رئيس التصديري للحاصلات الزراعية: نسعى لدعوة الجانب الكويتي لزيارة المزارع المصرية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / رئيس التصديري للحاصلات الزراعية: نسعى لدعوة الجانب الكويتي لزيارة المزارع المصرية

رئيس التصديري للحاصلات الزراعية: نسعى لدعوة الجانب الكويتي لزيارة المزارع المصرية

أعلن عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية سعى المجلس خلال الفترة المقبلة التعاون مع الحجر الزراعي وجهاز التمثيل التجاري الى دعوة الجانب الكويتي لزيارة المزارع المصرية والتعرف على الاجراءات التي يتم اتخاذها في عمليات الزراعة والانتاج والتعبئة والتغليف قبل التصدير.

جاء ذلك خلال افتتاحه للبرنامج التدريبي الذى ينظمه المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” والاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تحت عنوان تعزيز متطلبات سلامة الغذاء بسلاسل القيمة الزراعية لمحصولي العنب والموالح.

وأكد أن قرار وزيري “الزراعة” و “التجارة والصناعة” الخاصة بتكويد المزارع الراغبة في التصدير، ووضع شروط خاصة في استخدام المبيدات والأسمدة وكذلك شروط خاصة بالمحطات ساهم بشكل كبير في الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية  المتميزة عالميا.

دمرداش: بدء تكويد مزارع البصل الشهر المقبل.. وهيئة الغذاء السعودية تعتمد منظومة التكويد والتتبع للصادرات الزراعية الطازجة المصرية

ونوه دمرداش بأنه تم حتى الآن تكويد كل من الموالح والفراولة والرمان والجوافة والعنب والمزارع وسيبدأ تكويد مزارع البصل في يونيو المقبل.

وأضاف أن متبقيات المبيدات تعد من أكبر التحديات التي تواجه مصر عند تصدير الحاصلات الزراعية، وبدء المجلس التصديري بالتعاون مع متخصصين عمل ورش توعية للمزارعين لتحديد نسب المبيدات المستخدمة والمبيدات العضوية والرش الأمن والجمع الامن لحفظ سمعة مصر الزراعية.

وأشار دمرداش إلى أن هيئة الغذاء والدواء السعودية وافقت على اعتماد منظومة التكويد والتتبع للصادرات الزراعية الطازجة تحت اشراف الحجر الزراعي المصري.

ولفت  إلى أنه تم إلغاء شهادة مطابقة المبيدات التي تطلبها كثير من الدول والتي تكلف المزرعة نحو 500 دولار على الشحنة، واكد الدمرداش أنه لن يسمح بتصدير أي بصل لها من مزرعة غير مكوده.

وعلى جانب آخر قال دمرداش  أنه خلال اللقاء الذى عقدته المجالس التصديرية مع رئيس الوزراء لمناقشة اهم التحديات التي تواجه الصادرات تم استعراض اهم تحدي يواجه صادرات الحاصلات الزراعية وهي عدم انتظام عملية النقل وعدم وجود حاويات مبردة وكذلك الاعتماد الكامل على  الخطوط الملاحية الكبرى.

وأوضح  ضرورة وجود اسطول بحري سريع لتعظيم حجم الكميات المصدرة سريعة التلف، لافتا الى أهمية تسيير مراكب نقل  سريعة الى اوروبا

ووجه دمرداش الشكر الى منظمة الفاو لقيامها بجهود جبارة في دعم الأمن الغذائي في العالم ومكافحة الجوع، كما وجه الشكر لكلا من الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لدعم القطاع الزراعي في مصر بشكل كبير وعلى فترات مستمرة.

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة يبحث مع مسؤول البنك الأوروبي للاستثمار المشروعات المستقبلية

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لارس انواندتر مسؤول وحدة المشرق ...