إنشاء 25 صومعة غلال في مصر بمنحة إماراتية… – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / إنشاء 25 صومعة غلال في مصر بمنحة إماراتية…

إنشاء 25 صومعة غلال في مصر بمنحة إماراتية…

أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية المصرية، أنه جار حاليا إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات بقيمة 300 مليون دولار سعة الصومعة 60 ألف طن تتيح سعة تخزينية جديدة حوالى 750 ألف طن، لافتا إلى أنه سوف يتم الانتهاء من إنشاء هذه الصوامع منها خلال 16 شهرا، بالإضافة إلى قيام إيطاليا بإقامة 10 شون حديثة متطورة من خلال منحة مبادلة الديون.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة المصرية القابضة للصوامع قامت بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى لتخزين الأقماح، وهى إنشاء 25 صومعة سعة كل صومعة 30 ألف طن قمح باستثمارات حوالى مليار و200 مليون جنيه، مما يخلق سعات تخزينية جديدة.

وأوضح الدكتور خالد حنفى، أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع تطوير الشون الترابية إلى شون متطورة تعمل بنظام عالمى حديث باستخدام تكنولوجيا متقدمة، والمقرر الانتهاء من تنفيذه فى شهر مارس القادم لاستلام محصول القمح الجديد، وهو ما يؤدى إلى تطوير عمليات استقبال وتداول وتخزين الأقماح والحبوب، ومنع 30% من الكميات المهدرة فى عمليات تداول الأقماح بالشون المكشوفة والترابية.

وأشار الوزير إلى أنه سوف يتم لأول مرة فرز وتصنيف القمح المصرى، حفاظا على حقوق المزارع والمنتج الصغير واستخلاص بعض أصناف الأقماح مرتفعة الثمن مثل “الديوروم” لتداوله عالميا.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...