إدارة محصول البندورة ضمن البيوت البلاستيكية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / إدارة محصول البندورة ضمن البيوت البلاستيكية

إدارة محصول البندورة ضمن البيوت البلاستيكية

يعتبر محصول البندورة من محاصيل الخضار التي تزرع صيفاً .وقد تزايدت اهتمامات المستهلك لمحصول البندورة وجودتها بشكل واضح ،
ومن هذا المنطلق فقد تزايدت العناية بمحصول البندورة بشكل ملفت للنظر وبحيث لجأت قطاعات آبيرة من الناس لتوظيف أموالها في زراعة هذا المحصول وغيره وذلك ببناء البيوت البلاستيكية المدفأة والعادية وغير المدفأة والزجاجية من أجل تأمين حاجة الأسواق من منتجات الخضار الطازجة في غير مواسمها الطبيعية. واعتمدت زراعة محاصيل الخضار داخل البيوت البلاستيكية منذ نشأتها وحتى الآن على استعمال الأصناف المهجنة والمخصبات الغذائية والأسمدة العضوية والصناعية المرآزة وهذه النقطة تتميز بها بشكل آبير عن المحاصيل في الحقول المفتوحة مع الاهتمام بالمبيدات الزراعية لوقايتها من الأمراض والحشرات المختلفة.
: sculentumE-Lycopersiconالبندورة

١- الوصف النباتي:ينتمي نبات البندورة إلى العائلة الباذنجانيةالنبات عشبي حولي وقد يطول عمر النبات وفترة إثماره عن المعتاد حيث من الممكن أن يستمر إثمار بعض النباتات لمدة 10 أشهر وفي بعض الأحيان وبعد أن يعطي النبات محصوله الكامل يعطي جذوراً جديدة ومجموعاً خضرياً ثم يحمل محصولاً من جديد وتطول المدة بين الزراعة والإثمار في حالة انخفاض درجة الحرارة أو قصر النهار أو قلة الإضاءة.
الجذر وتدي ويتكون من مجموع جذري قوي يتعمق في التربة بعد التشتيل، الساق أسطوانية ويمكن أن يخرج من العقد السفلية والتي تلامس 9-38 سم ولها أعناق طويلة نسبياً وتتكون من 7-التربة جذورعرضية بوجود الرطوبة. الأوراق مرآبة ريشية تختلف الورقة في طولها من 12وريقات متبادلة على عرق الورقة الأصلي وتوجد بينها وريقات صغيرة وأعناق الوريقات صغيرة وسطها مغطى بشعيرات آالتي توجد على الساق وحوافها مفصصة وإذا فرآت بين الأصابع يخرج منها رائحة خاصة تميزها عن البطاطا. الأزهار توجد في نورات عنقودية ويختلف 8 أزهار وتخرج النورات من قمة الساق فتنمو البراعم الإبطية أسفل النورة مكونة أفرع جديدة تنتهي بدورها بنورات قمية هذا -عددها من 4بالنسبة للأصناف محدودة النمو أما الأصناف غير محدودة النمو فلا تنتهي بنورات زهرية بل يستمر نمو الساق مشكلاً براعم زهرية على طرف 5 م أو أآثر وذلك حسب بقائها في البيت الزجاجي. وتتفتح أزهار النورة تدريجياً من القاعدة إلى القمة والزهرة -الساق حتى يصل طوله إلى 410 بتلات أو أآثر صفراء اللون ملتحمة. -7 سبلات خضراء والتويج من 5-صفراء صغيرة والكأس مستديم يتكون من 518 حجرة. وتختلف الثمار بحجمها حسب الأصناف آما تختلف بأشكالها فمنها المستديرة -الثمار عنبية لحمية ويتراوح عدد حجرات الثمرة من 2أو المستطيلة أو الكمثرية ومنها المجعد أو الأملس وآذلك تختلف في ألوانها ومذاقها.
