بعض إنجازات وزارة الزراعة في 2015 – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / بعض إنجازات وزارة الزراعة في 2015

بعض إنجازات وزارة الزراعة في 2015

مشروع المليون ونصف المليون فدان

أعدت وزارة الزراعة دراسة مشروع المليون ونصف المليون فدان، وعمل التراكيب المحصولية والمناخ لتنفيذ المشروع، وقامت الوزارة بزراعة 10 آلاف فدان الأولى بمنطقة الفرافرة ضمن المرحلة الأولى من نصف مليون فدان بمحصولي القمح والشعير.
وتعمل الوزارة في المشروع من خلال ملكيتها للأراضي، إضافة إلى الاستشارات الفنية والمزارع الإرشادية.

الأسمدة الأزوتية

عملت وزارة الزراعة جاهدة في توفير الأسمدة لجميع الفلاحين بشتى المحافظات من خلال التعاقد مع المصانع الحكومية لتوريد كامل حصتها لصالح الوزارة، إضافة إلى توريد 56% من حصة المصانع الحكومية للوزارة لتلبية احتياجات السوق من الأسمدة وحتى لا يشعر الفلاح باختناقات في السوق.

قانون الزراعة التعاقدية

فعلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قانون الزراعة التعاقدية الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال إنشاء مركزًا للزراعات التعاقدية يقوم بدور الوسيط بين المزارع والمشتري للمحاصيل خاصة الاستراتيجية، لرفع العبء عن كاهل الفلاحين وصغار المزارعين من خلال تسويق المحصول.

التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية

عمدت وزارة الزراعة التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي توفر العملة الصعبة للبلاد، وأهما التوسع في زراعة الذرة الصفراء لتوفير الأعلاف لسد النقص من خلال إضافة نصف مليون فدان سنويًا للمساحة المنزرعة حتى عام 2030.

حماية الأراضي من التعدي عليها

تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال جهاز حماية الأراضي وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والتنمية المحلية من إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتم إزالة 269551 من إجمالي مليون و456 ألف منذ يناير 2015 وحتى الآن بجميع المحافظات.

الري الحقلي

مشروع الري الحقلي وهو المشروع الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والذي يستهدف 5 مليون فدان، وتم إنجاز 350 ألف فدان كمرحلة أولى بحلول عام 2016 وهذ المشروع ينفذ قي محافظات “البحيرة – كفر الشيخ – أسيوط – سوهاج – قنا – بني سويف – المنيا – الشرقية – الدقهلية”.

ويوفر مشروع الري الحقلي حوالي 10 مليار متر مكعب كانت تفقد عن طريق التسرب في التربة والبخر الجوي، وتوفير 10% من الاراضي عن طريق تغطية المراوي والمساقي والفتحات واستبدالاها بمواسير قطرية داخل الحقول

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...