إنتاج الطماطم تحت الصوب البلاستيك – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / إنتاج الطماطم تحت الصوب البلاستيك

إنتاج الطماطم تحت الصوب البلاستيك

تعتبر الطماطم من محاصيل الخضر الهامه التي تزرع في الصوب في كثيرا من دول العالم وذلك لسببين رئيسيين :-

(اولا) :الطلب الشديد المنتظم من جانب المستهلك.

(ثانيا) : القدرة الإنتاجية العالية للنبات والتحكم في الظروف الجوية وقدره الصوب على حمايه النباتات بالإضافة الى تنفيذ العمليات الزراعية بطريقه علميه فتعطى فرصه للمنتج ان يحول هذين العاملين وهما الطلب وكميه المحصول الى عمل تجارى مجزى .

وتعترض المنتج كثيرا من الصعوبات مثل اختيار الهجين المناسب وتغذيه النباتات ومعاملتها والظروف الجوية وبعض الآفات ولما كان انشاء الصوب يحتاج الى تكاليف عالية من ناحيه بناء الهيكل والعمالة والمواد المستخدمة لذا فإن كل منتج يدخل في هذا المجال يجب ان يكون على دراية تامه وخبره كافيه بكيفيه التعامل مع النباتات حتى يمكن التغلب على هذه المشاكل .

زراعه البذور في المشتل

نظرا للارتفاع الكبير في اسعار بذور هجن الخضر المنزرعة تحت الصوب فإنه يلزم الاهتمام الشديد بالمشتل ويستعمل لذلك صواني الفوم Foam او البلاستيك الخفيفة الوزن والمقسمة الى عيون يختلف اتساعها باختلاف الغرض منها  وتسمى هذه الصواني seedling trays تملا العيون بمخلوط مبلل من البيت موس + الفيرميكيوليت + عناصر غذائيه + مبيد فطرى + كربونات كالسيوم كما يلى : –


–       باله بيت موس (50 كجم اى ما يوازى حجما 320 لتر).

–        الفيرميكيوليت  بالة بيت موس.

–       250 جم نترات نشادر.

–       450 جم سوبر فوسفات.

–       150 جم سلفات بوتاسيوم.

–       24 جم سلفات ماغنسيوم.

–       50 جم مطهر فطرى ( بنليت او توبسين ).

–       50 جم مخلوط عناصر صغرى.

–       4 كجم كربونات كالسيوم ( بودره بلاط ).

وتخلط هذه المواد جيدا وتبلل بالماء وتكمر لمد يوم ثم تعبأ في الصواني وتزرع البذور بمعدل بذره لكل عين وتروى الصواني بعد ذلك بالكنكه او الرشاش ويستمر الري  يوميا حتى الانبات وتصبح الشتلة صالحه للنقل في المكان المستديم بعد 4-5 اسابيع .


 وتعتبر الشتلات الجيدة من اهم العوامل في نجاح المحصول داخل الصوب  وقد وجد ان انتاج الشتلات في هذا المخلوط يعطى محصولا مرتفعا مقارنه بالمحصول الناتج من انتاج شتلات بالطريقة التقليدية في التربة , ويرجع ذلك الى عدم تعرض الشتلات لتقطيع الجذور والمحافظة على المجموع الجذري وعدم تعرضها للإصابة بأمراض التربة او عدم تجانسها او انتشار الحشائش بها.

  • يجدر الإشارة الى انه يتبع نفس الاسلوب في انتاج شتلات للزراعة بالحقل المكشوف وذلك في حاله استعمال الهجن نظراً لارتفاع اسعار البذور الهجين.

الزراعة في الارض المستديمة داخل الصوب

تجود زراعه الطماطم في معظم انواع الأراضي ولكن افضلها الأراضي الصفراء الخفيفة و الجيدة الصرف الغنية بالمواد العضوية والعناصر الغذائية  ورقم الحموضة المناسب من 5.5 – 7.5 وقد ثبت نجاح زراعه الطماطم في الأراضي الرملية .

