البنك الدولى :توقعات بزيادة اسعار المواد الزراعيه – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / البنك الدولى :توقعات بزيادة اسعار المواد الزراعيه

البنك الدولى :توقعات بزيادة اسعار المواد الزراعيه

تنبؤ البنك الدولي، زيادة أسْـعَار السلع الأولية غير الطاقة، والتي تشمل الزراعة والأسمدة والفلزات والمعادن، خلال عامي 2017 و2018، وهي أول زيادة منذ 5 سنوات. وأوضح البنك في ظهور له، أن أسْـعَار الفلزات يمكن أن تقفز 16% هذا العام بسبب قوة الطلب، لاسيما من الصين والقيود المفروضة على العرض، بما في ذلك تعطل العمل في المناجم بشيلي وإندونيسيا وبيرو.

والمح البنك إلى أن الإضرابات العمالية والمنازعات التعاقدية بالمناجم الضخمة أسهمت في سطوع أسْـعَار النحاس؛ ومع ذلك، من المتوقع أن تنخفض أسْـعَار المعادن الثمينة 1% هذا العام، و1% العام القادم مع سطوع أسْـعَار الفائدة المرجعية وتراجع عمليات شراء الملاذ الآمن.

ومن بين مكوّنات السلع الأولية بخلاف الطاقة من المتوقع أن يبقى مؤشر أسْـعَار الزراعة مستقرا هذا العام، حيث يُتنبؤ للانخفاض في أسْـعَار الحبوب أن يقابله سطوع في أسْـعَار الزيوت والطحين والمواد النفط.

واضاف جون بافس، الخبير الاقتصادي والمؤلف الرئيسي لنشرة آفاق أسواق السلع الأولي إن ظروف مواتية دفعت نسبة الأرصدة إلى الاستخدام لأعلى مستوياتها في 15 عاما للقمح والذرة والأرز، وتشير التقييمات إلى تحقق فائض هذا العام والعام القادم في الإمدادات العالمية من الحبوب الرئيسية.

ومن المتوقع لأسعار المشروبات الخفيفة، ومنها البن والكاكاو والشاي، أن تنخفض أكثر من 6% عام 2017 بسبب زيادة المعروض عما كان متوقعا.

وتشير التوقعات إلى سطوع أسْـعَار المواد النفط الزراعية 4% حيث أن نهاية دورة ظاهرة النينيو تقيد المخاطر التي تواجه أسْـعَار السلع الأولية الزراعية في موسم 2017-2018.

وتعرض نشرة البنك الدولي آفاق أسواق السلع الأولية تحليلات تفصيلية للأسواق الكبرى للسلع الأولية، بما في ذلك الطاقة والمعادن والزراعة والمعادن النفيسة والأسمدة، ويشتمل التقرير توقعات الأسعار حتى عام 2030 لعدد 46 سلعة أولية ويعرض بيانات تاريخية للأسعار.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...