ثلاث قضايا رئيسية تهم الفلاح والمنتج والمستهلك – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / ثلاث قضايا رئيسية تهم الفلاح والمنتج والمستهلك

ثلاث قضايا رئيسية تهم الفلاح والمنتج والمستهلك

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بحضور د/ خالد حنفي وزير التموين وممثلي الفلاحين والاتحاد العام لمنتجي الدواجن وممثلي وزارة المالية ثلاث قضايا رئيسية تهم الفلاح والمنتج والمستهلك من خلال توجيهات محددة من الرئيس /عبد الفتاح السيسى للوقوف مع الفلاحين ومنحهم الأسعار المجزية للزراعات وفق ماورد بالدستور للتخفيف عن كاهل الفلاح المصري الذي هو عصب الاقتصاد القومي.

وصرح البلتاجي بعد الاجتماع الذي استمر أكثر من 4 ساعات ليلا بديوان عام وزارة الزراعة انه تم الاتفاق على تحديد سعر مبدئي لإردب الذرة بواقع 300 جنيه وسوف يطبق في ظل المنظومة الجديدة للزراعات التعاقدية.

وقال الوزير انه اتفق مع وزير التموين على منظومة جديدة لاستلام حوالي 1.5 مليون(واحد ونصف مليون)طن ذرة لاستخدامها في إنتاج الخبز على أن يقوم معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بإنتاج رغيف متميز كتجربة أولى موضحا بأنه سيتم اختبار خليط دقيق الذرة والقمح في عينة من المخابز وكذا اختبار إمكانية إنتاج الدقيق المخلوط في عينة من المطاحن وبالتالي الحكم على جودة الدقيق والخبز من خلال استطلاع رأى المستهلكين.

وأوضح إن نية الدولة ألا تزيد زراعة الأرز عن مليون و200 ألف فدان سنويا على أن يتم زيادة مساحات زراعة الذرة ضمن التركيب المحصولي الصيفي لتوفير المياه.

وقال الوزير بأن الدولة قد خصصت 180 ألف فدان لمزارع الدواجن على ان يقوم الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بتوصيل المرافق لتلك المساحات.

وأكد بان صناعة الدواجن بها استثمارات أكثر من 23 مليار جنيه ويعمل بها أكثر من 4 مليون عامل موضحا بأننا تخطينا الاكتفاء الذاتي منذ عام 1998 ونصدر ل11 دولة مابين عربية وافريقية.

وقال د/ خالد حنفي وزير التموين انه لدينا 105 صومعة ووزارة التموين على استعداد مساعدة الفلاحين في تخزين الذرة في تلك الصوامع للمحافظة عليها من الإصابة بالفطريات موضحا بأن وزارة التموين تدعم المنظومة الجديدة بالتعاون مع وزارة الزراعة لإنتاج رغيف جديد يتلاءم مع المواطنين.

وأعلن وزير التموين عن استعداد الوزارة للدخول مع اتحاد منتجي الدواجن فى استلام حصة من الإنتاج وطرحها ضمن منظومة التموين الجديدة للتخفيف عن كاهل المواطنين وضمان سوق منتظم لمنتجي الدواجن.

واتفقا وزيرا الزراعة والتموين على زيارة معهد تكنولوجيا الأغذية لمشاهدة باكورة إنتاج الرغيف الجديد المخلوط والذي سيطرح قريبا.

حضر الاجتماع مجدي الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي وأسامة الجحش نقيب الفلاحين ود/ محمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن وممثلى وزارة المالية وكبار مسئولى وزارتى الزراعة والتموين.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...