ما هي طريقة إعداد الكومة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / ما هي طريقة إعداد الكومة

ما هي طريقة إعداد الكومة

ما هي طريقة إعداد الكومة

–  يتم عمل كومة بعرض مترين وطول لا يقل عن مترين وارتفاع متر ونصف المتر.

– يتم البدء في عمل الكومة بفرش طبقة من مخلفات النخيل بسمك 15-20 سم يضاف عليها طبقة من السماد البلدي بنفس السمك وتتعاقب الطبقات حتى الوصول إلى ارتفاع المتر والنصف.

– بعد الانتهاء من إعداد الكومة وتجهيزها يتم تغطيتها بغطاء يحميها من أشعة الشمس ويكون الغطاء من سعف النخيل او غطاء شبك تظليل او من أي مادة أخرى متوفرة للحفاظ على الرطوبة داخل الكومة.

– يتم ري الكومة بإعداد شبكة ري عليها، او استخدام أي وسيلة ري أخرى، وتكون عملية الري بشكل متجانس لضمان حصول الكومة على كمية جيدة من الرطوبة لتساعدها على التحلل بحيث تكون متوازية في الرطوبة وليست مشبعة ولا جافة جداً وذلك لتهيئة ظروف هوائية داخل الكومة ويمكن التأكد من ذلك عن طريق لمس الكومة أو بأخذ عينة منها باليد والتأكد من حصولها على الرطوبة المناسبة.

– لا بد من تقليب الكومة كل شهر تقريبا لضمان حصول الكومة على تهوية جيدة تساعد الكائنات الحية الدقيقة للقيام بعملية تحليل للمواد العضوية.

تحتاج عملية إنتاج الكمبوست من سعف وبقايا النخيل إلى فترة زمنية قد تصل إلى 6 شهور للحصول على كمبوست جاهز لإضافته للمزرعة كسماد عضوي. والسبب في ذلك هو ما تحتويه بقايا النخيل من مادة اللجنين والذي يتحلل ببطء، وقلة الميكروبات التي لها القدرة على مهاجمة هذه المادة وتحليلها.

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة والفلاحون والقمح.. الآجل والعاجل

قبل أيام قابلت أحد المزارعين واشتكى من سياسات الحكومة فيما يتعلق بملف ...