ماهي النبتـــــه الخجــــولة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / ماهي النبتـــــه الخجــــولة

ماهي النبتـــــه الخجــــولة

من المعروف أن الحركه هي من أحد خصائص الكائن الحي التي تميزه عن الجماد والمعروف أن النباتات هي كائنات حيه وهنالك إعتقاد خاطئ لدى بعض الناس أنها لا تتحرك وذلك لعدم ظهور حركتها بشكل ظاهر للعين وفي الحقيقه هي تتحرك ولكن ليس بمفهوم الحركه المعتاد مثلا كالإنتقال من مكان لأخر ( تخيل أن تمشي في الشارع وترى شجره تمشي بجانبك ^_^ ) طبعا ليس هذه الحركه التي نقصدها فحركة النبات تختصر في بعض الأمثله والتي من الصعب أن نشاهدها كحركة النبات في اتباع ضوء الشمس وهنالك بعض الأمثله النادره في بعض النباتات يمكننا أن نشاهدها ونقول سبحان الله .. مثل نبات الدروسيرا الذي يصطاد الحشرات للحصول على عنصر النيتروجين منها وأيضا النبته التي سنتحدث عنها هنا والتي تعتبر من أغرب النباتات التي تشاهد فيها ردة فعل عند لمسها

فعند لمسها بالاصبع تغلق أوراقها وتنخفض للأسفل و كأنها “تخجل”, و لا عجب أن اسمها العلمي “ميموسا بوديكا \ Mimosa Pudica” مشتق من ردة الفعل هذه و يعني باللاتينية “الخجولة”.

النبتة الخجولة من النباتات الحولية والتي يتم تكثيرها خصيصا لميزتها الغريبة في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق. تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و انما في الظلام أيضا و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس! من المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني الى الأسفل؟

النبتة الخجولة أو المتواضعة أو نبتة “لا تلمسني”: نبات يغلق أوراقه و ينحني بمجرد لمس أوراقه (صور + فيديو)

عند لمس النبته تتهيج مناطق معينة في الساق مما يؤدي الى افراز مواد كيميائية من الخلايا تحتوي على أيونات الكالسيوم و هذه العمليه تعمل على فقد الضغط الخلوي و بالتالي انهيار الخلية و نزولها الى الأسفل.

موطن النبته الخجوله الاصلي هو امريكا الوسطى والجنوبية ولكنها الان توجد في عدد كبير من المناطق. تفسير ردة فعل النبات هذه عند لمسها لا زالت غير معروفة ولكن يظن العلماء أنها طريقة لابعاد الحيوانات و الحشرات الضارة بإخافتها.

النبته الخجولة من نباتات الزينة الشائعة و لكن أوراقها تحتوي على مادة سامة عند مضغها مما يشكل مخاطرة في اقتنائها خاصة مع وجود أطفال في المنزل. من الأسماء الاخرى للنبته الخجولة: النبته الحساسة والنبته المتواضعة والحشيش النائم و “لا تلمسني!”.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...