من فقرة ‫#‏معلومة_إنتاجيه‬ حضانة كتاكيت إنتاج البيض – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / من فقرة ‫#‏معلومة_إنتاجيه‬ حضانة كتاكيت إنتاج البيض

من فقرة ‫#‏معلومة_إنتاجيه‬ حضانة كتاكيت إنتاج البيض

عزيزي المربي …….

حضانة كتاكيت إنتاج البيض
وهى الفترة التي تلي خروج الكتاكيت من البيض وتستمر حتى عمر 8 – 10 أسابيع من العمر وهى فترة حساسة جداً في حياة الكتاكيت وتحتاج إلى ظروف مناسبة لنمو الكتاكيت وتوفير احتياجاتها من الحرارة والتهوية والتغذية والماء والرعاية الصحية السليمة ، وتتم الحضانة إما في حضانات أرضية أو في بطاريات .

اختيار الكتاكيت
يتم شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها وأن يتناسب النوع مع الغرض من التربية مع استبعاد الأفراد الضعيفة والغريبة عن النوع المختار للتربية والأفراد التي بها عيوب خلقية مثل التواء الأرجل – تهدل الأجنحة – العمى – التهاب السرة – المبتلة أوالعرقانة أو التي بها تشوه بالمنقار مع التأكد من تجانس القطيع المختار – والتحصين يتم خلال فترة لاتزيد عن أسبوع مع مراعاة سلامة نقل الكتاكيت في صناديق جيدة من البلاستيك ويفضل النقل في الصباح الباكر حتى لاتتعرض لحرارة الشمس نهاراً ويفضل النقل فى سيارات مغلقة شتاءً وتكون بها تهوية صيفاً .

احتياجات تحضين كتاكيت إنتاج البيض
أولاً التدفئة :
يخصص 10 – 15 كتكوت / م2 حتى عمر 8 أسابيع مع عمل حواجز بارتفاع 20 سم لمنع تعرض الكتاكيت لتيارات الهواء ولضمان حصولها على الدفئ المناسب وتستخدم دفايات تهوية كهربائية على شكل شمسية دفاية / 80 – 100 كتكوت أو دفايات صغيرة تكفى الواحدة / 40 – 50 كتكوت ويبدأ التحضين على درجة حرارة 32 – 35ْ م وتنقص بدرجة 2 – 3ْ م / أسبوع حتى تصل إلى 21ْ م على عمر 6 – 8 أسابيع ثم 18ْ م / أسبوع .

ثانياً المعالف :
يخصص 1 طبق بيض / 25 كتكوت خلال 2 – 3 أيام الأولى أو يخصص غطاء صندوق / 100 كتكوت وعند استعمال المعالف يخصص 2.5 – 3 سم كتكوت تزيد إلى 5 سم / كتكوت عند عمر 2 – 3 أسابيع وتقدم 2 – 3 وجبات يومية عليقة بادئ بياض تحتوى على
19 – 20% بروتين إلى جانب احتوائها على كالسيوم – فوسفور – أحماض أمينيه وغيرها من مكونات العليقة لإنتاج البيض فيما بعد.

ثالثاً المساقى :
يخصص 2 مسقى سعة 4 لتر / 100 كتكوت خلال الأسبوع الأول والثاني من العمر ثم يخصص 1.5 – 2 سم من المسقى / كتكوت وتوزع المساقى والمعالف بانتظام حول مصادر التدفئة خاصة في الفترة الأولى من العمر ويتم غسيل المساقى والمعالف يومياً .

رابعاً الإضاءة :
فى حالة وجود نوافذ كافية يمكن استعمال الضوء لفترة محدودة بعد الغروب لإطالة فترة نشاط الكتاكيت خاصة فى الشتاء وخلال الأسبوع الأول – تستعمل ضوء مستمر خاصة خلال فترة الليل .

خامساً التهوية :
يراعى أن تكون كافية للحصول على هواء نقى بعيداً عن التيارات ويراعى عدم ظهور رائحة الأمونيا داخل المبنى أو رائحة كريهة تتسبب فى أمراض تنفسية للطيور وعدم زيادة غاز ثانى أكسيدالكربون .

سادساً الفرشة :
يجب أن تكون نظيفة خالية من الرطوبة ومتوسطة النعومة كما يجب تغيير الجزء المبتل بكمية من الفرشة الجافة حتى لاتشجع على نمو العفن والفطريات وانتشار الكوكسيديا بين الطيور .

سابعاً الفرز :
حيث يتم الفرز دورياً لاستبعاد الأُفراد المريضة والضعيفة والمصابة وعند التربية لإنتاج البيض للتفريخ تنقل الديوك قبل الإناث بيومين لمكان التحضين .

رعاية كتاكيت إنتاج البيض
بعد إنتهاء فترة التحضين تبدأ فترة الرعاية وتمتد من بداية الأسبوع التاسع أو العاشر حتى عمر 20 – 22 أسبوع عند بدء إنتاج البيض وتكون الرعاية فى عنابر مغلقة أو مفتوحة ذات أحواش خارجية .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...