ماذا تعرف عن طيور الأوز – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / ماذا تعرف عن طيور الأوز

ماذا تعرف عن طيور الأوز

الأوز هو العضو الأكبر حجما من عائلة البط ويتميز عن اقرانه بالعائله بطول رقبته. الوز من أكبر الطيور التي تستطيع الطيران حيث يبلغ وزن الاوز حتى 16 كلغم ويتميز الذكر عن الانثى بحجمه ووزنه حيث يكون أكبر واثقل. الاوز الذي يعيش في النصف الشمالي من الكره الأرضية له ريش أبيض اللون في حين ان سلالات الوز في النصف الجنوبي من الكره الأرضية له ريش أبيض وأسود ويعيش في أستراليا سلالة من الوز لونه أسود كليا باستثناء بعض الريش الأبيض على الجنحان والذي يستخدم للطيران واما صغاره فيكون لونها سكني فاتح.
الارجل الاوز لونها أسود – سكني غامق إلى بعض السلالات في أمريكا الجنوبية التي يكون لون ارجلها زهري اللون. واما مناقير الاوز فهي مختلفه الالوان فمنها الأسود والأصفر ومنها ما هو أسود وأحمر.
معظم سلالات الاوز تصدر اصواتا عاليه باستثناء سلاله واحده وهي الوزه الصامته – Mute SWAN – وهي ليست صامته بشكل كامل ولكنها أكثر هدوئا بكثير من باقي السلالات.
يمضي الوز معظم وقته بالسباحه بالبحيرات والانهر والبرك وتتميز يباحته وحركاته برشاقه عاليه.

يعيش الاوز لفترات طويله نسبيا وقد يبلغ مده حياته 35 عاما

ويعتبر الإوز أحب أنواع الدواجن عند قدماء المصريين ويمكن تربية الإوز بصفة أساسية على المرعى والإوز طائر نهم وأكول حيث يساعد منقاره المنشاري ولسانه الحاد على أكل الأعشاب والمواد الخضراء ولذلك فإن نظام تغذيته يعتمد على استعمال هذه المواد مما يساعد على تقليل تكاليف التغذية وتتمتع هذه الطيور بقدرتها على الاستفادة الجيدة من الأعلاف الخضراء والأعشاب و مقاومتها الفائقة للأمراض بالنسبة لبقية أنواع الدواجن، يعيش الإوز طويلاً وقد تربى طيوره لما يقارب عشر سنوات أو أكثر ويربى الإوز عادة من أجل الحصول على اللحم وليس لغرض الحصول على البيض حيث يستعمل البيض في التفريخ.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنظيم زراعة الخضروات

يجب تنظيم زراعة الخضروات، والتنسيق في تبادل زراعة أنواعها للحصول على محصول ...