أفريقيا تستعين بخبرات مصر في زراعة الأرز – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / أفريقيا تستعين بخبرات مصر في زراعة الأرز

أفريقيا تستعين بخبرات مصر في زراعة الأرز

استعرض الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و”هارولد روي ماكوالي” مدير عام مركز الأرز الإفريقي، الجهود التي بذلتها مصر ممثلة في مركز البحوث الزراعية، للنهوض بمحصول الأرز وتطوير إنتاجيته، واستنباط أصناف جديدة منه غير شرهة للمياه، مما ساهم في تحسين وزيادة جودة المحصول بدول القارة السمراء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الزراعة بحضور الدكتورة مني محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأكد وزير الزراعة حرصه على تقديم كافة سبل العون للأشقاء الأفارقة لزيادة تطوير زراعة الأرز لديهم، وتقديم خبراتها بمشاركة علمائها في تطوير الإنتاج بما يحقق ربح أعلى للمزارعين وزيادة مستوى دخولهم وتعظيم الإستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

ووقع وزير الزراعة وثيقة انضمام دولة كينيا إلى مركز الأرز الإفريقي، لتعد العضو رقم 28 بالمركز، وذلك باعتبار مصر تترأس حالياً المركز.

وأشار أبوستيت إلي أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف التعاون بين مصر وكافة دول القارة السمراء، باعتبارها الامتداد الطبيعي لمصر، وهناك علاقات تاريخية في المجالات المختلفة التي تربط بينها.

ومن جهته أشاد مدير عام مركز الأرز الجهود التي بذلتها مصر في تطوير برامج الأرز الهجين من خلال الخبراء والباحثين بمركز البحوث الزراعية، فضلا عن البرامج التدريبية التي يتم تقديمها للمزارعين والباحثين الأفارقة بالمركز الدولي للزراعة.

وأعرب عن سعادته بأن مصر ستنظم ملتقى علمي للباحثين الأفارقة في أوائل اكتوبر المقبل، لافتاً إلي أن ذلك يعد فرصة جيدة لنقل الخبرات والتعرف علي التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة، والبحوث العلمية الزراعية الجديدة.

ومن جهته قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أن مركز الأرز الإفريقي يعد من أهم المراكز الدولية المختصة بتحسين الأرز في إفريقيا، واستنباط الأصناف المتحملة لظروف الجفاف وتحت نظام الري المطري، لافتاً إلي أن مصر انضمت للمركز عام 2008، وتولت رئاستها هذا العام، وأكد علي أهمية دور المنظمة في متابعة كافة أنشطة البحوث في الدول الإفريقية الأعضاء ونشرها للاستفادة منها.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...