مرض الكوكسيديا فى الارانب – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / مرض الكوكسيديا فى الارانب

مرض الكوكسيديا فى الارانب

1 – الكوكسيديا وهى نوعان:
أ – الكوكسيديا الكبدية:
– حيث تظهر أعراض المرض على الأرانب الصغيرة على شكل إسهال وفقدان للشهية وخشونة الشعر وتأخر في النمو وتضخم في البطن وإفراز مخاطي من الفم وعند التشريح يلاحظ تضخم في الكبد ووجود حبوب بيضاء أو حويصلات الكوكسيديا، وتؤدى إلى نفوق الأرانب بعد أسبوعين من الإصابة وتصل إلى 50%.
ب – الكوكسيديا المعوية:
– يظهر على الأرانب القلق و تفقد شهياها مع نقص في وزن الجسم ويكون هناك إسهال مائي، وقد يكون مدمم أحيانا وكذلك نفاخ وزيادة في إفراز اللعاب، وتشريحيا يكون هناك التهابات معوية وتضخم في جدرانها. العلاج:- في الحالات المبكرة من المرض يستعمل السفا ميزاثين في العليقة بمعدل 1% لمدة 3 أيام كل 15 يوم أو يستعمل محلول السفا ميزاثين 16% بإذابة 5ر12 سم منه في لتر ماء الشرب لمدة 3-5 أيام كل شهر
ويمكن استخدام السلفا كينوكسالين بواقع 1جم /لتر من ماء الشرب. ولكن نظرا لأن الأرانب المصابة لا تقبل على الأكل أو الشرب فان العلاج عن طريق العليقه أو مياه الشرب فائدته محدودة ويفيد فقط عندما تكون الإصابة طفيفة أو في بدايتها لذا فإن أفضل علاج يكون بحقن الأرانب بالسلفا ديميدين مع السلفا كينوكسالين بمعدل 0.5-1 سم لكل أرنب مصاب لمدة 2-3 أيام. كما أن عقار ألأيفوماك يفيد في علاج الكوكسيديا.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العنانى رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن

المهندس محمود العناني رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن ..والدكتور أنور العبد نائب ...