كل ما يخص “تربيه الأبقار ” المنشأ ، الأنتشار ، اللون . – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / كل ما يخص “تربيه الأبقار ” المنشأ ، الأنتشار ، اللون .

كل ما يخص “تربيه الأبقار ” المنشأ ، الأنتشار ، اللون .

تربيـــة الأبقـــــار

سلالات الابقار

اولا : سلالات انتاج اللبن
-الفريزيان

الشكل والحجم والوزن
المنشأ
الانتشار
اللون
انتاج اللبن
صفات الخصب
ماشية الفريزيان في مصر

– البرون سويس
المنشأ
الانتشار
اللون
انتاج اللبن
صفات الخصب

-الجرسي
الشكل والحجم والوزن
المنشأ
الانتشار
اللون
انتاج اللبن
صفات الخصب

ثانيا: سلالات انتاج اللحم

تتميز ماشية اللحم الاصيلة بالاتى
اولا: الصفات الشكلية

ثانيا : الصفات الانتاجية
انواع ابقار اللحم
الهيرفورد

ثالثا: السلالات ثنائية الغرض
السيمنتال
الشكل والحجم والوزن
المنشأ
الانتشار
اللون
انتاج اللبن

تربية الأبقار :
__________
وهي من الأعمال الممتعة والشاقة، وتحتاج لرعاية وإخلاص طوال العام، وتربيتها سهلة نسبيا حيث يتم تغذيتها صباحا مع حلبها، كما يتم تغذيتها مساءً مع حلبها أيضا، ويبقى الإشراف البيطري المتواصل.
وتحتاج البقرة ذات الإنتاج الكبير من الحليب (20-25 لتر حليب) إلى 12 كيلو من العلف يوميا (بروتين 18%)، و6 كيلوات قش (تبن أو بيقا جافة أو أعشاب مجففة). وينصح بتربية أبقار الفيرزيان كونها أثبتت نجاعة عالية، كما أنها حلوب (6000 لتر حليب سنويا).

وينصح أن تكون البقرات متقاربة في العمر، ويحظر أن يزيد عمر الأبقار المستوردة عن 30 شهرا؛ نظرا لوجود مرض جنون البقر، ويعد هذا عمرا جيدا حيث تكون البقرة في بداية عطائها. ولا يتهدد الأبقار مخاطر كثيرة؛ كونها تتحمل التغيرات الجوية والبيئية والغذائية، كما أنها تقاوم الكثير من الأمراض.
وتحتاج 5 رءوس من نوع فرزيان الحلوبة إلى 100 متر مربع، نصف سقفها مسقوف بالصفيح أو القرميد، ونصفها الآخر مكشوف. كما تحتاج البقرة إلى إشراف بيطري متواصل، ويجب إعطاؤها التطعيمات اللازمة، ويكفي زيارة أسبوعية للطبيب البيطري. ويبلغ عائد تربية الأبقار خلال 6 سنوات 300%، ويستفاد كذلك من جلودها في مجال صناعة الجلود.
سلالات الابقار
الهولندي

اولا : سلالات انتاج اللبن

-الفريزيان
الشكل والحجم والوزن
حيوانات كبيرة الحجم قوية المظهر تظهر فيها بوضوح صفات إنتاج اللبن ورغم ان شكل الضرع ليس نموذجيا في كثير من الابقار الا ان سعتها لا تدانيها أي سلالة أخرى ويمكن التمييز بين الفريزيان الأمريكي ( الهولشتاين ) وهي سلالة أصبحت منفصلة بمواصفاتها عن الفريزيان الاوروبى بل وتستعمل ذكورها لتدريج الفريزيان الاوروبى لرفع إنتاج الأخيرة من اللبن والهولشتاين هو أكبر سلالات اللبن الأصيلة حجما واثقلها وزنا ومتوسط وزن ميلاد العجل 40 كجم اما الفريزيان الاوروبى فمتوسط وزن عجوله 35 كجم والبقرة الناضجة تزن 600 كجم والثور
الناضج 800 كجم.

المنشأ :
مقاطعة فريزلاند – هولندا

الانتشار :
أكثر الأنواع انتشارا في معظم بلاد العالم خاصة هولندا وألمانيا والدانمارك وانجلترا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا.

