أساسيات تقليم الأشجار المثمرة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / أساسيات تقليم الأشجار المثمرة

أساسيات تقليم الأشجار المثمرة

أساسيات تقليم الأشجار المثمرة

التقليم هو إحدى العمليات التي تتبع في بساتين الفاكهة والتي تحتاج إلى علم وخبرة ودقة، حيث تعتمد الجدوى الاقتصادية لزراعة أشجار الفاكهة على طريقة إجراء عملية التقليم .

عموماً التقليم : هو علم وفن إزالة أجزاء من النبات بهدف تحسين شكله و التأثير على نموه وإزهاره وإثماره، أو تحسين صفات المحصول، أو معالجة بعض الإصابات المرضية والحشرية، أو تجديد الأشجار المسنة وتقوية الضعيف منها.

أهداف التقليم

1- التحكم بقوة ونمو الشجرة لتشكيل الهيكل الأمثل الذي يتلاءم مع طبيعة حملها وإثمارها وبالتالي تحقيق عملية التوازن بين النمو والإثمار.

2- الحصول على أفضل مردود ممكن من الثمار / كماً ونوعاً / من خلال تنظيم عملية الإثمار سنوياً خلال العمر الاقتصادي للشجرة.

3- المحافظة على صحة الشجرة بالتخلص من الطرود والأفرع المصابة والجافة والمكسورة والمتزاحمة.

4- الوصول إلى شكل وحجم مناسب لتأمين وصول الإضاءة والتهوية بهدف الحصول على ثمار بمواصفات جيدة من حيث الحجم ودرجة التلون والطعم.

5- خلق التوازن بين المجموع الخضري والجذري بما يحقق أفضل نمو وإنتاج للشجرة.

6- إعادة الحيوية للأشجار الهرمة والضعيفة من خلال عملية القطع التجديدي.

مفاهيم عامة

1- الجذع : هو الجزء الواقع بين المجموع الجذري وبداية أول تفرع هيكلي.

2- طرد استمرار النمو : هو فرع يتوضع على نهاية الموصل المركزي، وهو أعلى نمو سنوي.

3- الموصل المركزي : هو الجزء الذي يبدأ من نهاية الجذع ( بداية أول تفرع هيكلي ) وحتى قاعدة طرد استمرار النمو.

4- الفروع الهيكلية : هي أكبر فروع الشجرة وتشكل الهيكل العام لها.

5- الفروع نصف الهيكلية : هي فروع تنشأ على الفروع الهيكلية ، وتكون أصغر منها حجماً. تعد الفروع الناشئة عن الموصل المركزي من المرتبة الأولى ، وتتوضع عليها فروع من المرتبة الثانية، وعلى الأخيرة من المرتبة الثالثة وهكذا ، وتتوضع على الفروع الهيكلية ونصف الهيكلية نموات سنوية تشكل أعضاء النمو والإثمار لشجرة الفاكهة.

6- التاج : مجموع تفرعات الشجرة المتوضعة على الجذع، ويأخذ أشكالاً مختلفة منها الهرمي ، الكروي ، المتدلي طرود النمو ( طرود استمرار النمو ) : الأفرع أو النموات الناشئة من البرعم النهائي لأفرع بعمر سنة.

7- الطرود الصيفية الباكورية : نموات أو أفرع تشكلت من براعم تفتحت في صيف السنة نفسها ، وتشاهد نادراً في التفاحيات، ولكنها شائعة جداً في اللوزيات وخاصة الكرز والخوخ.

8- الطرود الشحمية : نموات أو أفرع مستقيمة وعمودية على خشب المنشأ، تظهر عند التقليم السيئ أو تكسر الأغصان أو الأشجار الهرمة. وتتكون من براعم ساكنة على خشب معمر قديم. تتميز هذه الطرود بطول المسافات بين العقد ، وكبر حجم الأوراق ، ويمكن الاستفادة منها بتوجيهها أثناء التقليم لتحويلها إلى أغصان عادية.

9- الطرود الثمرية ( في التفاحيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة وبطول أكثر من 15 سم ، وتكون غالباً أقل ثخانة وأكثر مرونة من طرود النمو ، منحنية قليلاً ، ونجد غالباً في نهايتها براعم زهرية.

10- الطرود الرمحية ( في التفاحيات ) : نموات جانبية بعمر سنة وبطول 5 – 15 سم ، مستقيمة ، ثخينة عند قاعدتها أكثر من نهايتها ، تتوضع بزوايا قائمة على خشب المنشأ ، المسافات بين العقد قصيرة ، تتوضع البراعم الجانبية على مسافات متقاربة بعضها من بعض ، تنتهي غالباً ببرعم زهري.

