وزير الزراعة: توفير 12 مليار متر مكعب للمشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / وزير الزراعة: توفير 12 مليار متر مكعب للمشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان

وزير الزراعة: توفير 12 مليار متر مكعب للمشروع القومي لاستصلاح 4 ملايين فدان

قال دكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الاراضي الثلاثاء ان استراتيجية التنمية الزراعية 2030 تهدف الى تطوير الري الحقلي وترشيد زراعة الارز من اجل توفير 12 مليار متر مكعب تساهم في تلبية احتياجات المشروع القوميى لاستصلاح وزراعة 4 ملايين فدان.

وأضاف البلتاجي في كلمة له امام المنتدى العربي الثالث للمياه الذى بدأ أعماله بالقاهرة انه ليس امامنا خيار سوى التأقلم مع التغيرات البيئية والمناخية المقبلة من خلال ترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة من خلال زيادة كفاءة الرى الحقلى وتغيير نظم ادارة الرى.

وتابع وزير الزراعة ان التقارير الدولية تؤكد ان المناطق الجافة مثل المنطقة العربية ستكون اكثر جفافا في العقود المقبلة بسبب ارتفاع درجة حرارة الارض بنحو 4 درجات حتى عام 2050 مشيرا الى اننا نتجه الى مزيد من الفقر المائى وسوف يتراجع متوسط نصيب الفرد العربى من المياه الى اقل من 500 متر مكعب.

وشدد البلتاجى على ضرورة زيادة الاعتماد على النفس في توفير وتدبير احتياجاتنا المائية والغذائية خاصة مع اتجاه كثير من الدول المنتجة للمحاصيل الاستراتيجية الى وقف التصدير وخاصة من القمح الذى تستورد المنطقة العربية منه 60 مليون طن مشيرا الى ان الاموال لن تفلح مستقبلا في توفير الغذاء والمياه لنا ما لم نسارع باستثمارها حاليا في زيادة انتاجنا بانفسنا.

يذكر ان المنتدى العربى الثالث للمياه ينظمه المجلس العربى للمياه ويعقد هذا العام تحت شعار “معا نحو مستقبل مائي عربي آمن” ويستمر لمدة ثلاثة ايام بحضور عدد من وزراء المياه والزراعة وكبار المسئولين والخبراء من مختلف الحكومات والمنظمات الاقليمية والدولية

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النباتات الطبية والعطرية ثروة واعدة في صعيد مصر

تعتبر النباتات الطبية والعطرية إحدى السلع التصديرية الهامة  لمصر؛  حيث نصدر منها ...