ندرة أراضى “الدقهلية والغربية وكفرالشيخ” عائق أمام “الإسكان” لتنفيذ شقق الشباب.. رئيس القطاع يكشف: نواجه الأزمة بالأبراج السكنية.. اللواء زكى عابدين: يجب استغلال أراضى الزراعة والأوقاف لحل المشكلة – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / ندرة أراضى “الدقهلية والغربية وكفرالشيخ” عائق أمام “الإسكان” لتنفيذ شقق الشباب.. رئيس القطاع يكشف: نواجه الأزمة بالأبراج السكنية.. اللواء زكى عابدين: يجب استغلال أراضى الزراعة والأوقاف لحل المشكلة

ندرة أراضى “الدقهلية والغربية وكفرالشيخ” عائق أمام “الإسكان” لتنفيذ شقق الشباب.. رئيس القطاع يكشف: نواجه الأزمة بالأبراج السكنية.. اللواء زكى عابدين: يجب استغلال أراضى الزراعة والأوقاف لحل المشكلة

تواجه محافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ أزمة كبيرة، بسبب ندرة أراضى أملاك الدولة لتنفيذ وحدات سكنية عليها للشباب ومحدودى الدخل والأجيال القادمة، فهذه المحافظات الثلاثة لا يوجد لها ظهير صحراوى أو مدن جديدة تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

من جانبها، أكدت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع الإسكان، أن خطة الوزارة فى تنفيذ وحدات سكنية للشباب ولمحدودى الدخل فى المحافظات الثلاثة تعتمد على ما توفره هذه المحافظات من أراضى، مشيرا إلى أن أزمة ندرة الأراضى التابعة للدولة تمثل أهم التحديات والعقبات التى تواجه الوزارة فى تنفيذ أكبر عدد ممكن من وحدات مشروع المليون وحدة فى هذه المحافظات.

وأضافت المهندسة نفيسة هاشم، أن الوزارة لجأت لعدد من الحلول لمواجهة هذه الأزمة فى مقدمتها تنفيذ أبراج سكنية تتكون من 11 و 12 طابقا بدلا من عمارات 6 أدوار فقط، لافتة إلى أنه تم تنفيذ الدورين الأرضى والأول وحدات إدارية لبيعها بالمزاد لمواجهة مشكلة ارتفاع أسعار الوحدات السكنية وحتى لا يتخطى سعر الوحدة السكنية 135 ألف جنيه.

وأشارت رئيس قطاع الإسكان، إلى أن المحافظات الثلاثة بعضهم يلجأ لشراء أراضى من الشركات الخاصة والأهالى، وذلك لتوفيرها للوزارة من أجل إنشاء وحدات سكنية عليها، لافتا إلى أن هذه الحلول تعتبر مؤقتة وثانوية ويجب أن يكون هناك حلول جذرية لهذه الأزمة من أجل توفير وحدات سكنية للشباب ومحدودى الدخل وكذلك للأجيال القادمة لمواجهة ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية والهجرة من هذه المحافظات للقاهرة والجيزة.

من جانبه، أكد اللواء أحمد زكى عابدين، محافظ كفر الشيخ الأسبق، أن محافظة كفر الشيخ من المحافظات التى تعانى من ندرة الأراضى الصحراوية نظرا لعدم وجود ظهير صحراوى للمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة لها ظهير ساحلى ولكن غير مناسب لإنشاء وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى بها نظرا لأنها تبعد عن معظم مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح اللواء أحمد زكى عابدين،أن مواجهة تلك الإشكالية تكمن فى أن المحافظة بها العديد من الأراضى التابعة لوزارة الزراعة والأوقاف غير مستغلة، ويجب استغلال هذه الأراضى فى إنشاء وحدات سكنية للشباب ومحدودى الدخل.

وأوضح أن وزارتى الزراعة والأوقاف كانتا يعترضان على تخصيص هذه الأراضى للمحافظة بحجة أنها فى حاجة لها لإنشاء مشروعات عليها، رغم أن هذه الاراضى مهدرة وتتعرض للتعدى عليها.

وأكد أنه من الممكن أن يتم إنشاء مدينة مطوبس الجديدة على الطريق الدولى واستغلالها فى إنشاء وحدات سكنية لمحدودى الدخل.

وحول حل الأزمة من خلال إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، أضاف قائلا: “حتى لو تمت إعادة ترسيم الحدود لن تحل الأزمة لأن محافظة كفر الشيخ محافظة بثلاث محافظات ليس لديها ظهير صحراوى، متابعا: “الأجيال القادمة ربنا معاهم”.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...