2- احتياجاتالنبات:
9 ساعات وهي غير آافية لنمو النبات إلا أنها إذا –1 الضوء: لايعتبر الضوء مشكلة في بلادنا حيث أن أقل فترة إضاءة شتاءً تكون بحدود 8انخفضت مدة الإضاءة عن 8 ساعات أدى ذلك إلى تناقص النمو الخضري للنبات تناقصاً آبيراً وآذلك عند زيادة فترة الإضاءة 17 ساعة يومياً. ومما يجدر ذآره أن فترة الإضاءة لاتؤثر على تكوير الثمار ولكن وجود محلول آزوتي في التربة مع إضاءة أقل من 7 ساعات يؤثر على الإزهار حيث لاتزهر النباتات في تلك الحالة وهذا ما يفسر إيقاف التسميد الدوري في الأيام الغائمة شتاءً أما إذا نما النبات في فترة إضاءة أقل من 7ساعات دون وجود محلول آزوتي فقد يعطي إزهاراً وهذا يدل على أن العلاقة بين الإضاءة والآزوت له تأثير على الإزهار أما شدة الإضاءة فلاتؤثر إلا على ترآيز فيتامين ج في الثمار وترآيز آمية الكاروتينات.
فتعطي إنبات بطيء للبذور ودرجة حرارة أقل من ºأما درجة حرارة 18 م º25 م–2 درجة الحرارة: درجة الحرارة المثلى لإنبات البذور هي 20يتوقف عندها إنبات البذور. º11 موبشكل عام فإن درجات الحرارة العالية تحت ظروف إضاءة جيدة وثابتة تزيد من معدل النمو وتنقص من عدد الأزهار وآذلك الثمار الكائنة على العنقود السفلي وبذلك يتم نضج الثمار بشكل مبكر. وعلى العكس تماماً فإن الأيام التي فيها درجات الحرارة منخفضة تعطي عناقيد سفلية أآبر ولكن متأخرة النمو. آما يمكن أن يكون لها بعض التأثير على حيوية غبار الطلع.
درجات الحرارة المرتفعة ليلاً تعطي نباتات طويلة – والمنخفضة تعطي نباتات قصيرة وثخينة وغالباً بأوراق ملتفة نحو الأعلى ويتوقف النمو ارتفاع درجات الحرارة في النهار وانخفاض في شدة ساحات الإضاءة تعطي نباتات ذات سيقان طويلة . ºالخضري تماماً تحت درجة 10مإلى إجهاض º27 م-والسبب هو أن النباتات لاتستطيع اصطناع الكربوهيدرات الكافية لتغذي نمو متوازن. آما يؤدي ارتفاع الحرارة عن 25الأزهار وتعفن العنق وتكاثر العناآب.
60% فإذا ارتفعت الرطوبة الجوية ارتفاعاً –3 الرطوبة الجوية : الرطوبة الجوية المثالية لنمو نبات البندورة ضمن البيوت البلاستيكية هي 50آبيراً يؤدي ذلك إلى انتشار الأمراض الفطرية وتعيق من تحرر حبوب اللقاح آما تؤدي إلى استطالة النباتات وإلى نمو خضري للنبات بشكل مفرط وسقوط عدد آبير من الثمار العاقدة والأزهار. أما انخفاض الرطوبة الجوية عن ذلك فيؤدي إلى زيادة النتح وتشقق الثمار.

-4 المتطلبات المائية: تزداد حاجة النبات إلى المياه مع النمو ومع تقدم الموسم وتروى النباتات بعد تشتيلها بفترات متقاربة ثم على فترات متباعدة حتى بداية حمل الثمار الأولى. ويراعى عدم الري إلا حين تبدأ الأرض في الجفاف على عمق 15 سم مما يسمح بامتداد الجذور عميقاً 30 سم وعند النضج يجب الإآثار من الري (مرة آل يومين إلى أربعة أيام) لأن قلة الري تؤدي إلى جفاف النباتات وانتقال عناصر -من 20الفوسفور والآزوت من الأوراق إلى الساق مما يؤدي إلى شحوب الأوراق وآلن بالسقاية المنتظمة تزول تلك الأعراض. وإلى جانب الذبول في حال نقص السقاية فإن النبات يصبح أخضر غامق ويصبح قاسياً أو هشاً وتكون الأوراق محترقة والعقد جاف.
