بالصور.. تعرف على 10 خطوات لزراعة الفراولة بـ«أصيص» فى بلكونة وحديقة بيتك – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / بالصور.. تعرف على 10 خطوات لزراعة الفراولة بـ«أصيص» فى بلكونة وحديقة بيتك

بالصور.. تعرف على 10 خطوات لزراعة الفراولة بـ«أصيص» فى بلكونة وحديقة بيتك

يمكن زراعة الفراولة في المنزل في وعاء «أصيص» أو برميل شرط أن يكون فيه فتحة لتصريف المياه من الأسفل.

وتتم الزراعة في فصل الربيع في المناطق المعتدلة والرطبة، كما يمكن في أواخر الصيف، فى حين أنه إذا تمت الزراعة فى الشتاء فإن المحصول سيكون ضعيفا.

يمكن أن تستمر نباتات الفراولة بالعطاء لمدة أربعة سنوات، و بما أن النباتات المعرّشة -التي تنتمي إليها الفراولة- تتميز بأنها تستنبت نباتات جديدة مجاورة لها، يمكن أن تُزال هذه النباتات المُستنبتة أو يمكن تركها ليزيد المحاصول. وإذا كان الشتاء في المنطقة التي تُزرع فيه الفراولة شديد الصقيع، يتم تغطية الاوعيه المزروع فيها الفراولة بالبلاستيك.

خطوات الزراعة بالمنزل:

  1. أول ما ينبغي عليك فعله هو شراء شتلات الفراولة من أي مشتل، فالفراولة لا تنجح زراعتها في الحديقة على شكل بذور لذلك تُزرع على شكل شتلات.
  2. وإحرص على شراء شتلات سليمة غير مصابة بمرض ما
  3. إختار بقعة من حديقتك او البلكونه تصلها الشمس كلّيا و ازرع الشتلات في الفصل المعتدل (الربيع في معظم البلدان)، و لا تزرعها إذا كان الطقس قارس البرودة.
  4. ازرع الشتلة داخل الاصيص بحيث تغمر جذورها فى التربة مع الانتباه لعدم طمر تاج الشتلة الذى من الضرورى ان يبقى ظاهرا فوق التربة
  5. واحرص على ترطيب التربة دائما يتم وضع قش أو مواد عضوية مثل ورق الاشجار تحت النبات؛ لتحسين مستوى نموها وحفظ الرطوبة داخل التربة – إقطع الشتلات التي تستنبتها الفراولة – إن أردت تعزّيز نمو ثمرات أكثر على الشتلة الأم.
  6. اروِ التشلات مرّة في الأسبوع
  7. غطّ المنطقة الواقعة تحت الشتلات بمواد عضوية كورق الأشجار حتى تحافظ على رطوبة التربة.
  8. هناك بعض الأصناف من الفراولة التي لا تنتج ثمار في السنة الأولى من زراعتها، فلا تيأس منها.
  9. ويمكن زراعة عدد من شتلات الفراولة في أنواع من الاصص المعدة لذلك او استخدام بعض البراميل البلاستيك وعمل فتحات جانبية على مستوى دائرى.
  10. وفى حالة استخدام تلك الاصص يتم عمل فتحات بقنينة بلاستك أو أنبوب بلاستيك وغرسها بالتربة داخل الاصيص أو وضعها ومن ثم وضع التربة حوالها لتسهيل وصول الماء لكل الشتلات عند عملية الرى.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...