رقم حموضة التربة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / رقم حموضة التربة

رقم حموضة التربة

يعتبر رقم حموضة التربة من أهم العوامل المؤثرة على جاهزية العناصر الغذائية في التربة ، فعنصر الفسفور يترسب تحت الظروف الحامضية على هيئة فوسفات الحديد والألمنيوم بهيئة ( FePO4 – AlPO4 ) وهذه الصور قليلة الذوبان وغير جاهزة ولا يستفيد منها النبات .

أما تحت الظروف القاعدية وخاصة الجيرية ( التي تحتوي على كربونات كالسيوم بكميات عالية ) والتي يرتفع فيها رقم حموضة التربة إلى أكثر من 7.5 – 8.2 مما يؤدي إلى ترسيب الفسفور بهيئة فوسفات الكالسيوم الثلاثية Ca(PO4)2 وهي أيضا صور معقدة التركيب وغير جاهزة للنبات . في حين نجد إن الفسفور أكثر تيسراً عند رقم الحموضة المتعادل ( بحدود PH=7 ) .

كما نلاحظ إن النترات تمتص بسهولة في الظروف الحامضية لقلة تواجد ايونات OH- في حين الامونيوم ( NH4 ) يمتص بكفاءة أعلى تحت الظروف القاعدية لقلة المنافسة مع ايونات الهيدروجين وعند رقم حموضة التربة المتعادل بحدود 7 تتساوى الصورتين . وبناءا على ذلك نجد انه في الظروف المصرية التي تميل إلى القاعدية يفضل استخدام سماد مونو امونيوم فوسفات او داي بوتاسيوم فوسفات (عالي الفوسوفور) او اضافة السوبر فوسفات في التجهيز مخلوطا مع المادة العضوية ، كما يجب الاهتمام إضافة الأسمدة النتروجينية بصورة الامونيوم وليست النترات فاستخدام كبريتات الامونيوم اوسماد اليوريا الذي ينتج عنه عند التحلل ايون الامونيوم . و لكن يجب ايضاَ اضافة النترات لما لها من اثر جيد على النباتات خصوصاً بدءً من مرحلة التزهير و حتى الجمع و تعتبرسماد نترات الامونيوم من الاسمدة الممتازة لاحتوائه على الشقين.
من الناحية التطبيقية المعروف يفضل الاهتمام بالصورة الامونيومية عند الري بالغمر لان الصورة النتراتية تفقد بالغسيل عند الري بالغمر لسهولة تحرك النترات بتلك الاراضي. .
أما بالنسبة للعناصر الصغرى ( Fe-Cu-Mn-Bo—– ) فتزداد تيسرها بانخفاض درجة الحموضة (pH ) وهي بصورة عامة أكثر تيسر بانخفاض رقم حموضة التربة اقل من 7 .
كما إن امتصاصانخفاض الحموضة تعمل على تيسر عنصر الالومنيوم مما يزيد من تركيزه الى حد السمية للنباتات خصوصاً في الاراضي الطينية.

معنى الكلام ده ان تحت الظروف المصرية توجد صعوبة في تيسر الفوسفور و العناصر الصغرى و الكثير من الممارسات يقوم بها الفلاح المصري للتغلب على تلك المشكلة و تكون تلك المشكلة كبيرة جدا في الاراضي الجيرية في حين تقل تلك المشكلة في الاراضي الرملية التي بها نسبة جير قليلة و بالتالي فان المزارع عليه ان يقوم باضافة كمية مناسبة من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم مخلوطاً مع السماد العضوي قبل الزراعة للمساعدة على تيسر عنصر الفوسفور للنبات خلال مراحل نموه بالاضافة الى الاهتمام باضافة العناصر الصغرى في صورة مخلبية للتغلب على مشاكل تثبيت تلك العناصر و عدم قدرتها على الوصول الى الجذور النباتية في صورة ميسرة كما تم مناقشة اضافة الاسمدة النيتروجينية في صورة امونيومية لخفض رقم الحموضة بالتربة على المدة البعيد و التقليل من فقد النيتروجين في الاراضي التي تروى بالغمر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...