الزراعة:نبذل جهودًا لرفع حظر تصديرالخيول المصرية نهائيًا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / الزراعة:نبذل جهودًا لرفع حظر تصديرالخيول المصرية نهائيًا

الزراعة:نبذل جهودًا لرفع حظر تصديرالخيول المصرية نهائيًا

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات مهرجان محطة الزهراء الـ21، والبطولة الـ18 لجمال الخيول العربية، تحت رعاية الوزير الدكتور عصام فايد، وتستمر فعالياتهما لمدة أربعة أيام، بمشاركة 340 حصانًا عربيًا أصيلًا.

وقال فايد إنَّ هذه الفعالية ساهم بشكل كبير جدًا في تنشيط السياحة في مصر باعتباره حدثا دوليًّا مهمًا، كما يتم تنظيم المسابقة بالتنسيق مع منظمة “الأيكاهو”، باعتبارها واحدةً من أهم المنظمات الدولية المعنية بإدارة مسابقات جمال الخيول العربية، والتي تمَّ تأسيسها عام 1983، من عشر دول أوروبية.

وأضاف أنَّ الهيئة الزراعية المصرية التابعة لوزارة الزراعة تمثل مصر في هذه المنظمة، حيث حصلت على العضوية الكاملة فيها عام 1988، وذلك بإقرار وموافقة جميع أعضاء المنظمة، بعد أن كانت عضوًا مراقبًا فقط فيها.

وأشار إلى أنَّ إجمالي عدد الخيول العربية الأصيلة المشاركة في هذا المهرجان بلغت حوالي 340 حصانًا، حيث ينقسم المهرجان إلى البطولة المحلية والبطولة الدولية، كما تقدِّم الهيئة جوائز قيمة للخيول الفائزة بالبطولات، حيث تنقسم البطولات إلى البطولة البرونزية والبطولة الفضية والبطولة الذهبية.

ولفت إلى أنَّ المهرجان هذا العام اكتسب أهميةً خاصة، وذلك بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر جزئيًّا عن صادرات الخيول المصرية إلى دول الاتحاد، عن طريق تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية، لتصدير الخيول منها.

وأكَّد وزير الزراعة أنَّ الوزارة لازالت تبذل قصارى جهدها لاستكمال رفع الحظر بشكل نهائي عن الخيول المصرية خلال العام المقبل، مناشدًا كافة المهتمين بتصدير الخيول المصرية بضرورة التعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية من أجل مصلحة الوطن ورفعته.

وأشار الدكتور محمود مصيلحي رئيس مجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية إلى أهمية الدور الذي تقوم به محطة الزهراء للخيول في الحفاظ على السلالات المتميزة حيث تشرف ايضا على حوالي 900 مزرعة خاصة لتربية الخيول، وأكثر من 8000 حصان عربي أصيل.

وقال إن هذا المهرجان شاركت فيه الخيول ذات النسب العربي، والمسجلة بالهيئة كخيول عربية أصيلة، فضلًا عن عرض عدد من فرسات الخيول والولادات الحديثة والمهارى والطلائق، بحضور عدد من مسئولي وزارة الزراعة والشخصيات العامة في مصر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...