“فايد”: وفد اقتصادي بحريني يزور مصر نهاية الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار الزراعي – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / “فايد”: وفد اقتصادي بحريني يزور مصر نهاية الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار الزراعي

“فايد”: وفد اقتصادي بحريني يزور مصر نهاية الشهر المقبل لبحث فرص الاستثمار الزراعي

شهد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ختام الاجتماعات السنوية للهيئات العربية والتي استضافتها العاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة، بحضور 280 مشارك من الوزراء العرب، وممثلي صندوق النقد والبنك الدولي ومحافظي البنوك المركزية العربية.
ومن جهته قال وزير الزراعة انه تم الاتفاق على زيارة وفد اقتصادي بحريني الى مصر يضم عدداً من المستثمرين، لمناقشة بعض مشروعات الاستثمار الزراعي المشتركة، فضلاً عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وبحث فرص الاستثمار فيه للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي لشعوب البلدين.
وأوضح فايد أن المنطقة العربية هي منطقة واعدة للاستثمار، يمكن اقامة عدد من المشروعات الزراعية بها، والتي تؤمن غذاء المنطقة بأكملها، خاصة في مصر وبالتوازي مع المشروع الجديد لتنمية المليون ونصف المليون فدان، والذي تتعدد فرص الاسثمار الزراعي فيه، سواء كان على مستوى المحاصيل الاستراتيجية، أو الخضر، فضلاً عن مشروعات الاستزراع السمكي، وغيرها من المشروعات التي تحتاجها المنطقة.
وأكد فايد ان الدول العربية ليست أقل شأنا من دول الاتحاد الاوروبي في تحقيق التكامل الاقتصادي والاستثماري والتجاري والزراعي، خاصة وان كافة الدول العربية تمتلك مقومات اقتصادية عديدة لاسيما في المجال الزراعي، والذي يمكن تحقيق قيم مضافة له، مشيراً الى ضرورة تحقيق التكامل في الأمن الغذائي وتأمين سلة غذائية موحدة، مع استغلال الفرص الزراعية الغنية في العديد من الدول العربية ومن أبرزها مصر.
وتابع فايد انه نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لصاحب السمو الملكي الأمير خليفه بن سلمان آل خليفه رئيس مجلس الوزراء البحريني، خلال اجتماعه مع الوفود العربية المشاركة في اجتماعات الهيئات العربية، للتباحث في زياده الاستثمارات بصفه عامة والزراعية بصفة خاصة.
وقال ان صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة أكد على ضرورة التنسيق العربي ضرورة لمواجهة التحديات الاقتصادية، وانه ليس هناك أي مجال للخلاف بين بلدان المنطقة، مشيراً الى أهمية اللقاءات السنوية المشتركة للهيئات العربية، حيث تتيح تبادل الأفكار والرؤى من أجل الوصول الى الأساليب وتبني المبادرات التي تدفع بالمسار التنموي وتجعله أكثر قدرة على التعاطي مع أية مستجدات اقتصادية.
وعلى هامش الاجتماعات التقى فايد، الدكتور حافظ غانم الخبير المصري والدولي بالبنك الدولي للتباحث حول زيادة دعم البنك ومساهماته لمصر، خاصة في المشروعات الزراعية، مشيرا الى ان هناك علاقة تعاون متواصل بينهما أثناء عملهما سوياً في منظمة الفاو، في الفترة من 2010 الى 2012، ومن المقرر أن تستكمل تلك المباحثات خلال زيارته القريبة لمصر، في القريب العاجل.
وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد شارك في الاجتماع السنوي الأربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، فضلا عن اجتماعات الهيئات العربية التي تستضيفها البحرين، ومنها الاجتماع السنوي الثالث والأربعين لمجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي الخامس والاربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واجتماع مجلس محافظي صندوق النقد العربي

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...