حظائر طيور النعام – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / حظائر طيور النعام

حظائر طيور النعام

index

تتفاوت المساحة التي تحتاجها الطيور طبقا لعدة اعتبارات منها عمر الطائر والغرض الانتاجي والمساحة المنزرعة بالأعلاف الخضراء ، وأيضا امكانات المربي المتاحة ، ويجب عند انشاء حظائر طيور النعام مراعاة الاعتبارات الآتية :

1- يجب أن تكون حظائر ايواء الكتاكيت من المباني وبميول تجاه مجاري الصرف حتى يسهل تنظيفها وتطهيرها وتستخدم هذه الحظائر للايواء ، ويجب توفير حوش خارجي مزود بمظلة تغطي جزء من المساحة حوالي 20% لحماية الكتاكيت من أشعة الشمس المباشرة .

2- يفضل أن تكون أسوار الأحواش الخاصة بالكتاكيت أقل من 3 شهور متنقلة حتى يتسني توسيع الحظائر مع زيادة العمر .

3- يحتاج الطائر من عمر يوم حتى شهر الي مساحة من 1-5 متر مربع ، ومن عمر شهر الي 3 شهور الي 5-8 متر مربع يخصص منها 20% كحظائر ايواء والباقي كأحواش بها مظلات ، ومن عمر 3-6 شهر الي 20-30 متر مربع منها 10% كحظائر ايواء .

4- تحتاج طيور النعام التي تربي لانتاج اللحم من عمر 6-12 شهر الي 60 متر مربع للطائر ، وتكون أرضية الحظائر رملية مستوية ، مع وجود مظلات تشكل 10% من مساحة الأرضية .

5- طيور النعام حتى عمر 6 شهور تحتاج أسوار بارتفاع 1.5 متر وتكون ملتصقة بسطح الأرض ، وتحتاج طيور النعام أكثر من 6 شهور الي سور بارتفاع حوالي 2 متر .

6- يفضل أن تكون الأسوار من السلك الشبكي المرن المغطاه بالبلاستيك حتى لاتصاب الطيور بالأذي عند الاصطدام بها .

7- يفضل انشاء حوش لعزل الطيور الواردة حديثا وأخر للحيوانات المريضة ويفضل في موقع بعيد عن أحواش التربية .

8- يراعي ألا يقل ارتفاع حظائر الايواء عن 3 متر ويكون السقف مائل ، مع ضرورة زراعة أشجار الظل ومصدات الرياح بين الحظائر .

9- يجب توافر المعالف في الأحواش الخارجية في حالة عدم وجود أعلاف خضراء منزرعة والعكس في حظائر الايواء ويفضل أن تكون بالمقاسات 120×15×35 سم .

10- يجب توافر المساقي بمقاسات 60×15×75 سم داخل حظائر الايواء وفي جوانب الأحواش ويفضل أن يكون حوض أسمنتي مبطن بالسيراميك .

11- تفرش أرضية حظائر الايواء للطيور البالغة بنشارة الخشب أو التبن مع تلافي استخدام الفرشة للكتاكيت حتى عمر 3 شهور منعا لحدوث أي اضطرابات هضمية .

12- أقل مساحة من الأحواش يمكن استخدامها في تربية النعام الناضج بواقع ذكر + 2 أنثي بهدف الحصول علي كتاكيت مناسبة حوالي 1000 متر مربع مع توافر مظلة 6×9 متر .

13- يراعي توفير مسافة 2-3 متر بين الحظائر للخدمة ومنع اتصال وشجار الذكور ولكن ذلك يضاعف التكلفة الاستثمارية في الأسوار .

14- يراعي أن تكون الأبواب من ناحية جوانب الحظائر بزاوية فتح 90 درجة مع ملاحظة سهولة الفتح والغلق .

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي طريقة إعداد الكومة

ما هي طريقة إعداد الكومة –  يتم عمل كومة بعرض مترين وطول ...