إن زيادة السقاية تؤدي إلى شحوب باللون مع اصفرار الأوراق السفلية وذلك يعود إلى منع الهواء من وسط النمو وعدم قدرة النبات من استخلاص العناصر الغذائية من ذلك الوسط وخاصة الآزوت.
ومن الضروري ملاحظة وسط النمو بشكل دائم، فعندما يصبح جافاً فإن أملاح الوسط ترتفع مما تجعله صعباً على النباتات من أجل الحصول على العناصر الغذائية والماء.
-5 التربة: يجب أن تكون تربة البيت البلاستيكي المراد زراعة محصول البندورة فيه خفيفة وسهلة الصرف ومفككة وغنية بالمواد العضوي 6 إلى 6.8. ويجب التنويه إلى أن عدة زراعات من البندورة في نفس التربة يؤدي إلى ترآيز الأملاح فيها وهذا يستوجب غسيل =PH وذاتللتربة قبل إضافة السماد العضوي.
– تجهيز الأرض للزراعة
5 طن سماد عضوي متحلل -35 سم ثم تكسر الكتل ويسوى سطحها ثم ينثر السماد البلدي بمعدل 4–1 إعداد التربة: تحرث التربة إلى عمق 30للدونم ثم يليها حراثة خفيفة تعمل على مزج وقلب السماد في التربة. ثم تطوف التربة بالماء وذلك لاستنبات بذور الأعشاب وتترك حتى تصل الرطوبة فيها إلى درجة السعة الحقلية حيث تكون بذلك جاهزة للتعقيم والصورة رقم (1) يظهر فيها عملية خلط السماد البلدي بواسطة الجرار.
-2 التعقيم : يتم تعقيم التربة بعدة طرق منها :
30 دقيقة وذلك باستعمال أجهزة -ولمدة 15 º95 م-30) سم على درجة حرارة 90- أ- التعقيم بالبخار: تعقم التربة بالبخار إلى عمق (25خاصة للتعقيم بالبخار.
ب -التعقيم بالمواد الكيميائية:
(3)
(4)-1 التعقيم بالفابام: بعد حراثة الأرض وتسويتها يضاف محلول الفابام بمعدل 1 ليتر فابام إلى آل 9 ليتر ماء يسعى بها مساحة 10م2 من تربة البيت البلاستيكي ثم تغمر تربة البيت بالماء حتى التأآد من تغلغل المحلول إلى عمق 30 سم ثم تغلق الأبواب 25 يوم. بعدها نقوم بخربشة التربة للتهوية ثم تترك فترة أسبوع وبعدها تكون صالحة للزراعة. -ويترك البيت مدة 21-2 التعقيم بالفورمالين: يعتبر الفورمالين من المواد الكيميائية المستعملة أساساً لتعقيم الأدوات ولكن يمكن استعماله في تعقيم التربة على النحو التالي: بعد تجهيز التربة يرش الفورمالين التجاري ذو ترآيز 40% على سطح التربة بترآيز 2% أي باستعمال 2 جزء من الفورمالين لكل 100 جزء ماء وتسقى التربة ب125 ليتر من المحلول لكل 1 م2 حتى يصل المحلول 40 يوم (حسب درجة الحرارة) حتى تكون التربة جاهزة للزراعة. -30 سم. وبعدها ينتظر مدة 20-لعمق 25-3 التعقيم ببروميد الميتيل: وهي مادة خطيرة جداً وسامة حيث يكفي استنشاق آمية قليلة منها لتؤدي إلى الوفاة ولذلك يحظر استعمالها إلا من قبل مختصين وتباع هذه المادة على شكلين:
– الأول : إما على شكل علبة صغيرة تحتوي 1 ليبرة غاز مضغوط ولها أداة خاصة لفتحها واستعمالها.