الظروف الجوية المناسبة


1-    الحرارة :-

هناك 3 اطوار هامه في حياه نبات الطماطم هي انبات البذور والنمو الخضري ثم الازهار والاثمار ويجب عند انتاج نبات الطماطم مراعاه درجه الحرارة الملائمة لكل طور وهى :-

1-   إنبات البذور : يجب ان يتم على درجه حراره 20-25م للحصول على اعلى نسبه إنبات.

2-   النمو الخضري : يلزم ان تكون درجه حراره الليل

15-17م ودرجه الحرارة المثلى اثناء النهار 20-25م.

3-   التلقيح والاخصاب والاثمار : 18-25م.

ويؤدى الانخفاض الشديد في درجه الحرارة الى توقف النمو الخضري تماماً ويحدث ذلك إذا قلت درجه الحرارة عن 10م.

2-    الرطوبة الجوية :-

الرطوبة الجوية المناسبة من 50-60 % ويجب ملاحظه الرطوبة النسبية داخل الصوبة ملاحظه دقيقه  إذ ان ارتفاعها يسبب انتشار الامراض الفطرية ويقلل من نسبه العقد , كما ان عدم انتظام الرطوبة الجوية قد يؤدى الى تشقق الثمار ولهذا يجب الاهتمام بتهوية الصوبة عند زياده الرطوبة.


الاصناف

نظراً للتكلفة العالية للصوب فإنه يلزم استعمال هجن طماطم خاصه تمتاز بالإنتاجية العالية والصفات المرغوبة من ناحيه اللون والطعم والصلابة وتحمل التشقق والتخزين ومقاومه الامراض وان تكون هذه الاصناف غير محدودة النمو حتى تتناسب مع التربية الرأسية وتمتاز هذه الهجن ايضا بأن لها القدرة على الازهار والعقد تحت ظروف درجات حراره منخفضه واضاءه منخفضه وتستمر هذه الاصناف في الازهار والعقد لفترات طويله وعلى ذلك فهي تستمر لموسم نمو طويل عكس الاصناف المحدودة النمو والتي تزرع في الحقل المكشوف ويجب ان تكون هذه الهجن متعددة المقاومة للأمراض مثل النيماتودا والفرتسيليوم والفيوزاريوم وفيروس موزايك الدخان.

واهم الهجن التي ثبت نجاحها في مصر :-

1)       هجن ذات ثمار كبيره الحجم مثل الهجين لميس وكوميت.

2)       هجن ذات ثمار متوسطه الحجم مثل تركيوزا ونوفو.

3)       هجن ذات ثمار صغيره الحجم مثل كريستينا.

4)            هجن الشيرى وهى تنتج ثمار صغيره الحجم جدا ويحتوى العنقود الزهري على عدد كبير من الثمار ويشبه عنقود العنب وتقبل على هذه الاصناف الفنادق والقرى السياحية وشركات التصدير. وتجدر الإشارة هنا الى ان جميع هذه الاصناف التي تزرع في الصوب هجن عالية التحمل والمقاومة للعديد من الامراض .

ميعاد الزراعة

يزرع المشتل في النصف الثاني من سبتمبر حتى النصف الاول من اكتوبر ويتم النقل في المكان المستديم بعد 35-40 يوماً.

طريقه الزراعة في المكان المستديم

تحرث الارض حرثا جيدا ويضاف سماد الدواجن اثناء تجهيز الارض بمعدل 3م3 للصوبة مساحه 60×9م كما يضاف سماد السوبر فوسفات الأحادي بمقدار 75كجم +25كجم سلفات نشادر  +25 كجم سلفات بوتاسيوم للصوبة  ويقلب جيدا في التربة ثم تزحف الارض وتقسم بعد ذلك الى مصاطب طويله بطول الصوبة وعرض المصطبة 1م ثم تفرد خراطيم الري على المصاطب على كل مصطبة خرطومين يبعد كل منها عن حافه المصطبة مسافه حوالى 15سم ثم تروى الارض جيدا وعندما تستحرث تزرع الشتلات بصلايا على ابعاد 50سم بين الجور على الريشتين بشكل رجل غراب مع عدم دفن جزء من الساق داخل التربة ثم تروى الارض.

