دور علم البيوتكنواوجى فى مكافحة حشرة دودة ورق القطن دراسة بقلم :د.سعد موسى – جريدة المزرعة


الرئيسية / زراعى / دور علم البيوتكنواوجى فى مكافحة حشرة دودة ورق القطن دراسة بقلم :د.سعد موسى

دور علم البيوتكنواوجى فى مكافحة حشرة دودة ورق القطن دراسة بقلم :د.سعد موسى

من المعروف أن نبات القطن يحتوى على غدد زيتية سواء كانت فى الاوراق أو الافرع وهذه الغدد تحتوى على زيت يوجد به مادة الجيسيبول السامة بنسبة تترواح من 1،. – 2،.% كما ذكرت المراجع. وعند تغذية حشرة دودة ورق القطن على النبات فان مادة الجيسيبول الموجودة بالغدد الزيتية هذه تدخل ضمن مكونات النبات الى معدة الحشرة وهذه المادة شديدة السمية على الحشرة او ربما لاى كائن حى يتغذى على نبات القطن أو أحد مكوناته مثل البذور، وفى هذه الحالة فان هذه المادة من الممكن أن تقضى على الحشرة بمجرد وجودها بالمعده. ولكن الله سبحانة وتعالى أعطى للحشرة قدرة خاصة على تكسير وهضم هذة المادة والتخلص منها بواسطة مجموعة من الجينات المتخصصة والتى تسمى الــــــ (Cytochrome P450) وهى المسؤلة عن افراز الانزيمات التى تسمى الاوكسجينيز والتى تقوم بدور هام فى تكسير اى مادة سامة ان وجدت بمعدة الحشرة والتخلص منها نهائيا. وهنا كان التفكير فى وسيلة غير تقليدية لكى نوقف بها عمل تلك الجينات الامر الذى من شأنة أن يوقف افراز الانزيمات السابق ذكرها وبناءا عليه فعند تغذية الحشرة على أوراق القطن يحدث تراكم لمادة الجيسيبول وتبقى دون تكسير بمعدة الحشرة، وعليها تحدث السمية وتموت الحشرة ، وبهذا نكون قد قضينا على دودة ورق القطن دون استخدام أى نوع من المبيدات الحشرية والتى من شأنها أن تضر بالبيئة.
وبالفعل وعن طريق تطبيق تكنولوجيا RNAi المستخدمة حديثا تم تصميم تتابع جينى مشابة لتلك الجينات. وتم تحضير البيئة الصناعية الخاصة بدودة ورق القطن، وفى احدى التجارب وبعد تجهيز البيئة الصناعية تم اضافة مادة الجيسيبول وكمية من التتابع الجينىsiRNA الذى تم تصميمه الى البيئة ثم اطلقت عليها الحشرات للتغذية, وفى التجربة الاخرى تم تجهيز البيئة الصناعية وتم اضافة مادة الجيسيبول دون اضافة التتابع الجينى واطلقت عليها الحشرات تتغذى بطريقة طبيعية على درجة حرارة المعمل.

النتائج:
أظهرت النتائج أن الحشرات التى تغذت على البيئة الصناعية المحتوية على التتابع الجينى siRNA ومعة مادة الجيسيبول قد ماتت خلال فترة 48 ساعة بعد المعاملة بالمقارنة بالحشرات التى تم تعريضها لبيئة حشرية صناعية تحتوى على مادة الجيسيبول ولم تحتوى على هذا التتابع من siRNA حيث لم تتأثر وكانت تنمو بصورة طبيعية (شكل 1).
وهذا يفسر أن التتابع الجينى siRNA له دور هام فى وقف افراز أو تثبيط مجموعة الجينات السابق ذكرها والمسؤلة عن تكسير مادة الجيسيبول.

الاهمية الاقتصادية والعائد من اجراء الدراسة:
تكمن أهمية هذه الدراسة فى أنه أصبح من السهل ان نكافح حشرة دودة ورق القطن فى الحقل دون استخدام اى مواد كيمائية ذات أثر ضار بالانسان أو الحيوان وذلك عن طريق اضافة التتابع الجينى siRNA المستخدم فى هذه الدراسة ببذور القطن باستخدام تكنولوجيا Transformation او نقل الجين وبالتالى عندما ينمو نبات القطن يتم افراز البروتين الخاص بتلك الجينات بداخل أنسجة النبات كله وعندما تأتى الحشرة وتتغذى على أوراق القطن فتأخذ معها هذا البروتين الخاص بتلك الجينات بالاضافة لمادة الجيسيبول الموجودة أصلا فى انسجة النبات والذى من شأنة أن يوقف تكسير مادة الجيسيبول التى تدخل معدة الحشرة اثناء التغذية . وبالتالى هذا البحث من الممكن تطبيقة بنفس الفكرة التى بنى على اساسها انتاج نبات قطن معدل وراثيا والمحتوى على جين الـــ Cry1Ac لمقاومة حشرة دودة اللوز الامريكية.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة يترأس اول اجتماع لمجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

القصير يؤكد على توجيهات الرئيس السيسي بوضع استراتيجية متكاملة لتنمية الثروة السمكية ...