“الصعايدة” يهددون بوقف زراعة القصب – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “الصعايدة” يهددون بوقف زراعة القصب

“الصعايدة” يهددون بوقف زراعة القصب

 

تسود حالة من الغضب بين مزارعي قصب السكر في محافظات الصعيد في مصر، بسبب عدم حسم الحكومة المصرية رفع سعر الطن من 750 جنيهاً حالياً إلى ألف جنيه، رغم بدء حصادالموسم  الجديد للقصب نهاية الشهر الحالي في حالة رفض رفع سعر الطن إلى 1000 جنيه وذلك بسبب ارتفاع الأسعار للأسمدة والكسر والشحن والرى بماكينات التى تعمل بالسولار.

وطالبوا المزارعين برفع سعر طن القصب الى 1000 جنيه خاصة أن المصانع تورد سعر القصب فقط للمستهلك بمبلغ 7200 جنيه ويبيع باقى المنتجات التى تستخلص من القصب بمبالغ باهظة في حين أن المصنع سيتسلم توريد طن قصب السكر من المزارع بـ 500 جنيه جنيه فقط وهذا ظلم كبير.

وحمّل مزارعو قصب السكر المسؤولية للحكومة المصرية، فيما يتعلق بتراجع المساحات المزروعة بالقصب سنوياً، “بسبب اتجاه عدد من المزارعين إلى زراعات أخرى أقل تكلفة، أو هجرة مزارعهم وبيعها لتجار البناء مع تراكم الخسائر”، وفق تعبيرهم. وتطاول هذه الأزمة كلا من أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج والمنيا.

وأضافوا أن هناك زراعات بمنطقة كوم امبو تأثر إنتاجها لقلة توفير المياه واخرى لايوجد بها صرف زراعى جيد .

وقالوا إن المزارع يلجا لتوفير الأسمدة من السوق السوداء خاصة أن مخصصات وزارة الزراعة من السماد المدعم لاتكفى لتسميد القصب بسبب قلة جودة الأراضى وطالب بضرورة تحرك هيئة البحوث الزراعية لتحليل التربة في أسوان وإعادة تقديرها لحاجة القصب من الأسمدة أو جلب أصناف جديدة.

ويقول محمد هويدى، من منتجى القصب بادفو. وعضو الجمعية العامة بأسوان لمنتجى القصب، إن محصول قصب السكر مظلوم بالقياس بباقى السلع والمنتجات الزراعية حيث وصل سعر طن الأرز إلى 4000 جنيه ومازال سعر طن القصب 500 جنيه بالرغم أن محصول الأرز ينتج أرز فقط بينما ينتج القصب 23 سلعة أخرى.

وأضاف أن تبعية شركات السكر للتموين اضر بمنتج السكر الذى يرتبط بالأمن القومى المصرى بعد أن حدث تلاعب في تصريف السكر وتسبب بشكل مباشر في أزمات.

و أكد مرعى على عبد الرحيم، مزارع بالعوضالاب بمركز ادفو، أن ارتفاع أسعار المواد البترولية ساهم في زيادة التكلفة في الصرف على القصب من خلال الرى بماكينات تعمل بمواد بترولية وكذلك النقل بالسيارات، مما اغرق المزارع في الديون وعدم جدوى زراعة القصب بالسعر الحالى مطالبا بضرورة رفع سعر طن القصب.

وقال سيد سليم مزارع بجمعية الصعايدة الزراعية بادفو أن مزارعى القصب اتفقوا على عدم توريد القصب للمصانع لحين تحرير سعر طن القصب ورفعه لحد مقنع يرضى منتجى القصب وان المنتجين يطالبون رئيس الوزراء ومجلس النواب ورئيس الجمهورية بالنظر لمطالبهم لإنقاذ محصول القصب ومزارعيه من الانهيار لأنهم لن يوردوا عودا واحدا للمصانع وسيحولون المحصول لعلف للحيوان حتى يحصلون على مقابل تعبهم طوال العام.

 

 

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...