الزراعة المائية في المنزل – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / الزراعة المائية في المنزل

الزراعة المائية في المنزل

الزراعة في الماء بدون تربة في المنزل
كيف زراعة الطعام في المنزل ومن دون استخدام الأرض، الشيء التالي سيريد الجميع القيام به. النباتات التي تزع عن طريق الزراعة المائية غنية بالموارد وقد تحتوي على كميات أقل من الأسمدة. حتى أن الحصاد يمكن أن يكون أكثر سهولة من الزراعة التقليدية.

ليس من الضروري أن يكون هناك أرض أو حديقة لنمو النباتات. وتعريف الزراعة المائية الشائع هو، انها عبارة عن نظام تحصل من خلاله الجذور على محلول غذائي مذاب في الماء. اذا الفواكه والخضروات التي يتم الحصول عليها تحتوي على جميع العناصر الكيميائية اللازمة لتطورها ودون الحاجة إلى استخدام الأراضي.

ما هي أهمية الزراعة المائية ؟
هذا النوع من المحاصيل اكتسب في السنوات الأخيرة انتشارًا واسعًا، تعرف الزراعة المائية ايضا بزراعة المستقبل. ، و من المهم معرفة ما إذا كانت كمية العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات المزروعة بهذه الطريقة جيدة مثل تلك التي تنمو في التربة.
تشرح سيلفيا بوريس، وهي طبيبة في الهندسة الزراعية ، أن الخضراوات التي تزرع في نظام مائي يمكن أن تكون أكثر تغذية من تلك التي تزرع في التربة. ولكن هناك عوامل أخرى تتدخل في العناصر الغذائية وتحدد من جودة المحصول. ومنها الصنف الذي يزرع، والوقت الذي ينتقل من الحصاد إلى الاستهلاك أو يحتوي على بقايا المبيدات هو الأكثر تأثيرًا على العناصر الغذائية ونوعية المحصول، وتشرح بوريس ايضا ، انه يمكن تحسين مستويات المغذيات بالرغم من تعقيده بعض الشيء.
يجب أن نقيس الأسمدة التي نوفرها للنباتات والمعادن التي تستطيع الاحتفاظ بها في الأجزاء الصالحة للأكل مثل الأوراق والثمار أو الجذور. وتجدر الإشارة إلى أن زراعة النباتات في الأنظمة المائية تتحكم بشكلٍ أفضل بكثير في كمية ونسبة الأسمدة، والتي توفر بشكل عام جودة أفضل للحصاد.
.
مزايا وعيوب الزراعة المائية عديده ومنها :
واحدة من المزايا الأساسية للزراعة المائية هي التحكم في كمية الأسمدة التي يمكن توفيرها للنباتات. هذا أمر إيجابي للغاية لأن النباتات التي تنمو بهذه الطريقة سيكون فيها كميات أقل من النترات.
لا تتطلب أنظمة الزراعة المائية استخدام المبيدات الحشرية وتطلب كميات أقل من الماء والمساحة.
المزايا الأخرى للزراعة المائية هي:
• الحد من ضياع التنوع البيولوجي المائي من خلال تطوير عمليات تقطير أكثر ربحية.
• إنتاج الطحالب للوقود الحيوي والحد من جمع الوقود الضار بالبيئة.
• توسيع قدرتنا على توفير المياه العذبة والغذاء والاستقرار الاقتصادي للمجتمعات القاحلة.
من حيث العيوب، يشرح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشكلٍ أساسي أن أنظمة الزراعة المائية تحتاج تكاليف طاقةٍ عالية لأنها تتضمن أنظمة الإضاءة والضخ وأنظمة تعديل الهواء.
وتشمل التكاليف الأساسية، باستثناء تكاليف الطاقة، شراء وتنقية الأسمدة والمياه. ويقدر أن ما بين 20000 و 25000 هكتار من الأراضي هي حاليًا تحت التطوير المائي في جميع أنحاء العالم، وتورد ما بين 6 و 8 تريليون دولار من المنتجات.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...