– الثاني: على شكل أسطوانات آبيرة توصل بأنابيب خاصة مثقبة توضع ضمن البيت البلاستيكي.
25 سم -وتتلخص عملية التعقيم بمايلي: بعد تجهيز التربة (حراثة – تسوية – إضافة سماد بلدي) تفتح خنادق طولية على طرفي البيت بعمق 20ثم توزع علب المبيد في آافة أنحاء البيت بحيث توضع على قاعدة خاصة تحتوي على جزء مدبب لثقبها. توزع العلب بحيث تؤمن تغطية مساحة 100 غ/م2 في الأراضي الثقيلة أو الطينية . ثم يفرش -آافية حسب نسبة الاستعمال والتي تبلغ 50غ/م2 في الأراضي الرملية أو الخفيفة و 75الغطاء البلاستيكي على سطح تربة البيت وتدفن أطرافه ضمن الخنادق المعدة لذلك، وبعد التأآد من إحكام الإغلاق يقوم المختص بفتح العلب 5 أيام يكون البيت جاهز للزراعة. -وذلك بالضغط عليها يترك البلاستيك على سطح التربة مدة 4 أيام ثم يزال وتحرث التربة للتهوية وبعد 4ملاحظة: إن استعمال المواد الكيميائية في تعقيم تربة البيوت البلاستيكية يترك أثر في التربة من المبيد ولذلك ينصح بسقاية التربة بعد انتهاء فترة التهوية وذلك للتخلص من الآثار المتبقية من المبيد.
والجدول التالي يبين فعالية بعض المواد الكيميائية في التعقيم ومدة الانتظار حتى موعد الزراعة.
-3 إضافة السماد الكيماوي:
10أيام آاحتياطي للمواد الغذائية في -أ- التسميد الأساسي:بعد إضافة السماد البلدي وتعقيم التربة يتم إضافة السماد الأساسي قبل الزراعة ب7مختلف الظروف وبعدها يقلب السماد في التربة ثم تسوى. وبشكل عام إذا لم يتمكن من تحليل التربة تضاف آمية الأسمدة التالية آسماد أساسي قبل الزراعة:
5 آغ آزوت للدونم – أي معدل 15 آغ نترات الأمونيوم 33.5 % للدونم الواحد.
10 آغ خامس أآسيد الفوسفور للدونم – أي بمعدل 21 آغ سوبر فوسفات ثلاثي 46% للدونم الواحد.
10 آغ أوآسيد البوتاسيوم للدونم – أي بمعدل 20 آغ سلفات البوتاسيوم 50% للدونم.
12 آغ أوآسيد المغنزيوم للدونم الواحد – أي بمعدل 75 آغ سلفات للمغنزيوم 16% للدونم.
ب- التسميد الدوري: تضاف الأسمدة التالية على أساس تسميد دوري بعد الزراعة بشهر واحد ومرة آل 15 يوم حتى قبل انتهاء الموسم بشهر . هي 2:1 N:K مع مراعاة أن تكون النسبة
4 آغ آزوت للدونم أي بمعدل 12 آغ نترات الأمونيوم 23.5% للدونم الواحد.
8 آغ أوآسيد البوتاسيوم أي بمعدل 16 آغ سلفات البوتاسيوم 50% للدونم الواحد.
ويجب الحذر من إضافة آمية آبيرة من الأسمدة الصلبة أو السائلة لأنها لاتزيد نسبة الأملاح فقط وإنما تضر الجذور فيزيائياً وهذا عائد إلى التأثير الكاوي للأسمدة.
-تحضيرالشتول
تحضر الشتول بزراعة البذرة إما بعلب بلاستيكية أو بواسطة زراعة البذر في الجيفي بوتس.
