رئيس زراعة النواب: المؤتمر الاقتصادى خطوة لرسم خارطة طريق جديدة – جريدة المزرعة


الرئيسية / عام / رئيس زراعة النواب: المؤتمر الاقتصادى خطوة لرسم خارطة طريق جديدة

رئيس زراعة النواب: المؤتمر الاقتصادى خطوة لرسم خارطة طريق جديدة

النائب هشام الحصري:دعم الزراعة والصناعة ضمانة حقيقية للجمهورية الجديدة

أكد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب ومقرر لجنة الزراعة والأمن الغذائي ،أهمية انعقاد المؤتمر الاقتصادى وما سينتج عنه من توصيات يمكن ترجمتها لدعم الجمهورية الجديدة .
وقال النائب هشام الحصري فى حواره ل”الوطن”:أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي ، جاء كاشفا للعديد من الحقائق التى لايعرفها الكثيرين .مبينا إلى أن حالة الحوار الجادة والمطروحة فى جميع الملفات سينتج عنها الكثير من الإيجابيات وأبرزها تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف والقوى السياسية ،وهو ما تحتاجه مصر خلال الفترة القادمة .
شدد النائب هشام الحصري على ضرورة الخروج لخارطة طريق لدعم ملفى الصناعة والزراعة لكونهما جزء لايتجزأ من نجاح الاقتصاد الوطنى .وقال:نجاح هذين الملفين سيساهمان فى زيادة الصادرات للخارج فى وقت يشهد فيه السوق العالمى اضطرابات كثيرة بين ويلات الحرب الروسية -الأوكرانية .
وشدد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب على ضرورة تعزيز قدرات الاقتصاد المصرى من خلال تحفيز بيئة الاستثمار والمستثمرين وتفعيل دور القطاع الخاص من أجل تحقيق تنمية اقتصادية شاملة.

وإلى نص الحوار

-كيف يساهم المؤتمر الاقتصادى فى دعم ركائز التنمية للجمهورية الجديدة؟

نحن أمام مرحلة دقيقة تعيشها مصر والعالم بأثره ،ولايمكن دفن روؤسنا فى الرمال ،لاسيما ونحن أصحاب تجربة ناجحة فى الإصلاح الاقتصادى ،لذلك جاءت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد المؤتمر الاقتصادي بهدف الاستفادة من أصحاب التجارب والخبرات ورسم خارطة طريق واضحة المعالم تساهم فى استكمال طريق التنمية الذى بدأناه ،وهذا ما تعمل عليه جلسات المرتمر الاقتصادى والتى تتميز بالتنوع سواء من حيث المضمون أو الأعضاء المشاركين فيها .

-حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادى جاءت كاشفة لكثير من الحقائق ..ماتعليقك ؟
القيادة السياسية دائما وأبدا حريصة على الشفافية ،والدليل كافة الإجراءات التى يتم اتخاذها والتى تهدف إلى تحقيق الصالح العام ،وبالمناسبة الشعب المصري يحتاج من الحكومة التوضيح خاصة فى القرارات الهامة ،وذلك لمواجهة الذرائع التى تحاك ضد الدولة وتستهدف النيل منها .

-كيف يمكن للبرلمان بغرفتيه المشاركة فى رسم خارطة الطريق لدعم الاقتصاد المصري؟

التشريعات جزء لايتجزأ من الإصلاح ،وبالتالى ما سينتج من توصيات فى الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي يتعين مناقشته فى اللجان البرلمانية المختصة بغرفتى البرلمان “النواب والشيوخ”،لتحديد أمكانية إعداد حزمة من التشريعات التى تدعم الصناعة والاستثمار خلال الفترة القادمة .

-من وجهة نظرك ماهى المعوقات التى تواجه الدولة المصرية ؟

لاننكر وجود نهضة حقيقية على كافة المستويات تشهدها مصر ،ولكن التحديات الاقتصادية التى يواجهها العالم بأثره بسبب ويلات الحرب الروسية-الأوكرانية يجب التعامل معها بشكل دقيق ،أنجزنا إصلاحات اقتثادية ساعدتنا فى الخروج من جائحة كوفيد -19بأقل الخسائر ،ومازالنا صامدين أمام أزمات أثرت على دول كبرى فى العالم بسبب الحرب الروسية ،ولكن هذا لن يستمر كثيرا وعلينا الانتباه والعمل بشكل واضح وجرىء للتعافى من هذة الأزمة وتعزيز قدرات الاقتصاد المصرى سواء بتحفيز بيئة الاستثمار أوتعزيز دور القطاع الخاص من أجل تحقيق تنمية اقتصادية شاملة.

-ماهى الأدوات التى يمكن بها دعم الاقتصاد الوطنى؟

الزراعة والصناعة هما الأساس فى تعافي الاقتصاد المصري ،نحن بحاجه إلى الزراعة باعتبارنا فى الأساس بلد زراعى مما يدعم الصادرات الزراعية وبالأخص للسوق الأوروبية لتوفير العملة الصعبة .نفس الحال بالنسبة للصناعة من خلال دعم المنتج المحلي،ويجب على رجال الأعمال والمستثمرين المشاركين فى المؤتمر الاقتصادي إلى توضيح كافة المعوقات التى تواجههم سواء من الجانب التشريعي أو التنفيذى حتى يمكن العمل عليها فى الفترة القادمة لتذليل كافة العقبات ورسم خارطة طريق جديدة .

-وماذا عن دور لجنة الزراعة والامن الغذائى بالحوار الوطني خلال المرحلة القادمة ؟
اللجنة تعمل بجد منذ تكليفها لمناقسة كافة الملفات الداعمة لقطاع الزراعة والمزاعين ،وهدفنا الأساسي هو تحقيق الأمن الغذائى لكل مواطن على أرض مصر وكل المناقشات التى تتم حاليا ومستقبلا سيتم ترجمتها فى هيئة مطالبات وسيتم ارسالها إلى أمانة الحوار الوطني .

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة التي وافقة عليها لجنة المخصبات الزراعية بتاريخ 11/6/2023

المستند-12تنزيل