جين مقاوم للأمراض في القمح – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جين مقاوم للأمراض في القمح

جين مقاوم للأمراض في القمح

في إطار التعاون العالمي المتضمن لمعهد تربية النبات والرابطة العلمية ومنظمة البحوث الصناعية في جامعة سيدني، مركز تحسين القمح والذرة الدولي فرع مكسيكو، جامعة نيوكاسل، الأكاديمية الصينية للعلوم والجامعة النرويجية لعلوم الحياة، صرحوا بأن الجين Lr67 تم تحديده باعتباره عامل مقاومة لثلاث من أهم أمراض صدأ القمح، مع مرض البياض الدقيقي وهو مرض مؤثر في النروي، مما سيتيح الفرصة لتوفير أكثر من بليون دولار تفقد أثناء الإنتاج في استراليا كل سنة.

بحيث لعبت جامعة سدني دورًا مهمًا في هذا البحث من خلال شركة تطوير وبحوث الحبوب “CRDC” – وهو برنامج مكافحة صدأ الحبوب الممول من استراليا من قِبَلِ معهد تربية النبات، الذي يشرف على بحوث الصدأ لتلبية احتياجات شركات تربية الحبوب الاسترالية لتوفير أنواع مقاومة للامراض للمزارعين.

الرابطة العلمية ومنظمة البحوث الصناعية في جامعة سيدني وجامعة نيوكاسل ساهمت من خلال طرقٍ عديدةٍ في جانب الوراثة الجزيئية في زيادة أعداد هذا الجين الذي يتكون طبيعيًا ويعطي مقاومة للعديد من أمراض القمح. ومنه قال الباحث الرئيس والبروفيسور المشارك هاربانز بريانا، “إن مرض الصدأ هو من بين أهم الأمراض المؤثرة في إنتاج القمح العالمي”.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...