“الزراعة” حزمة إرشادية لتسميد ومكافحة أمراض النخيل لمواجهة السوسة الحمراء – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “الزراعة” حزمة إرشادية لتسميد ومكافحة أمراض النخيل لمواجهة السوسة الحمراء

“الزراعة” حزمة إرشادية لتسميد ومكافحة أمراض النخيل لمواجهة السوسة الحمراء

أصدرت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، حزمة من الارشادات والتوصيات الفنية خلال شهر يناير 2019 والخاصة بحدائق النخيل لمواجهة أفة السوسة الحمراء، والأمراض الفطرية.

قال التقرير المحاصيل البستانية، أنه من أهم  العمليات البستانية ، الانتهاء من عملية التقليم خلال شهر يناير حيث يقل نشاط سوسة النخيل الحمراء،و التعفير أو الرش بأحد المبيدات الموصي بها بعد التقليم مباشرة لتجنب الإصابة بالسوسة ، مع مراعاة ترك عدد من 8 إلي 10 سعفات لكل سوباطة .

 

وشدد التقرير  على  التسميد العضوى، وهو السماد البلدي دفعة واحدة خلال هذه الفترة مع خلطه بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعى، بمعدل 1 إلي 5و1 كيلو  سوبر فوسفات الكالسيوم للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الإثمار ، مع إضافة 1/2 إلي كيلو من الكبريت الزراعي + 1/4 ك سلفات نشادر.

 

وعن طرق التسميد أوضح التقرير ،أنه  يتم عمل خندق نصف دائري علي أحد جانبي النخلة بعرض وعمق 40 سم وعلي بعد من 70 إلي 100 سم من الجذع ويملا بالخلطة ويغطي من ناتج الحفر، تكرر في العام التالي علي الجانب الأخر من الجذع.

 

وعن طرق المكافحة الوقائية يجب المرور لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد إكتشاف الإصابة وسرعة علاجها، والمكافحة الميكانيكية بالتخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم فحصه أو علاجه ، وإزالة النخيل المجذوم (المقطوع التاج) حتي لا يكون مصدر للإصابة.

 

وشدد التقرير على إزالة النخيل المصاب ، موضحا أن العلاج لن يعطي نتائج مرضية حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها فى التربة علي عمق 1 متر ،  بالإضافة الى  تقليم السعف الجاف والمصاب مع عدم تخزين السعف الجاف لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة مع تعفير أماكن التقليم بأحد المبيدات الموصي بها لتجنب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء. وعن مقاومة الأمراض الفطرية، أن المعاملات الموصي بها لتلك الأمراض مرض عفن النورات: يتم معاملته بالرش بأحد المبيدات الفطرية الوقائية.

 

والرشة الثانية  ضد مرض تبقعات الأوراق،  لفحة الجرافيولا : يتم معاملته بالرش بأحد المبيدات الفطرية الوقائية وفي حالة ظهور الأعراض يتم الرش بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها.

 

اللفحة السوداء:  تقليم الأجزاء المصابة ثم الرش بمبيد فطري جهازي.

 

 

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...