-1 زراعة البذور في العلب: هناك أنواع ومقاييس عديدة من علب الزراعة وهي غالباً ماتكون مصنوعة من البلاستيك الأسود، ويفضل قياس 8 أو 10 سم لزراعة بذور البندورة حيث تعبأ هذه العلب بمادة عضوية تدعى التورب: أو البيتموس أو بمخلوط دبالي معقم 3 تراب إلى مستوى أقل ب1سم من السطح العلوي للعلبة ثم توضع بذرة أو بذرتان /3 سماد بلدي متحلل – 1/3 رمل – 1/مؤلف من 1ويعاد تغطيتها بنفس المادة المستعملة وبطبقة رقيقة ثم ترش بمحلول مخفف من مادة الثيرام 1.5 غ/ليتر خوفاً من مرض سقوط البادرات ثم تسقى وتوضع في صناديق خشبية وتغطى بعدها بغطاء من النايلون حتى الإنبات ثم يخلع الغطاء وتوالى بالري والرش ضد حشرة المن والذبابة البيضاء بشكل أساسي لخطورة تلك الحشرات في نقل الأمراض الفيروسية. وعند تشكل العنقود الزهري الأول تكون الشتلات جاهزة للزراعة ضمن البيت البلاستيكي المخصص لها.
-2 الزراعة بالجيف بوتس 7: وهي عبارة عن أقراص من البيت المضغوط ضمن شبكة صغيرة على شكل أقراص وقبل استعمالها توضع في الماء حيث تنتبج (تنتفخ) وتوضع بعدها في صناديق حيث تزرع البذرة في منتصف القرص ثم تغطى وتوالى بعدها بالري المستمر والرش الوقائي حتى تصبح جاهزة للزراعة. ولكن تعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً وذلك لأن الأقراص تستعمل لمرة واحدة فقط بينما يمكن استعمال العلب لأآثر من مرة بعد تعقيمها بمحلول مخفف من الفورمالين.
– زراعةالشتول:
بما أن المصدر الأساسي للضوء جنوبي في منتصف الكرة الأرضية الشمالي فإنه ينصح بالزراعة في خطوط متجهة شمالاً – جنوباً لتجنب تظليل خطوط الزراعة على بعضها وحجب الضوء عنها.
(5)
(6)-1 التربيط : يدعم النبات بلفة حول خيطان مشدودة عمودياً بين شبكة أسلاك وضعت على سطح التربة بشكل أفقي ومواز لخط الزراعة وشبكة أخرى مشدودة على ارتفاع مترين بشكل أفقي أيضاً وموازية لخطوط الزراعة. تلف النباتات حول تلك الخيطان باتجاه عقارب الساعة.
80 سم هي المسافة العملية وإن تبعيد النباتات عن بعضها ليس أمراً ضرورياً وآذلك لاينصح ×تعتبر المسافة في البيوت البلاستيكية بمعدل 35بتقريبها حيث أنه من الوهلة الأولى تبدو وآأنها تضمن محصولاً أآبر ولكن العكس صحيح حيث أنها تحصر حرآة الهواء وتشجع الأمراض 35 سم عند زراعتها مع ظهور أول عنقود زهري مليء. -الفطرية ويجب أن تكون الشتلات بطول 30تزرع الشتلات ضمن التربة بحيث يكون ارتفاع الأوراق الفلقية عن مستوى سطح الأرض 2.5 سم ويجب أن تزال النباتات من الأصص البلاستيكية بدون ضرر أما الأصص المزروعة في البيت المضغوط (جيفي بوتس 7) فتزرع آاملة في التربة والشكل رقم /1/ يوضح طريقة تقسيم البيت وأبعاد الزراعة في البيت البلاستيكي الشائع قياس 8 م عرض.
-6 موعد الزراعة :
يتحدد موعد زراعة البذور حسب الفترة التي نريد فيها طرح الإنتاج في الأسواق والتي تكون فيها الأسعار مرتفعة.
