(الزراعة) خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / (الزراعة) خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها

(الزراعة) خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها

وزير الزراعة: خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها المختلفة.قال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انه سيتم وضع خطة عاجلة لتنمية بحيرة السد العالي ومواردها المختلفة بالتنسيق مع كافة الجهات والهيئات المعنية، وذلك بهدف تنمية موارد الثروة السمكية والمائية بها. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لمقر هيئة تنمية بحيرة السد العالي، وكان برفقته اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان والدكتورة مني محرز نائب وزرير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ووفد من قيادات وزارة الزراعة وهيئاتها المختلفة. وشدد أبو ستيت علي أهمية استغلال كافة الموارد المتاحة الاستغلال الأمثل، لتحقيق تنمية مستدامة، وزيادة الإنتاج السمكي، لافتا إلي انه سيتم غعادة تشغيل مصنع الأسماك بالبحيرة، بما يحقق قيمة اقتصادية مضافة، فضلا عن استغلال المساحات غير المستغلة في الزراعة بجانب الزراعات الشاطئية. وتفقد وزير الزراعة ومرافقوه مقر الهيئة والمباني والمعامل والمزارع الخاصة به، كما استمعوا غلى شرح مفصل حول أنشطة الهيئة والتي استعرضها الدكتور محمد الشحات رئيس هيئة تنمية بحيرة السد العالي.

وأضاف رئيس الهيئة أن مساحة المنطقة  تبلغ حوالي (67.700 ألف كيلو متر مربع) منها حوالي (5الاف كم مربع) مسطح مائي عبارة عن حوض تخزين البحيرة حتى منسوب 183م) بما يعادل مليون وربع فدان، لافتا إلي أن المنطقة تتميز أيضاً بعدم وجود وديان باستثناء وادى كركر وكلابشة وتوشكي والتي تنتشر فوق مساحات كبيرة وبمساحات تكاد تكون متوازية.

ووضح أن مساحة الأراضي الشاطئية التابعة للهيئة ما بين منسوب 182 ومنسوب 174  تقدر بحوالي  (150الف فدان)، وتمتاز هذه المساحات بخصوبة تربتها نظرا لتعرضها للغمر ووجود رواسب عضوية وغير عضوية وتفاعلات بيولوجية بها مما يزيد من تحسين خواصها الطبيعية والكيميائية الأمر الذي يؤدى إلى خصوبتها وارتفاع إنتاجيتها عن مثيلاتها من الأراضي العالية.

وأشار إلى أن أهم أنواع الأسماك داخل بحيرة ناصر : البلطى النيلى، البلطى الجليلى، الزيللى، الأوريا، فضلا عن الساموس، البياض، الشال، اللبيس، الشلبة، البنى، كلب السمك، و الراية.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...