انطلاق شارة البدء في حصاد موسم القمح بقرية المراشدة بقنا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / انطلاق شارة البدء في حصاد موسم القمح بقرية المراشدة بقنا

انطلاق شارة البدء في حصاد موسم القمح بقرية المراشدة بقنا

أطلق اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم السبت، شارة بدء موسم حصاد القمح المحلي من داخل حقل أحد المزارعين بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف.

ويأتي ذلك بحضور حازم عمر نائب المحافظ، والمهندس نبيل الطيبي السكرتير العام للمحافظة، والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة، وأحمد السيد وكيل وزارة التموين، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وقال محافظ قنا، إن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، مشيرا إلي أن يوم حصاد محصول القمح هو يوم عيد للمزارع.

وأضاف الداودي، أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا الموسم بلغت 101 ألف فدان بنسبة 40.4% من إجمالي الأراضي الزراعية بالمحافظة، مؤكدا أن محصول القمح المحلي هذا العام مبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، نظرا لتوافر العوامل الجوية الجيدة هذا الموسم، ومن المتوقع أن تصل إنتاجية المحاصيل إلى 200 ألف طن قمح ، بزيادة 22 ألف طن عن الموسم الماضي.

وأوضح الداودي، أن مصر لديها سياسة ثابتة بزيادة الأراضي المنزرعة بالقمح لتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي، وصولا إلى تحقيق الإكتفاء الذاتي، موجها بضرورة تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين.

وأكد أن الدولة تولي اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة .

وأشار الداودي، إلى أن موسم حصاد القمح هذا العام يُعد موسما استثنائيا، يحتاج إلى تضافر كافة الجهود، للحفاظ على أمن الدولة الغذائي، مشددا على المسئولين بضرورة اتباع كافة إجراءات السلامة أثناء حصاد القمح ونقله وتخزينه، لافتا إلى أنه تم تجهيز صوامع وشوّن المحافظة لإستقبال القمح بما يضمن الحفاظ على المحصول طول العام ويقلل نسبة الفاقد به.

من جانبه قال المهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة بقنا، أنه تم تقديم جميع التسهيلات للمزارعين منذ بداية موسم زراعة القمح، حيث وفرت المديرية لهم سلالات القمح التى تتناسب مع مناخ المحافظة وهى ( مصر 1 – مصر 2 – 168 – 171 – جميزة 9 )، والتى تتميز بإنتاجيتها العالية.

كما تم تزويد المزارعين بالسماد اللازم، فضلا عن تنظيم العديد من الندوات الإرشادية لهم لتوعيتهم حول أفضل أساليب الزراعة والري بما لا يضر بالمحصول ويساهم فى تحقيق إنتاجية عالية للفدان.

فيما قال أحمد السيد وكيل وزارة التموين، أن المزارعين سوف يقبلون على توريد القمح هذا الموسم بشكل أكبر، خاصة بعد صدور توجيهات، بصرف حافز توريد للمزارعين موردي القمح المحلي بقيمة 50 جنيها، وحافز تسويق ونقل بقيمة 50 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، بالإضافة إلى صدور قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 51 لسنة 2022 بتنظيم التداول والتعامل على القمح المحلى هذا الموسم، والذى ينص على ضرورة التزام المزارعين بتسليم جهات التسويق جزء من المحصول بواقع 12 إردبا عن كل فدان كحد أدنى، وذلك بناء على الحيازة الزراعية المسجلة بالجمعيات الزراعية، مع التزام جهات التسويق بالسداد الفورى للمزارعين موردى الكميات المحددة بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام .

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة والفلاحون والقمح.. الآجل والعاجل

قبل أيام قابلت أحد المزارعين واشتكى من سياسات الحكومة فيما يتعلق بملف ...