بشكل كبير بسبب العاصفة، لتصل إلى أقل من ألف متر، مشيرة إلى أن سرعة الرياح قد تؤدي إلى تساقط بعض الأشجار واللوحات المعدنية، لذلك يجب تجنب السير بجوار المباني القديمة والأشجار واللوحات المعدنية.

 

ونصحت قائدي السيارات بالقيادة بهدوء وحذر واستخدام كشافات السيارة حال انخفاض مستوى الرؤية، مشيرة إلى أن البحر المتوسط سيشهد اضطراب في حركة الملاحة البحرية ليصل ارتفاع الأمواج إلى 5 أمتار يوم الأربعاء، وخروج المياه إلى الشواطئ في بعض المناطق.

 

وتوقعت سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية يوم الثلاثاء، وتمتد لتكون متوسطة على بعض مناطق الوجه البحري مثل كفر الشيخ والبحيرة الأربعاء، وخفيفة على جنوب الوجه البحري، مؤكدة أن الأحوال الجوية ستتحسن ابتداء من الخميس المقبل لتعود لطبيعتها.

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...