انشاء بورصة للدواجن فى قنا – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / انشاء بورصة للدواجن فى قنا

انشاء بورصة للدواجن فى قنا

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة فى الغرفة التجارية بالقاهرة، أن هناك إجراءات جار تنفيذها حاليًا لإنشاء بورصة دواجن فى الصعيد، تعمل على تنظيم تداول الدواجن وحصر مزارعها فى الصعيد، وعمل قاعدة بيانات، وتكون تحت إشراف الإدارة الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، وأن مقرها سيكون فى محافظة قنا.
كما اوضح ان بورصة الدواجن العمومية فى بنها قد سجلت مؤخرا انخفاضًا فى أسعار الدواجن، حيث سجل سعر كيلو الدواجن الحى تسليم مزارع 19جنيها، و28 جنيها للمجمد تسليم مجازر.

كانت أسعار الدواجن قد ارتفعت خلال الاسابيع الماضية ووصلت لـ 22 جنيها لسعر كيلو الحى تسليم مزارع قبل ان تعاود الانخفاض مرة أخرى.

وهنا رصدت “جريدة المزرعة” الأسعار لدى تجار التجزئة، حيث يباع سعر كيلو الدواجن الحى بداية من 25 جنيها، ويصل إلى 30 جنيها، والمجمد من 31 جنيها لـ 38 جنيها، كما ان كرتونة البيض الأبيض تتراوح ما بين 39 -45 جنيها، والأحمر ما بين 40 -46 جنيها، والبلدى ما بين 55 -60 جنيها للكرتونة.

كما اشار الدكتور عبدالعزيز السيد أن هناك تراجعا فى الإقبال من المواطنين على شراء الدواجن، خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار فى الفترة الاخيرة مما أدى إلى تراجع الاستهلاك من 2 مليون طائر يوميا إلى 1.6 مليون طائر حاليا.

كما أضاف: أن العديد من أصحاب المزارع تعرضوا لخسائر كبيرة خلال الفترة الماضية، بسبب وفرة الإنتاج بكميات كبيرة، مما أدى إلى بيعهم الدواجن بـ16.5 جنيه لكيلو الحى حتى يستطيعوا توفيرمصروفات المزرعة وأجور العمالة وتقليل حجم الخسائر.

واخيرا اوضح أن سعر الدواجن المستوردة 15.80 دولارا، بواقع 27 جنيها للكيلو، هذا بخلاف الجمارك، مما يجعل منافسة المستورد للإنتاج المحلى صعبة، لانخفاض سعر المحلى بفارق كبير، مؤكدًا أن قلة الإقبال أدت إلى تقليل الكميات التى يتم استيرادها .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العنانى رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن

المهندس محمود العناني رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن ..والدكتور أنور العبد نائب ...