الزراعة العضوية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الزراعة العضوية

الزراعة العضوية

تعرف الزراعه العضويه بانها نظام زراعي بيئي اجتماعي متكامل يهدف الى انتاج غذاء صحي ذو جوده عاليه وبكميات وفيره ، ويعتمد هذا النظام على اتباع دوره زراعيه متوازنة مع عدم استخدام الاسمدة المعدنية المصنعة او الطبيعية سريعة الذوبان . وكذلك لاتستخدم مبيدات كيماوية مخلقة للرش على النباتات او التربة وللحفاظ على هذا التوازن البيئي ولحمايه المفترسات والكائنات الحية النافعة او عدم أستخدام اي مواد ضاره بصحة الانسان او الحيوان أو ألبيئة بشكل عام.
ومن هذا المنطلق اصبحت الزراعه العضوية مطلبا هاما لجمهور المستهلكين الغربيين ( وقليل من المستهلكين العرب والمصريين).
ويحكم الزراعه العضوية بعض القوانين والمعايير القياسية الدوليه International Standers
والتى تتحكم فى انتاج وتجهيز وتداول المنتجات العضوية ومن اهمها :
– القانون الاوروبي EEC2092/91 والمعدل بقانون EC834 ويحكم مباشرة العمليات الخاصة بالانتاج والتداول للمنتجات العضوية فى دول السوق الاوروبي او الدول المصدره لمنتجاتها اليها.
– القانون الامريكي NOP ويحكم العمليات الخاصة بالانتاج والتداول للمنتجات العضوية فى الولايات المتحدة الامريكية والمنتجات المصدره للسوق الامريكي.
– القانون الياباني JAS ويحكم العمليات العضوية فى اليابان او المنتجات المصدرة لها .
– المعايير القياسية للزراعة البيوديناميكية Demeter .

– وقدد صدر مؤخرا قانون الزراعه العضويه المصري لسنه 2020م وكذلك اللائحة التنفيذية له والتى اعتمدت بشكل اساسي على خلق التوازن بين القوانين العالميه ( المستهلكين) وكذلك حمايه المصدرين من الجانب المصري تحت رقابة الحكومة المصرية و وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والمتمثله في الاداره العامة للزراعة العضوية بالتعاون مع هيئة سلامه الغذاء المصريه وياتى هذا القانون نتاج اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتوفير غذاء صحي امن للشعب المصري وللحفاظ على التربه المصرية ومن المنتظر ان ياتي ثمار هذا القانون وتطبيق اللائحة التنفيذيه له في القريب العاجل سواء بتوفير منتجات عضويه مصرية داخل السوق المصري او جاهزة للتصدير لتوفير وزياده العمله الصعبة وذلك لما تتمتع به المنتجات العضوية المصريه من جوده عالية .

د/ مصطفي حسين
الادارة العامه للزراع العضوية

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...