بالطبع تعرف السيلاج … فهل تعرف الهيلاج !!!م / مصطفي حبيبة – جريدة المزرعة


الرئيسية / مقالات / بالطبع تعرف السيلاج … فهل تعرف الهيلاج !!!م / مصطفي حبيبة

بالطبع تعرف السيلاج … فهل تعرف الهيلاج !!!م / مصطفي حبيبة

العشب الاخضر المحصود ( المقطوع ) هي النباتات التي تحصد و تقدم فورا الي الابقار بدلا من ان ترعاها الابقار في مكان زراعتها،وهناك العديد من المميزات لهذا النظام علي نظام الرعي . ففي هذا النظام ( المحصود ) يمكن تعديل الكمية المأكولة طبقا للحاجة و الوفرة من الغذاء ، و الفاقد بالطبع يكون اقل بكثير نتيجة الهرس( دوس ) الحيوان علي النباتات و الروث و البول ( فمن سلوكيات الحيوان الزراعي كالابقار و الجاموس عدم تناول النباتات الملوثة بأخراجاتها من بول و روث ) . و لا تفقد الحيوانات طاقة كبيرة في المشي و التجول من و الي و في انحاء المراعي . ولكن من اهم عيوب النظام المحصود هو الحاجة الي عمالة كثيرة و تحتاج الالات زراعية لحصد المحصول و نقل المحصول من الاراضي الزراعية . و التجاه العام في جميع المزارع الان خصوصا في مصر و الوطن العربي هو خفض استعمال المراعي و زيادة الاعتماد الكبير علي النباتات المحفوظة و المخزنة بطرق علمية و من هذه الطرق السيلاج .
السيلاج: فالسيلاج هو عبارة عن حفظ النباتات و الاعشاب الطازجة تحت الظروف الاهوائية ( اي بدوووون اكسجين علي الاطلاق ) . ان البكتريا الموجودة في النباتات تقوم بتخمر السكريات التي بالنباتات الي احماض عضوية ، مما يجعلها حاااامضية ، و يكون تركيز الهيدروجين بها ( 3 : 4.5 ). و تقتل الحموضة العالية البكتريا و تقوم بعملية حغظ السيلاج في حالة مستساغة ( في ظل عدم وجود هواء بها ) … ما لا تعرفة انه يمكن تخزين النباتات و حفظها بهذه الطريقة ( لسنوات عديدة ) دون تغير ملحوظ في تركيبة اذا حفظ جيدا و احكم اغلاقة ، ولكن معظم السيلاج ينفذ خلال سنة علي الاكثر من تصنيعه .
هناك الكثير من العوامل التي تؤثر علي عملية تصنيع و نوع السيلاج الناتج ، و يمكن ان يتحكم فيها المهندس لينتج سيلاج عالي القيمة . و من هذه العوامل الهامة محتوي النبات من الرطوبة قبل عملية ( سلوجته ) و سرعة عمل السيلاج و كمية السكريات المتوفرة في النبات و طريقة عزل النبات عن الهواء . و معظم المزارع في مصر تستخدم نبات الذرة سواء السكرية او الذرة بالقوالح لعمل السيلاج ، و يتم الحصول علي افضل نتائج بالنسبة لنبات الذرة عندما تكون المادة الجافة اقل من 30% ، و اذا ارتفعت المادة الجافة ل 36% فضغط النبات و كبسة يكون اصعب و يمكن ان يدخل الهواء بسهولة الي كتلة السيلاج .. فيفسد و يتعفن و تنمو الفطريات عليه ! و عموما الانواع التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الاوراق الي السيقان تصنع افضل سيلاج لحيوانات انتاج اللبن … و يلاحظ ان الفلاح يقوم بزرع انواع طويلة النمو و التي بها اوراق قليله !! فيتباها بها قبل الحصاد ! لانها تنتج اطنان اكثر من العلف الاخضر لكل فدان …ولكن كمية الطااااقة هي المهمة بالنسبة لابقار اللبن . فلااااابد ان يقيم سيلاج الذرة علي اساس الطاقة الصافية المنتجة لكل فدان ..بدلا من ارتفاع النبات و وزن العلف الاخضر لكل فدان !! و من اهم عيوب سيلاج الذرة هو انخفاض محتواه من البروتين و قليل في المعادن ( الكالسيوم و المنجنيز ). و يمكن اضافة اليوريا الي سيلاج الذرة اثناء تصنيعة لرفع كمية البروتين به لتصل الي 15 بروتين بدلا من 8% و هو السيلاج الخالي من اليوريا . ولابد ان تعرف ان السيلاج الذي يصنع بطرق رديئة و غير علمية صحيحة و تغذية الحيوانات عليها تؤدي الي انخفاض معدلات تناول الاعلاف و بالتالي انخفاض شديد في انتاج اللبن و انخفاض ارباح المستثمر . و العكس فالتغذية علي السيلاج المصنع طبقا للطرق العلمية الصحيحة و بواسطة خبراء يكون ذو مذاق مستساغ و مقبول و يكون سيلاج عالي القيمة الغذائية خصوصا اذا دعم بالبروتين و الاملاح المعدنية و الفيتامينات . و اذا تناولت حيوانات اللبن هذا السيلاج فتعطي نتائج متميزة في ادرار اللبن .
الهيلاج : يطلق علية السيلاج الجاف ! فهي عبارة عن النباتات البقولية التي تجفف الي 50% من الرطوبة قبل عمل السيلاج ..فان الناتج يسمي الهيلاج . و يخزن السيلاج عاااده في صواااامع من النوع محكم الاغلاق بعيدا عن الهواء ، وفي قليل من الاحيان يمكن ان يخزن بالطريقة الافقية العادية . و للعلم محتوي الهيلاج من الرطوبة يجعلة صعب الكبس و الدك و ذلك لامكانية خروج الهواء من الهيلاج . و ايضا كميه الفاقد من الهيلاج اكبر من السيلاج عالي الرطوبة ( ما لم يكن مخزنا في صوامع خرسانية عمودية محكمة الاغلاق عن الهواء الجوي و بها امكانية تفريغ الهواء الجوي من الصومعة بطرق حديثة ). كميه الفاقد من تبعثر الاوراق في الحقل و الخسائر نتيجة سقوط الامطار عند حفظ العلف في صورة الهيلاج تكون اقل بكثيييير مقارنتا بحفظة علي شكل دريس . و الحيوان المزرعي يستهلك مادة جافة اكثر من الهيلاج مقارنة بالسيلاج … و ان تلك المميزات ادت الي زيادة كبيرة في استخدام الهيلاج خلال السنوات السابقة خصوصا في البلاد التي لا يساعدها الظروف الجوية علي عمل الدريس .
م / مصطفي حبيبة
الاستشاري العلمي للجامعة الفرنسية بمصر.
خبير تغذية و انتاج الحيوان بالبرنامج الانمائي للامم المتحدة بمصر.
الاستشاري العلمي لشركة صان الحجر الزراعية.
Habeba_201059@yahoo.com

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي طريقة إعداد الكومة

ما هي طريقة إعداد الكومة –  يتم عمل كومة بعرض مترين وطول ...