حيث يمكن إنتاج البندورة في الأراضي المفتوحة ابتداءً من نهاية شهر أيار وحتى بداية شهر آانون الثاني وذلك في المنطقة الساحلية. ويغيب محصول البندورة عن الأسواق خلال أشهر آانون الثاني – شباط – آذا – نيسان وحتى أوائل أيار ولذلك يجب إنتاج البندورة في البيوت 120 يوم – البلاستيكية خلال الفترة الواقعة بين آانون الثاني وحتى أوائل حزيران وبشكل عام يبدأ محصول البندورة بالإنتاج بعد حوالي 110من زراعة البذرة وعلى هذا الأساس تزرع البذور ضمن البيوت المدفأة في أيلول وتشرين الأول بدون تغطية ثم تنقل الشتلات إلى البيت البلاستيكي في تشرين الثاني – آانون الأول ويجمع المحصول ابتداءً من شهر شباط.
– العنايةبالمحصول:
-2 التربية : تختلف طرق التربية آثيراً ويمكن تلخيصها بمايلي:
أ- التربية العمودية: وفيها توقف النباتات بقطع القمة النامية عندما تصل إلى السلك الأفقي على نظام تربية قصير آما هو موضح بالشكل رقم (2-أ1) والصورة رقم (3). أما نظام الزراعة الطويل فتنحني النباتات فوق الأسلاك آما هو موضح الشكل( 2-أ2 .(تربى النباتات فيه بشكل مائل بالتناوب وباتجاهين مختلفين وهذه مفيدة في طريقة الزراعة في بالات : V ب -التربية على شكلالقش حيث النباتات تكون قريبة من بعضها آما هو موضح في الشكل (2-ب).
تستلزم هذه الطريقة استعمال 16 خطاف على بعد 35 سم والنباتات تكون مدعومة ومثبتة إلى :s ت – طريقة التربية بالخطافآما º35م-العديد من الخطافات ويدلى الخطاف تبعاً لتقدم الموسم والنباتات المتقدمة تحنى بشكل مائل وبزاوية مقدارها 30هو موضح بالشكل 2-ت والأسلاك والخطافات يجب أن تستعمل بحيث تمنع العنقود السفلي من التدلي على الأرض وفي نهاية الخطوط تلف النباتات على الخط الذي يليه آما هو موضح في الشكل 2-ث.
ث -الطريقة المنحنية: مبدئياً تربى بشكل عمودي وتكون النباتات منفصلة عن خيوطها قبل أن تصل إلى السلك الأفقي وتلقى بشكل عام عندما يقطف العنقود السفلي آما هو موضح في الشكل (2-ج) . والطريقة المنحنية بجميع ºبزاوية قدرها 30مأشكالها تسمح بأطوال من السيقان أآبر عند ارتفاع مناسب.
على شبكة عريضة تكون مفيدة لدعم الوسط وتربط النباتات على º 40-ج – الطريقة الجانبية: تربى النباتات بشكل مائل بزاوية 35الشبكة بعقد من الخيط أو السلك آما هو موضح في الشكل (2-ج).
إن اختيار طريقة التربية يعتمد على طول فترة النمو والموسم ونموذج البيت البلاستيكي وفيما إذا آان هنالك تهوية آافية لتجنب مشاآل الأمراض التي آثيراً ما تحدث في أنظمة أخرى غير الطريقة العمودية والتي تنجم عن حصر حرآة الهواء والشكل يبين طرق التربية المختلفة.


– التقليم: الأفرع الجانبية تزال وهي صغيرة وآذلك الأوراق السفلية عندما تبدأ بالاصفرار حيث تدل على أنها أدت وظفيتها.
وتختلف الآراء على شدة تعرية الأوراق ولكن بشكل عام إزالة الأوراق حتى العنقود الناضج آافية لتسمح بدورة حرة للهواء ويفضل أن تزال الأوراق عندما تكون النباتات بحالة انتباج وذلك برفعها إلى الأعلى ثم إلى الأسفل بحرآة سريعة ويمكن استعمال سكين لذلك مع التأآد من عدم ترك بقية من الأفرع على النبات .