اللون :

الأسود والأبيض بالتبادل من الرأس حتى الكفل وهو الأكثر شيوعا كما يوجد الأحمر والأبيض ويوجد تباين في التبقيع ودرجة انتشار وتركيز كل من اللونين الأبيض والأسود.
انتاج اللبن

متوسط الإنتاج عند عمر النضج للهولشتاين 8500 كجم لبن في 305 يوم بنسبة دهن 3.7% وهذا المتوسط يزيد سنويا نتيجة للتحسين الوراثى المستمر وللانتخاب المدروس بعناية من المربين وكذلك باستخدام التلقيح الصناعى يقل إنتاج الفريزيان الاوروبى عن هذا المعدل حيث أن متوسط إنتاجه حوالى 6000 كجم بنسبة دهن 3.7% ولون اللبن يكون ابيض الا ان الفريزيان الاوروبى يتفوق في إنتاجه من اللحم وجودة صفات ذبائحه مقارنة بذبائح الهولشتاين التي ترتفع فيها نسب العظم والدهن لانها تركز مجهودها في إنتاج اللبن
صفات الخصب

العمر عند أول وضع 24 – 30 شهرا والفترة بين الولادتين حوالى 370 يوما وقد أصبحت ماشية الفريزيان أكثر سلالات اللبن الاصلية انتشارا في العالم لإنتاجها العالي وسهولة تاقلمها مع الظروف البيئية المتباينة ولهدوئها النسبى وسهولة قيادتها .
الا انه يلاحظ ان حساسية منطقة الاظلاف عالية مما يجعل نسبة مشاكل الحافر لهذه الابقار أكثر من الأنواع الخرى ولذا يجب علينا زيادة العناية بالارجل ومراعاة جفاف الأرضية والفرشة التي تحت الحيوان.
ويلاحظ أيضا في تربية ابقار الفريزيان ان يكون برنامج الرعاية التناسلية على أعلى مستوى وكذلك برنامج المحافظة على الضرع حتى نحصل على احسن نتائج واعلى ادرار.

ماشية الفريزيان في مصر :

بدأ ااستيراد الفريزيان في مصر منذ عام 1931 باعداد صغيرة ثم زاد حجم الاستيراد على نطاق واسع منذ النصف الثاني من الخمسينات ( مديرية التحرير – الوحدات المجمعة – وزارة الزراعة – الجمعية التعاونية لتربية ماشية الفريزيان – المؤسسة العامة للحوم والالبان ) ومن عام 1980 انتشرت المزارع الخاصة في مصر وقد حققت هذه المزارع أرقاما عالية في إنتاج اللبن وكذلك في العمر عند أول وضع وفى الفترة بين الولادتين وفى معدلات الخصوبة الأخرى وهذه المعدلات الجيدة تقارب معدلات الفريزيان في البلاد التي استوردناها منها الا انها لم تصل إليها الا نادرا نظرا لاختلاف طبيعة الجو وللظروف البيئية الأخرى . وقد استعمل الفريزيان في تدريج الابقار البلدية وكانت الهجن ذات ادرار مرتفع عن أمهاتها المصرية ( 2200 – 2500 كجم لبن تبعا لدرجة الخلط ) وكان ناتج اللبن يرتفع مع ارتفاع نسبة دم الفريزيان في الابقار الخليطة حتى نسبة 7/8 دم فريزيان كما اعطت الذكور اوزانا عالية عند الميلاد ومعدلات نمو مرتفعة ولحما ذا جودة عالية وهي صفات جعلتها ذات أهمية خاصة كمصدر للحم كما وجد أن استعمال السائل المنوى المجمد من الهولشتاين لتلقيح الفريزيان الاوروبى في مصر يزيد إنتاج ابقارنا بعدة مئات من الكيلو جرامات كما يخفض من العمر عند أول ولادة .

2- البرون سويس

الشكل والحجم والوزنمن أكبر سلالات ماشية اللبن حجما ويعتبر اقدرها على إنتاج اللحم بكفاءة عالية ويمكن تمييز السلالة الأمريكية بإنتاجها العالي من اللبن ووزن العجول عند الميلاد 40 كجم والبقرة الناضجة تزن في المتوسط 600 كجم بينما الثور الناضج 900 كجم اما السلالة الأوروبية ( البراونفية ) فتتميز بجودة إنتاجها من اللحم وتزن عجولها عند الميلاد 35 كجم في المتوسط والبقرة الناضجة تزن 600 كجم والثور الناضج يزن 800 كجم في المتوسط وذبائحها ذات صفات مرغوبة ونسبة التصافى فيها مرتفعة.

المنشأ : سويسرا

الانتشار :

كثير الانتشار في أوروبا والولايات المتحدة ودول البحر الأبيض المتوسط

اللون :

غالبا بنى فاتح في الاناث وغامق في الذكور وتخف حدة اللون حول المخطم كما يوجد شريط فاتح اللون على الظهر بطول العمود الفقرى .
انتاج اللبن
ينتج البراون سويس حوالى 6000 كجم من اللبن في 305 بنسبة دهن 4 % في المتوسط بينما ينتج البراونفية حوالى 4800 كجم بنسبة دهن 3.9% ولون اللبن في السلالتين ابيض
صفات الخصب
يعتبر ابطأ أنواع ماشية اللبن في النضج الجنسى ويصل العمر عند أول وضع 34 شهرا ولكنه في المقابل يتميز بانتظام الوضع وطول الحياة الإنتاجية .

