اهم اصناف الخيار التى تزرع فى مصر – جريدة المزرعة


الرئيسية / زراعى / اهم اصناف الخيار التى تزرع فى مصر

اهم اصناف الخيار التى تزرع فى مصر

عزيزي المزارع …
أهم الأصناف :
– هجين سويت كرانش
ذو نمو خضري قوي جدا ، لون الثمار والعرش أخضر غامق ،من أكثر الأصناف تحملا للاصابة بالبياض الدقيقي والزغبي والاصابة بالأمراض الفيروسية لذلك يعتبر من أنجح الأصناف التى تزرع في العروة النيلية والخريفية ، كما أنه من أكثر الأصناف تحملا لارتفاع وانخفاض درجات الحرارة لذلك تقل به نسبة الثمار المشوهة ، ولأن أزهار هذا الصنف كلها مؤنثة .
لذا يجب زراعة 10-15% من كمية التقاوي ببذور صنف خيار بيتا ألفا عادي كملقح أو زراعة أربع خطوط من سويت كرانش وخط من الصنف الملقح لضمان انتاج ثمار جيدة ولتلافي مشكلة قلة العقد . انتاجية الفدان تصل الي 15 طنا .
– هجين سليبرتي :
ذو نمو قوي وغزير الانتاج ، مبكر ، نسبة الازهار المؤنثة 70%لذا يمكن اضافة ملقح للاستفادة من دفعة الأزهار المؤنثة الأولي ، الثمار طويلة لونها أخضر زاهي متوسط طولها 15 سم .
تنجح زراعته في العروة الصيفية ، يعطي أفضل محصول تحت الأقبية البلاستيك ، متوسط محصول الفدان من 14-16 طنا .
– هجين اميرة :
العرش قوي ، الثمار لونها أخضر لامع ، يعطي أفضل محصول في الموسم الصيفي لعدم تحمله للأمراض في العروة الخريفي متوسط محصول الفدان 13 طنا .
– هجين ماديا :
العرش قوي يمتاز بتحمله لمرض البياض الدقيقي ، تنجح زراعته تحت الأقبية البلاستيكية ، الثمار لونها أخضر غامق مبلساء مستديرة ، متوسط محصول الفدان 13 طنا .
* التربة المناسبة :
تجود زراعة المحاصيل القرعية في الأراضي الخفيفة بصفة عامة علي أن يراعي جودة الصرف في الأراضي الطينية متوسطة القوام ، ويمكن زراعته في الأراضي التي بها نسبة كالسيوم مرتفعة كما في الأراضي الجيرية بشرط الاهتمام بالتسميد العضوي والبوتاسي والفوسفوري مع اضافة الحديد والزنك والمنجنيز .
اتباع دورة كل 6 سنوات علي الأقل في الأراضي التي يثبت اصابتها بأي أمراض فطرية أو الديدان الثعبانية مع اتباع التوصيات الخاصة بمكافحة هذه الآفات بالتربة .
* مواعيد الزراعة :
يمكن زراعة الخيار في ثلاث عروات :
– عروة صيفية :
في شهري فبراير ومارس ويمكن التبكير في هذه العروة في المناطق الدافئة والملية أو باستعمال الحماية بالبلاستيك لانتاج شتلات تزرع بذورها في شهر يناير وتنقل للأرض المستديمة بعد اعتدال الجو أو بتغطية الخطوط في الأراضي المستديمة بالأقبية البلاستيك .
– عروة نيلية :
تزرع خلال شهري أغسطس وسبتمبر .
– عروة شتوية :
تزرع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر وتزرع في المناطق الدافئة مثل محافظات قنا وأسوان أو في المناطق المختلفة من الجمهورية تحت الصوب البلاستيك .
.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...