وزير الزراعة يبحث مع السفير المجري بالقاهرة سبل التعاون بين البلدين – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / وزير الزراعة يبحث مع السفير المجري بالقاهرة سبل التعاون بين البلدين

وزير الزراعة يبحث مع السفير المجري بالقاهرة سبل التعاون بين البلدين

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السفير اندراش كوفاكش سفير المجر بالقاهرة ، وبحث معه نتائج زيارته الأخيرة لدولة المجر في الفترة من ٣٠ نوفمبر إلى ٣ ديسمبر لحضور فعاليات قمة كوكب بودابست للتنمية المستدامة ٢٠٢١ .

وقد أكد “القصير” أننا اتخذنا خطوات جدية لتفعيل ما تم الاتفاق عليه مع الجانب المجري وخاصة في مجال التقاوي والبذور والإنتاج الحيواني والمياه وهناك توجه سياسي نحو تعزيز العلاقات المصرية المجرية وخاصة في مجال الزراعة والمياه.

ومن ناحيته أكد السفير المجري على أن التنسيق في هذا الشأن سيكون على أعلى مستوى لضمان تحقيق تعاون مثمر بين الجانبين والاستفادة بالخبرات الفنية في قطاع الزراعة في البلدين.

حضر اللقاء د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة وبعض أعضاء السفارة المجرية بالقاهرة.

والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد قام بزيارة مؤخرا لدولة المجر حضر خلالها فعاليات قمة كوكب بودابست للتنمية المستدامة ٢٠٢١ وعقد لقاءات ثنائية مع المسؤولين هناك لبحث سبل التعاون بين البلدين في مختلف الأنشطة الزراعية حيث وقع وزير الزراعة مع نظيره المجري بروتوكول تعاون فى مجال المصايد والإستزراع السمكى .

وقال القصير، إن هذا التعاون يأتي، إدراكاً لأهمية تعزيز والحفاظ على مصايد المياه العذبة والإستزراع السمكي وتسهيل الإستخدام الأمثل للأمن الغذائي المستدام، من خلال تطوير المصايد والإستزراع السمكي.

وأوضح وزير الزراعة، أن مجالات التعاون التي تشملها الاتفاقية، تشمل تبادل المعلومات الفنية والعلمية في مجال المصايد والإستزراع السمكي، والتي من بينها الإستزراع السمكي المتكامل والمكثف، والإدارة المستدامة لمصايد المياه العذبه ومراقبة المياة السطحية الطبيعية، فضلا عن تكنولوجيا تربية أسماك المياة العذبه، وتكنولوجيا تغذية أسماك المياة العذبة وتصنيع الأعلاف.

وتابع أن المذكرة تشمل تبادل المعلومات الفنية والعلمية، في اعتماد معامل متخصصة لصحة الأسماك وجودة المنتجات السمكية والتتبع، والأمان الحيوي لقطاع الثروة السمكية بالكامل خاصة المزارع السمكية والمفرخات، بالاضافة إلى التدريب، وبناء القدرات، وتبادل الخبرات في مجال تربية أسماك المياه العذبه، وتكنولوجيا الإستزراع السمكى، وتشخيص الأمراض، وطرق الوقاية، والتسويق والتصدير، و تسويق الأسماك، وتطوير أسواق الأسماك، وتطبيق أساليب المعالجة المناسبة، كذلك تكنولوجيا تصنيع الأسماك، وتكنولوجيا إدارة مخلفات المصايد.

وأضاف القصير، أنه تم الاتفاق على، تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين، لمتابعة تنفيذ الاتفاقية، وإعداد مشروعات التعاون ومتابعة تنفيذها، فضلا عن تسهيل جميع الإجراءات المتعلقة بأنشطة صيد الأسماك.

وتابع وإعداد الدراسات الإستثمارية اللاحقة والأبحاث ونقل التكنولوجيا والمعرفة والدورات التدريبية التى تشملها مذكرة التفاهم، ومراقبة وتقييم نتائج التعاون فى مجال المصايد والإستزراع السمكى والأنشطة التصنيعية ذات الصلة .

“كما اتفقا وزيرا الزراعة على تشكيل لجنة فنية من الجانبين لمتابعة وضع آليات التنفيذ هذا البروتوكل وايضا البروتوكول السابق الموقع فى ٢٠١٨ كما اتفقا على استضافة القاهرة لأولى اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين

عن Adminn

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...