“الزراعة”: اللجنة الفنية أثبتت خلو تقاوى ‏البطاطس المستوردة من الأعفان – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / “الزراعة”: اللجنة الفنية أثبتت خلو تقاوى ‏البطاطس المستوردة من الأعفان

“الزراعة”: اللجنة الفنية أثبتت خلو تقاوى ‏البطاطس المستوردة من الأعفان

كشف تقرير اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية عن خلو تقاوي البطاطس المستوردة من الأعفان، وذلك فيما يخص شكاوى مزارعي البطاطس بالجمعية الزراعية بطحلة.

وقالت اللجنة في تقريرها أن عملية تجهيز قطع التقاوى تمت بطريقة خاطئة من ناحية عدم وجود براعم فى بعض القطع ووجود عين واحدة فقط على بعض قطع التقاوى الأخرى وصغر وزن وحجم القطع.

وأوضحت أنه لم يتم فرد هذه القطع فى أماكن بعيدة عن التيارات الهوائية الشديدة واشعة الشمس مما ادى الى عدم تكون الطبقة الفلينيةبسرعة وظهور فطريات رمية سوداء اللون على سطح قطع التقاوى.

وكشفت اللجنة عن وجود بعض قطع التقاوى المخزونة منذ فترة تزيد عن 10 ايام بها عفن جاف، مما أدى الى ظهور بعض بقع سطحية بالعفن الطرى على سطح قطع التقاوى وبزيادة الرطوبة فى الاجولة الخاصة التى تم التخزين بها.

وأوضح التقرير أن المزارعين لم يستخدموا المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لتطهير قطع التقاوى حتى لا تصاب بأى مسببات مرضية او فطرية رمية.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلف قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة ومركز البحوث الزراعية بتشكيل لجنة مشتركة، لبحث شكاوى مزارعي البطاطس بالجمعية الزراعية بطحلة بمحافظة القليوبية.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...