11- التشكلات الثمرية بعمر سنة ( في التفاحيات ) : نموات قصيرة بعمر سنة طولها من 2 مم إلى 3 سم ، براعمها الجانبية غير كاملة النضج ، تنتهي ببرعم زهري أو خضري جيد التكوين ، تتميز ببنية هشة ، تعطي أحياناً طروداً خضرية بعد عدة سنوات من الحمل.

12- التشكلات أو الدوابر الثمرية الفتية ( في التفاحيات ) : هي أعضاء إثمار ( طرد ثمري ، طرد رمحي ، تشكل ثمري بعمر سنة ) أثمرت، وعندما بلغت عمر سنتين أو ثلاث سنوات تحولت إلى تشكلات ثمرية.

13- التشكلات أو الدوابر الثمرية المعمرة ( في التفاحيات ) : نشأت عن التشكلات الثمرية الفتية وعمرها أكثر من 8 سنوات ، تمتاز بكثرة تفرعاتها.

14- المحفظة الثمرية ( في التفاحيات ) : وهي انتفاخ قاعدي يعتبر الجزء السفلي من التشكلات والطرود الثمرية وهو غني بالمواد الغذائية . تكون هذه المحافظ الثمرية كبيرة الحجم في الأجاص وبعض أصناف التفاح ، وتحتفظ هذه المحافظ بندبات تدل على أمكنة تثبيت الثمار عليها وتبقى هذه الندبات ظاهرة ولعدة سنوات.

15- طرود ثمرية بسيطة ( في اللوزيات ) : نموات أو أفرع بعمر سنة مغطاة ببراعم زهرية جانبية ومنتهية ببرعم خضري رأسي ، يتراوح طولها من 10 – 40 سم.

16- طرود ثمرية مختلطة ( في اللوزيات ) : أفرع أو نموات تتوضع البراعم الزهرية والخضرية على جوانبها وبشكل متناوب.

17- الباقات الزهرية ( اللوزيات ) : عضو ثمري قصير بطول 0.5 – 3 سم ينتهي بمجموعة براعم تتألف من برعم أو اثنين خضريين و 4 – 10 براعم زهرية ، وفي السنة التالية تتفتح البراعم الزهرية لتعطي أزهاراً ومن ثم ثماراً أما البراعم الخضرية فتعطي باقة جديدة ، وتعيش الباقة الزهرية وسطياً 3 – 6 سنوات.

18- البراعم : تشتمل أشجار الفاكهة على براعم خضرية وبراعم زهرية ، والتي تتميز فيما بينها بالحجم والشكل ومكان التوضع على أعضاء النمو والإثمار حيث تكون البراعم الزهرية غالباً كبيرة الحجم ، مستديرة الشكل ، أما الخضرية فهي أصغر حجماً وذات رأس حاد, وتقسم البراعم الخضرية إلى رأسية وإبطية وساكنة وينشأ عن تفتحها النموات الحاملة للأوراق والبراعم ، أما البراعم الزهرية فتقسم إلى بسيطة ( تتوضع جانبياً على أعضاء النمو والإثمار وتحتوي على الأجزاء الزهرية ونجدها في اللوزيات والجوز ) ، ومختلطة ( تتوضع على نهايات أعضاء الإثمار وجوانبها وتحتوي على أجزاء خضرية وزهرية ونجدها في التفاحيات والتين ) ، ومتجمعة تشاهد في الدراق والمشمش واللوز.

19- السرطانات : نموات أو أفرع قوية جداً تنشأ من براعم تقع عند اتصال الساق بالمجموع الجذري ولها القدرة على إعطاء جذور على الجزء القاعدي منها ,وتنتشر بكثرة في الزيتون والحمضيات .

20- عملية التطويش : هي عملية قص رؤوس الأفرع.

21- عملية الخف : هي عملية تقليل عدد الأجزاء المستهدفة ( خف ثمري : تقليل عدد الثمار , خف شماريخ زهرية :تقليل عدد الشماريخ الزهرية أو تقصير الشماريخ ).

22- السلامية في العنب : وهي الجزء من الفرع الواقع بين عقدتين ( عينين ).

23- العين في العنب : وهي اتحاد ثلاثة براعم خضرية أو عناقيد زهرية، ينمو البرعم الوسطي في الربيع ليعطي فرعاً يحمل على امتداده العناقيد الزهرية، أما البرعمان الآخران فيتلاشيا بعد أن يكونا قد قدما الغذاء اللازم للبرعم النامي.

أدوات التقليم ومستلزماته

كما في أي عمل للحصول على أفضل النتائج يجب استخدام المعدات والأدوات المناسبة ذات النوعية الجيدة، وإجراء التعقيم والصيانة بعد كل عملية تقليم.

تتطلب عملية التقليم المعدات التالية :

مناشير مختلفة

مقصات مختلفة

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...