الملتقى الدولي الثالث والعشرون للأسمدة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / الملتقى الدولي الثالث والعشرون للأسمدة

الملتقى الدولي الثالث والعشرون للأسمدة

تستضيف القاهرة خلال الفترة من 31 يناير إلى 2 فبراير 2017، الملتقى الدولي الثالث والعشرون للأسمدة الذي يعقده الاتحاد العربي للأسمدة برعاية ودعم الشركات المصرية أعضاء الاتحاد. يعتبر الملتقى الدولي للأسمدة هو الحدث الاقتصادي الأبرز على صعيد صناعة الأسمدة في المنطقة العربية والشرق الأوسط بحضور يتجاوز عادة الــ500 شخصية هامة من رؤساء شركات الأسمدة العربية والدولية ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة وعدد كبير من كبار الخبراء بالإضافة إلى التنفيذيين والمدراء ممثلين لما يزيد عن 133 شركة وهيئة من أكثر من 33 دولة من أنحاء العالم.

سعد أبو المعاطى: وقد صرح الكيميائي سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، إن هذا الملتقى يلقى منذ انطلاقه في عام 1995 كل الدعم من حكومة جمهورية مصر العربية، وكذلك الشركات المصرية العاملة في إنتاج الأسمدة مما جعله موعداً عالمياً ثابتاً على أجندة جميع العاملين والمهتمين بصناعة الأسمدة.

وأضاف قائلا: إن قطاع الأسمدة العربية استطاع أن يرسخ مكانته في السوق العالمية نتيجة لوفرة المواد الخام، بما في ذلك الغاز الطبيعي وصخر الفوسفات والبوتاس، مشيراً إلى أن صناعة الأسمدة تمثل عوائدها أهمية كبيرة في اقتصاديات البلدان العربية المنتجة والمصدرة للأسمدة وخاماتها حيث تساهم عوائدها بدون شك في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المنتجة، حيث بلغ إجمالي الإنتاج من الأسمدة وخاماتها في المنطقة العربية في عام 2015 نحو 88 مليون طن وصادرات تجاوزت 55 مليون طن.

كما أن حصة المنطقة العربية وحدها تمثل 30% المخزون العالمي من الغاز وما يقرب من 70% من مخزون صخر الفوسفات، كما يستحوذ العالم العربي على ما يقرب من 35% من سوق اليوريا العالمية، 57% من تجارة صخر الفوسفات، 52 %من السوبر فوسفات الثلاثي، 57% من حامض الفوسفوريك، 76% من DAP ، %6 من البوتاس، 22% من الصادرات العالمية للكبريت.

عبد الله الزعين: وعن محاور الملتقى، أوضح المهندس عبد الله الزعين، الأمين العام للاتحاد العربى للأسمدة، أنها تتضمن تطورات السياسة الراهنة وتأثيرها على صناعة الأسمدة، والنظرة المستقبلية على الأسمدة العالمية”العرض والطلب”، وضع الأسمدة في الأسواق الرئيسية والآفاق المستقبلية، فضلاً عن التطورات العالمية التي تشهدها أسواق الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية، الطاقة المتجددة ومنهج إدارة الطاقة، والأمن الغذائي العالمي ودور الأسمدة في الزراعة المستقبلية، والغاز الطبيعـي وأثره على صناعة الأسمدة.

وأضاف، أنه يصاحب الملتقى معرضا صناعيا، يشارك فيه عدد من الشركات العربية والأجنبية ذات الصلة بصناعة وتجارة وشحن الأسمدة، وذلك من مختلف دول العالم حيث تقوم هذه الشركات بعرض أحدث المنتجات في مجال صناعة الأسمدة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...