مصر تشترى 240 ألف طن قمح روسى وفرنسى.. وأول شحنة من “الربيع الأحمر” الأمريكى منذ 2010 – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / مصر تشترى 240 ألف طن قمح روسى وفرنسى.. وأول شحنة من “الربيع الأحمر” الأمريكى منذ 2010

مصر تشترى 240 ألف طن قمح روسى وفرنسى.. وأول شحنة من “الربيع الأحمر” الأمريكى منذ 2010

أظهرت بيانات لوزارة الزراعة الأمريكية اليوم الجمعة، أن مصر اشترت 30 ألف طن من قمح الربيع الأحمر الصلد الأمريكى هذا الأسبوع وهي أول مشتريات من هذا النوع منذ 2010.

تأتي الصفقة في الوقت الذي عكر فيه برنامج شراء القمح في مصر- أكبر مستورد للقمح في العالم- صفو أسواق العقود الآجلة، وتحوم العقود الآجلة في مجلس شيكاجو للتجارة قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات ونصف بلغتها الأسبوع الماضي في ظل امدادات عالمية قياسية.

ورفضت مصر شحنات من القمح الفرنسى والكندي بسب طفيل الارجوت، كما ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي الرئيسي للقمح في البلاد عدة مناقصات في الأسابيع الأخيرة.

وأعلنت الهيئة اليوم شراء 240 ألف طن من القمح الفرنسي والروسى.

وشحنة قمح الربيع الأمريكى، هي أول مشتريات كبيرة من القمح من الولايات المتحدة خلال عام التسويق الذي بدأ في الأول من يونيو 2015 حيث اشترت مصر في الصيف الماضي نحو 8000 طن فقط من قمح الشتاء الأحمر اللين الأمريكى.

وقال تجار ومحللون إن قمح الربيع الأمريكي سيستخدم على الأقل للمزج مع أنواع أخرى من القمح لانتاج الدقيق (الطحين) الذي يستخدم في صنع الخبز المدعوم.

ومن المتوقع أن تكون صادرات القمح الأمريكية لمصر وجميع دول العالم الأدنى منذ عقود بسبب المعروض الأرخص سعرا من الأرجنتين وفرنسا ومنطقة البحر الأسود.

أظهرت بيانات لوزارة الزراعة الأمريكية اليوم الجمعة أن مصر اشترت 30 ألف طن من قمح الربيع الأحمر الصلد الأمريكي هذا الأسبوع وهي أول مشتريات من هذا النوع منذ 2010.

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية المشترى الحكومي الرئيسي للقمح في مصر اليوم الجمعة إنها اشترت 240 ألف طن من القمح الفرنسي والروسي في مناقصة.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة إنها اشترت 60 ألف طن من القمح الفرنسى و180 ألف طن من القمح الروسى.
وتم شراء القمح بسعر 193.91 دولار للطن في المتوسط شاملا تكلفة الشحن.

وقال تجار إن الهيئة اشترت 60 ألف طن من القمح الفرنسي من سوفليه بسعر 191.4 دولار شاملا الشحن.

واشترت أيضا شحنتين تزن كل منهما 60 ألف طن من القمح الروسى من يونيون كو بسعر 194.5 دولار للطن شاملا الشحن وشحنة أخرى من القمح الروسى أيضا من لويس دريفوس بسعر 195.25 دولار للطن شاملا الشحن.

وتسببت خلافات بشأن نسبة طفيل الإرجوت فى تعطيل واردات القمح المصرية خلال الأسابيع الأخيرة بعدما أثارت قلق الموردين.

وأرسلت وزارة الزراعة المصرية خطابا إلى تجار القمح هذا الأسبوع لطمأنتهم وقالت إنها ستسمح بنسبة لا تتجاوز 0.05 % من طفيل الإرجوت فى واردات القمح وذلك بعدما أعلنت في السابق أنها لن تسمح بأى نسبة من الطفيل.

وكان موردون قد أحجموا عن تقديم عروض في مناقصات الهيئة بينما أضاف من تقدموا بعروض علاوة مخاطر على الأسعار.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...