وبشكل عام توقف النباتات عند ارتفاع معين وذلك لتسهيل معاملتها ولحصر التطور في النمو الخضري غير المنتج عندما تكون الأزهار غير قابلة للعقد والإثمار.
-4 التهوية: يجب الاهتمام بالتهوية خصوصاً إذا آان الموسم رطباً خوفاً من انتشار بعض الأمراض الفطرية الخطرة مثل البوتريتس لما لها من تأثير سيء على العقد ºويجب أن لاتزيد الرطوبة عن 70% ويجب أن لاتزيد درجة الحرارة في البيت البلاستيكي عن 35موانتشار العناآب ولذلك يلجأ إلى التهوية الأوتوماتيكية أو اليدوية وذلك بفتح النوافذ الجانبية والأبواب.
(7)
(8)-5 عمليات الخدمة: تسقى النباتات حسب الظروف الجوية وطور نمو النبات آما هو موضحاً مسبقاً والجدول التالي يبين التطلبات المائية لكل نبات خلال ال24 ساعة وحسب حالة الطقس.
– يلف النبات حول الخيط المخصص له وباتجاه عقارب الساعة آلما استطال.
– تنزع الأفرع الجانبية باستمرار وقبل أن تصبح آبيرة
– تزال الأوراق الصفراء والمريضة
– إزالة الأوراق السفلية أسفل العنقود الناضج وباستمرار انظر الصورة رقم (5) توضح ذلك.
– إزالة الأعشاب ضمن البيت البلاستيكي لأنها تعتبر مأوى للأمراض والحشرات إضافة لمزاحمتها النبات على الغذاء.
– ملاحظة نمو النبات وحل الاضطرابات التي تصادف نموه والتي يمكن أن تسبب انعكاسات خطيرة لمدة طويلة.
-8 الأصناف :
يزرع في البيوت البلاستيكية نوعين من أصناف البندورة :
6 عناقيد زهرية ويفضل زراعتها في –1 الأصناف محدودة النمو : وهي أصناف تنتهي بنورة زهرية قمية يتوقف عندها النمو وتحمل بين 5الأنفاق والبيوت البلاستيكية قليلة الارتفاع ( قياس 7م عرض) والبيوت البلاستيكية غير المدفأة وذلك على موسمين يكون الأول خريفي حيث تزرع تلك الأصناف في أيلول وتقلع في شباط والموسم الثاني ربيعي يزرع في أوائل شهر شباط وتقلع في شهر تموز ومن هذه 4 – روسترل – لوآا – آامبابل 1327. وتكون التربية في تلك الأصناف بإزالة الفروع /18 – مونتفافيت 63/الأصناف مونتفافيت 63الجانبية آلها مع ترك فرع جانبي في قمة النبات لاستمرار النمو.
-2 الأصناف غير محدودة النمو: وهي نباتات لاتنتهي بنورة زهرية قمية ولذلك يستمر نموها حتى يتكون عدد آبير من العناقيد الزهرية قد تصل 5 م وتزرع أساساً في البيوت البلاستيكية الكبيرة ( عرض 8م فما فوق) والمدفأة ولمدة موسم -إلى 15 عنقود وقد يصل طول النبات حتى 4واحد يستمر حتى 10 أشهر أو في بيوت بلاستيكية آبيرة غير مدفأة وذلك في المنطقة الساحلية ولموسم واحد أيضاً.ومن أهم تلك الأصناف 5 – لوسي – سنترا – ليندا – مارمند – بتربوي- ثانيت. /: الفيرستو – مونتفافيت 63- وقايةالنباتات:
ترش نباتات البندورة بشكل دوري آل أسبوع مرة بالمبيدات الفطرية المقاومة لبعض الأمراض الخطرة على محصول البندورة مثل اللفحتين المبكرة والمتأخرة والبوتريتس وذلك قبل حدوث المرض – ويسمى هذا الرش بالرش الوقائي ويستعمل لهذا الغرض المبيدات التالية داثيين م 45 – رونيلان – روفرال – بولي رام آوبي … الخ.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...