ما لا تعرفه عن الليمون … وايضا الليمون بالنعناع.. – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / ما لا تعرفه عن الليمون … وايضا الليمون بالنعناع..

ما لا تعرفه عن الليمون … وايضا الليمون بالنعناع..

عرفت الموالح في مصر كأشجار وثمار منذ عهد الفراعنة وقد أدخل الفرس والرومان والعرب كثيرا من أنواع وأصناف الموالح في مصر وغيرها من أقطار حوض البحر المتوسط وجنوب أوروبا. وتعبتر الموالح من أهم محاصيل الفاكهة إنتاجا وإستهلاكا علي مستوي العالم ويحتل البرتقال مكان الصدارة بين أنواع الموالح حيث يمثل حوالي ثلث الإنتاج العالمي من الموالح ويليه اليوسفي ثم الجريب فروت فالليمون الأضاليا ثم الليمون المالح.
ولكننا هنا سوف نتحدث عن الليمون… لان فوائده كثيرة
فان الليمون يحتوي على عناصر غذائية قلّ ان تجتمع في فاكهة واحدة فهي تحتوي على الحديد ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور، النحاس ، الزنك ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، فيتامينات C / B1 / B2 / B3 / B5 / B6 بالاضافة الى الكربوهيدرات ، البروتين ، السكر ، الالياف الغذائية .
يعتبر فيتامين ج من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.
يستعمل الليمون كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال.
والليمون مفيد في تخلخل الأسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الانف وترميم الأنسجة. ومن خصائصه أيضاً توفره على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح. لذا يوصف في حالات الروماتيزموالنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة. كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في إدرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية. ويعتبر الليمون مروياً للعطش ومنعشاً في الصيف سواء كان طبيعياً أو مغلياً. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع المريض عن الملح. فيضاف عصيره المتوفر على املاح البوتاسيوم إلى طعام المريض الذي يجعله طعاما مقبولاً، وهو هاضم ومشهِ ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه. ويعقّم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.
الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الإمساك ويستخدم كعلاج للبرد في الكثير من الأحيان.
وعن فوائد الليمون بالنعناع
فان “الليمون بالنعناع” مشروب يجمع مزيج من مشروبين منعشين يكتسبا شعبية خاصة جدًا فى فصل الصيف للدرجة التى دفعت بعض شركات المياه الغازية إلى تقديمه جاهزًا، وتحب الكثير من ربات البيوت إعداده بالمنزل.
قد لا يعرف الجميع القيمة الغذائية والفوائد الكبيرة لهذا المشروب الذى يقضى على الروائح الكريهة للفم ويهدئ الجهاز العصبى والجهاز الهضمى ويساعد فى علاج تشققات الأظافر وعلاج احتقان الكبد؛ ولكن فى المقابل يلمس الجميع تأثيره المنعش ودوره فى التخلص من الأرق وإدرار البول. ومن أجل الاستمتاع بهذا المشروب المميز فى المنزل إليكِ طريقة عمل الليمون بالنعناع بطريقة تنافس كبرى محلات العصائر.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...