3-الجرسي

الشكل والحجم والوزن
من اصغر سلالات اللبن الأصيلة حجما وتظهر عليها بوضوح صفات إنتاج اللبن متوسط الوزن عند الميلاد حوالى 25 كجم بينما تزن الابقار الناضجة 400 كجم والثيران الناضجة 600 كجم في المتوسط .

المنشأ : انجلترا

الانتشار :

انجلترا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا ونيوزيلندا وبعض بلاد آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية .

اللون :

اللون الغالب هو البنى المصفر الشاحب وقد توجد بقع بيضاء.

انتاج اللبن :
بلغ متوسط إنتاج الجرسى في الولايات المتحدة 4700 كجم في 305 يوم بنسبة دهن 4.9 % ويباع بسعر مرتفع ولون لبن الجرسى مصفر.
صفات الخصب

العمر عند أول وضع 24 شهر ويبلغ طول الفترة بين الولادتين في المتوسط (370 – 384 يوما) يعتبر الجرسى اقدر أنواع ماشية اللبن الأصيلة على الرعى ولاسباب صغر الحجم وقلة احتياجاتها الغذائية وارتفاع نسبة الدهن في لبنها فهي أكثر السلالات الأوروبية انتشارا في القطعان الصغيرة التي يحتفظ أصحابها بالحيوانات لاستهلاكهم الشخصى ومن ناحية أخرى فان صغر وزن عجول هذا النوع والضعف الشديد في نموها يجعل من الصعب الاستفادة منها في إنتاج اللحم.

ثانيا: سلالات انتاج اللحم .

يلاحظ ان كافة أنواع السلالات تنتج اللحم ولكن على درجات متفاوتة من الجودة والكمية والانواع القياسية لماشية اللحم هي تلك الأنواع التي تخصصت في هذا الإنتاج وهذه الأنواع الأصيلة نشأت في الجزر البريطانية عن طريق الانتخاب والتربية الوراثية ولم تنتشر تربية ماشية اللحم على نطاق واسع في مصر واقتصرت على مزارع تربية الحيوان الكبيرة ولماشية اللحم أنواع لها صفات شكلية خاصة ومميزات اقتصادية تتفق مع طبيعة إنتاج اللحم. نموذج ماشية اللحم الأصيلة

تتميز ماشية اللحم الاصيلة بالاتى

اولا: الصفات الشكلية

1-شكل الجسم اسطواني و واسع وعميق
2-الرأس قصير
3-العنق قصير و مكتنز بالحم و ملتصق جيدا بالرأس و الجسم
4- الصدر واسع وعميق
5-خط الظهر مستقيم و متوازي مع خط البطن
6-الارجل الخلفية قصيرة و مكتنزة باللحم

ثانيا : الصفات الانتاجية

انواع ابقار اللحم

الهيرفورد
ينتسب لمقاطعة بهذا الاسم في انجلترا وقد نقل إلى جميع بقاع الأرض ومنها مصر ويربى للحم الذي يماثل لحم الشورتهورن في الجودة .
وللهيرفورد مقاومة ضد السل ويعيش وينمو جيدا على الغذاء الجيد والحشائش البرية ويصلح في البلاد الحارة بصفة خاصة أكثر من غيرها من البلاد ولذا تنجح تربيته في مصر وهو ينتج اللحم الجيد بتكاليف اقل من غيره من الحيوانات ويوجد بكثرة في مديرية التحرير والوادى الجديد .

ثالثا: السلالات ثنائية الغرض

السيمنتال

الشكل والحجم والوزن

من أكبر أنواع الماشية حجما قوى التكوين يصل وزن الميلاد إلى 42 كجم وتزن البقرة الناضجة 700 كجم والثور الناضج 1200 كجم في المتوسط
المنشأ : سويسرا

الانتشار :

سويسرا وألمانيا والنمسا ( يعرف في الدول الثلاث باسم الفلكفية) وكذلك في فرنسا وإيطاليا ومعظمدول أوروبا الشرقية والولايات المتحدة

اللون :
يتباين من الأصفر الفاتح إلى الأحمر الغامق وتوجد أحيانا بقع بيضاء على الجسم والرأس ابيض وكذلك الارجل والذيل.
انتاج اللبن
ينتج حوالى 4500كجم في 305 يوم بنسبة دهن 4% في المتوسط وعموما يعتبر السيمنتال من الأنواع ثنائية الغرض واهم مميزاته سرعة النمو الكبيرة وارتفاع نسبة الخصب في ابقاره وهدوء الطبع وجودة صفات اللحم وتستعمل طلائق هذا النوع في التهجين لتحسين صفات النمو في أنواع اللحم البريطانية التقليدية مثل الهيرفورد والابردين انجس وقد دخل هذا النوع إلى مصر واعطى نتائج مشجعة .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...