أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها

أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها

أعراض الزيادة والنقص للعناصر وعلاقتها ببعضها

1- زيادة النيتروجين (سماد اليوريا او نترات الامونيوم او سلفات الامونيوم ) تؤدي الي قلة عقد الثمار و تشجيع الاصابة بالحشرات والأمراض الفطرية و نقص النيتروجين تؤدي إلى ضعف النمو وقلة امتصاص الفوسفور و البوتاسيوم ويظهر نقصه بلون أصفر على الأوراق القديمة لانه عنصر متنقل ضمن النبات وفي التربة .
2- زيادة الفوسفور تظهر في نقص الزنك zn , والحديد fe و قلته تؤدي الى قلة انتشار الجذور و قلة الازهار و تاخر النمو و تاخر بنضج الثمار و تلون خفيف للثمار و تظهر بنقص المغنيسيوم وهو عنصر ضعيف الحركة في التربة ومتحرك ضمن النبات ينتقل من الأوراق القديمة للجديدة.
3- زيادة البوتاسيوم تظهر في نقص الماغنيسومmg , و الكالسيوم .ca. والبورون. و قلته تحدث نقص في امتصاص جميع العناصر فهو الناقل ضمن اجزاء النبات وهو عنصر قليل الحركة في التربة ومتحرك في النبات و تراجع كبير في الإنتاج و التبكير بالنضج و صغر حجم الثمار .
5- حدوث عمليه البرق يؤدي الي امداد التربة بالنيتروجين بدليل ظهور الفطر من بعده .
6- رش المحصول الاسمدة العضوية التي الغنية بالاوكسينات + الهيومك + الزنك + ( بوتاسيوم + فوسفور ) + امينو اسيد قبل التزهير وبعد العقد يزيد الانتاج .
7- رش درنات البطاطا قبل الزراعة بالحديد المخلبي 6% EDDHA مع امينو أسيد يزيد الانتاجية .
8- المواد الهرمونية المشجعة للنمو والاستطالة للمجموع الخضري مثل الجبريللينات تكون مثبطة أو مانعة للنمو والاستطالة للمجموع الجذري لنفس النبات 9-التربة المليئة والقلوية تثبت جزء كبير من الفوسفور في صورة فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم يستفيد منه النبات مع وجود المادة العضوية .
10- يزداد معدل الاوكسينات في النبات و تزيد فعاليتها بوجود المادة العضوية.
11-المادة العضوية التي من أصل نباتي هي الافضل في الاستخدام بسبب نسبة الكربون العضوي المرتفعة.
12-المادة العضوية لها أثر علي مقاومة الفيروس الذي يصيب النبات و رش الآحماض الامينية بوجود مادة عضوية من اصل نباتي تحد من تأثير الأمراض الفيروسية التي تصيب بعض محاصيل الخضر مثل الكوسة , الفليفلة والخيار, والبندورة .
13-استعمال مادة الفوسفيت تعطي وقاية من الأمراض الفطرية وتجدد الشعيرات الجذرية و تخفض PH التربة وتزيد من حجم الثمار استخدام مشتقات حامض الفوسفورس أو ملح الآورثو فوسفوريك ( po3 ) يجعل الثمار متجانسة الحجم ويرفع نسبة السكر فيها ويمنع تشوه الثمار مع زيادة حجم النبات مثل فوسفيت الكالسيوم و المغنيزيوم.
14- استعمال مصدر سترات البوتاسيوم في رش البوتاسيوم السائل يمتصه النبات بالكامل .
15-زيادة التسميد بعنصر البوتاسيوم في أشجار الحمضيات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة عفن السرة مثل البرتقال وليس كما يعتقده البعض بأنه عفن فطري.
16-اذا زادت نسبة العناصر في التربة والنبات يجب التوقف عن التسميد فورا ولفترة طويلة لحين يستهلكها المحصول و تحليل عينات التربة ومعرفة مدي تيسر العناصر الزائدة في التربة والنبات أم لا .
17- النقص الشديد في عنصري الزنك والمنجنيز يعطي ظواهر المرض الفطري فيجب الاهتمام برش العناصر الصغري . 18 – استنفاذ أشجار الحمضيات والزيتون لمخزون الكربوهيدريت في موسم التزهير والعقد الغزير سبب رئيسي لحدوث ظاهرة المعاومة لذلك يجب التعويض المخصبات العضوية و الأسمدة الكيماوية لا تحل المشكل .
19- رش مركب يحتوي علي الأوكسينات قبل التزهير وبعد العقد يساعد في تقليل التساقط للزهرة والثمرة بشرط أن يتبعه تغذية متوازنة من العناصر الكبرى و الصغرى.
20- لا يحدث امتصاص لعنصري البوتاسيوم والفوسفور للثمار الا بعد مرحلة الاخصاب وتكوين الآوكسينات هنا لابد من إضافتها للنبات .
21 – بعض مكونات الحامض الاميني تساعد علي حماية النبات من الاصابة بالحشرات وحماية النبات من التلف لتكوين القلويد الناتج من عملية التحول الغذائي مع الفينولات لمواجهة الميكروبات والكائنات الدقيقة الضارة .
22- الدبال او الهيوموس يرتبط بالآوكسينات والفيتامينات والهرمونات ارتباطا وثيقا ويتوفر بالكومبوست المنتج بالتفاعل الحيوي الهوائي و هي جميعا توفر بيئة مرتبطة بنمو النبات .
23- الطين هو أهم الغرويات المعدنية بالتربة يحفظ ثلثي وزنه من الماء ليحفظ الماء بالتربة في فترات الجفاف أما الكومبوست فهو يحفظ ثلاث أضعاف وزنه .
24- اضافة سماد اليوريا وقت التزهير يسبب من تساقط الآزهار .
25 – رش عنصر النحاس أومبيد فطري يحتوي علي النحاس أثناء فترة التزهير يسبب تساقط الأزهار ويتسبب في موت حبوب اللقاح .
26 – اضافة الكومبوست بنسبة كبيرة قبل الزراعة مباشرة تسبب توقف نمو النبات بسبب استهلاك النيتروجين و العناصر المغذية من قبل البكتريا حتى تنمو و تنتشر و تعيدها للتربة بعد اكتمال انتشارها لذلك يجب اضافة الكومبوست قبل الزراعة بشهر على الأقل و ترطيب التربة حتى نوفر شروط تفاعل الكومبوست الحيوي و إعادة العناصر للتربة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...