المعالجة الشتوية للاشجار المثمرة و الكروم – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / المعالجة الشتوية للاشجار المثمرة و الكروم

المعالجة الشتوية للاشجار المثمرة و الكروم

المعالجة الشتوية للاشجار المثمرة و الكروم:

في فصل الشتاء تدخل الأشجار، وكذلك الحشرات والأمراض في فترة سكون. العديد من الطفيليات تختبئ داخل جذوع وفروع الأشجار أو في التربة في إنتظار عودة الطقس الجيد، لتستيقظ وتتلف الأوراق والأغصان أو الفواكه.
فصل الشتاء هو الوقت المناسب للتدخل بشكل وقائي لمكافحة هذه الآفات (المن، القشريات، دودة التفاح و الإجاص carpocapse …) والفطريات (التجعد الورقيcloque ، العفن البنيmonilia …) قبل أن تظهر في فصل الربيع الموالي.
الوقاية خير من العلاج،العلاجات الوقائية في فصل الشتاء هي عموما أقل ضررا للبيئة من العلاجات في فصل الربيع و الصيف، مثلا لمحاربة حشرة المن في فصل الربيع ستستخدم مبيدا حشريا سيكون له تأثير ضار على الحشرات النافعة.
أ ــ التدخلات الاولية:
٠ تطهير الجروح المخلفة بعد عملية التقليم و كذلك الادوات المستعملة.
٠ جمع مخلفات التلقيم و الاوراق الميتة، و حرقها في حالة الأشجار المريضة، او إستعمال هذه المخلفات في صنع السماد العضوي الكومبوسط في حالة الاشجار السليمة.
٠إزالة الثمار اليابسة التي مازالت عالقة في الاشجار، فهي تشكل مصدر مهم لنقل العدوى، مما قد يتسبب في ظهور الأمراض والحشرات الضارة في الموسم المقبل. يجب إبعاد هذه الثمار ما أمكن عن البستان أو حرقها.
ب ــ المعالجة الكيميائية:
تتم هذه العملية خلال البيات التام للاشجار و من المستحسن قبل إنتفاخ البراعم باسبوعين و بعد عملية التقليم للتقليل من كمية المبيد المستعملة.
٠ خليط الجير و الماء: تطبيق الخليط على جذع الأشجار هو مطهر ممتاز يدمر يرقات الطفيليات و الفطريات التي تعشش تحت لحاء الأشجار،يمكن شراءه جاهزا او تحضيره بخلط الماء و الجير.
٠ المبيدات الفطرية التي تحتوي على كبريتات النحاسbouillie bordelaise :هذه المبيدات عبارة عن خليط من كبريتات النحاس و الجير المطفأ تحتوي على 20% من النحاس، تعمل كمضاد فطري و بكتيري ضد العفن الفطريMildiou و التجعد الورقيcloque و التبقع او الجربtavelure…. و يسمح إستعمالها في الزراعات البيولوجية.
٠ الزيوت البيضاء:”علاج الشتاء” بامتياز، فهي تقضي على جميع الطفيليات المختبئة في لحاء الأشجار، وتمنع ظهورها. تتكون أساسا من زيت البترول، يجب الإنتباه أثناء إعداد الخليط لكونها مادة آكلة corrosif و إحترام الجرعات المحددة.
نصائح هامة:
٠ يرجى القراءة الجيدة لوصفة الدواء قبل الاستعمال.
٠ الرش يجب ان يكون مكثفا بحيث يشمل جميع الشجرة.
٠ تتم المعالجة الكميائية في غياب الامطار، الريح و الصقيع.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...