التعقيم

نظراً لان هجن الطماطم الموصي بها تتميز بالمقاومة المتعددة للأمراض فأنه يمكن تفادى اجراء التعقيم بغاز بروميد الميثايل او الازاميد وذلك لتقليل التكاليف والمحافظة على البيئة وسلامه المنتج للاستهلاك الأدمي ويمكن استخدام التعقيم الشمسي في اثناء ارتفاع درجه الحرارة وخلو الصوب من النباتات في اشهر يونيو , يوليو , اغسطس.

التسميد

في حاله استعمال الري بالتنقيط تضاف المقادير الأتية :

يذاب :  سماد نترات النشادر بمعدل 1 كجم لكل متر مكعب ماء .

                    سماد سلفات بوتاسيوم بمعدل 7كجم لكل متر مكعب ماء .

وهذه الكميه تكفى مساحه 100م2 من التربة المنزرعة وتضاف الأسمدة بمعدل حوالى 2-3 مرات اسبوعيا .

يراعى في الأراضي الرملية اضافه عناصر صغرى وكبرى مع ماء الري  وتزرع الطماطم غالباً في أراضي رمليه في الصوب , وفى هذه الحالة يجب امداد النباتات بجميع العناصر الكبرى والصغرى نظراً لعدم توافر هذه العناصر في الأراضي الرملية .

كميات السماد المستخدمة حسب مرحله النمو

السماد ( جم/م3 ماء ري ) نمو خضري نمو زهري وثمري
نترات نشادر

حمض فوسفوريك 80%

سلفات بوتاسيوم

سلفات ماغنسيوم

نترات كالسيوم

حمض نيتريك 60%

400 جم – 750 جم

100 – 150 جم

400 جم – 750 جم

75 جم – 150 جم

250 جم – 400 جم

75سم3 – 150 سم3

1.400 – 2.800 كجم

150 – 250 كجم

1.900 – 3.400 كجم

200 جم – 400 جم

750 جم – 1.100 جم

200 سم3 – 300 سم3


الري

تحتاج نباتات الطماطم الى  1-3 لتر ماء يوميا حسب عمر النبات ودرجه الحرارة  ونوع التربة.

التقليم والسرطنة

تربى نباتات الطماطم داخل الصوب على فرع رئيسي واحد وتقلم جميع النموات الجانبية اولا بأول ويجب الا تترك النموات الجانبية تزيد عن 5- 10سم ويمكن اجراء التقليم باليد او باستعمال مقص تقليم في حاله النموات الكبيرة الا انه يجب عدم تركها حتى تكبر وحتى لا يتسبب التقليم في انتشار الامراض الفطرية والفيروسية.

وتظهر العناقيد الزهرية على الساق الرئيسية  ويجب ازاله الاوراق اسفل العنقود الثمري الاول عند اكتمال نمو ونضج الثمار حتى تسمح بالتهوية وتقليل الإصابة بالأمراض وتحسين الإضاءة ويجب ان تكون خيوط التربيط بطول كاف بحيث لا يشد النبات ويجب لف النباتات حول الخيوط اسبوعياً.

عقد الازهار

تستغرق المدة بين عقد الازهار الى النضج حوالى 45-50 يوماً حسب الموسم والصنف وتعتبر درجه حراره الليل هامه للغاية في عقد ثمار الطماطم واذا انخفضت درجه الحرارة عن 14م لا تعقد الازهار.


التهوية

يجب الاهتمام بالتهوية خاصه اذا كانت  الرطوبة مرتفعة حتى لا تنتشر الامراض الفطرية وحتى تساعد حبوب اللقاح في الانتشار على المياسم لزياده فرصه العقد والاخصاب .

ويجب فتح ابواب الصوبة في الصباح ويكون تدريجيا وحتى قبل الغروب في الايام الصحوة يومياً وعند ارتفاع درجه الحرارة خلال شهر مارس وابريل تفتح الفتحات الجانبية ايضا لتقليل درجه الحرارة داخل الصوب ويجب الا تزيد درجه الحرارة داخل الصوب عن25-27م .

المحصول

تعطى الصوبة محصولاً يتراوح بين 7.5-10 طن وتجميع الثمار عند بداية التلوين وغالباً ما يكون ذلك في النصف الثاني من ديسمبر ويستمر حتى نهاية شهر مايو.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...