اهمية عنصر الماغنسيوم – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / اهمية عنصر الماغنسيوم

اهمية عنصر الماغنسيوم

1-يعتبر من عناصر الطاقةفي النبات حيث يدخل في تكوين مركبات الطاقة كما يدخل في تركيب جزيء الكلوروفيل وينشط عمل الانزيمات اللازمة لنمو النبات.

2-يساعد النبات في عملية البناء الضوئي وبالتالي انتاج السكروز.

3-يتجمع في صورة كاتيونات تنشط انزيم الجلوتامين سنتازا الذي يساعد علي تكوين الحمض الاميني الجلوتامين وهذا الحامض الاميني يتحد مع الامونيوم ويختزله الي صورة عضوية مما يؤدي الي تقليل ظاهرة الحبة المائية.

4-يمكن رش الماغنسيوم علي المجموع الخضري بمعدل 5مرات في الموسم بتركيز من 1-2في الميه (10-20كجم/1000لتر ماء) ويفضل المنتج ذو الجودة العالية وذلك خلال التوقيتات الاتيه:
#من خروج النموات حتي التزهير بتركيز 0.3/يخلط مع اليوريا او الماب.
#من قطر 4م حتي الحصاد يتم الرش 3مرات بتركيز 0.5-1.5 /ويمنع تماما خلط اي اسمدة مع الماغنسيوم في الرش.

5-امتصاص الماغنسيوم في النبات افضل مع التسميد الازوتي خاصة النتراتي.

6-كل طن عنب ينتج يجب تعويض النبات بحوالي0.6 كجم عنصر صافي (1 وحدة) وهو يستهلك 0.9 حوالي 0.15 وحدة للثمار فقط (تستفيد العناقيد بحوالي0.15/في الميه من اجمالي الماغنسيوم الممتص من قبل النبات) .

7-نظرا لسهولة غسيل الماغنسيوم في التربة حيث نجد دائما تراكم الماغنسيوم في الطبقات السفلي من التربة ولا نجده في الطبقة السطحية والتي بها الجذور اكثر لذا قد يظهر اعراض نقص الماغنسيوم خاصة في النباتات سطحية الجذور.

8-الاراضي الغدقة ايضا يلاحظ بها نقص الماغنسيوم مع الاخذ في الاعتبار التضاد بين الكاتيونات الاخري مع الماغنسيوم تعيق امتصاصه.

9-خلال المراحل الاولي من خروج النموات في العنب يعتمد النبات علي المخزون من الماغنسيوم في منطقة الجذور خلال فترة ما بعد الحصاد ولذلك من الفترات الهامة لاضافته هي الشهر الاول بعد الحصاد مباشرة ويحدت التخزين بكمية اكبر قبل تساقط الاوراق

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...